Page 2 - المدائن بوست العدد الاحد 17 ماي 2020
P. 2
2 AL Madayin Post سياسة
< الأحد 17 -مايو < 2020العدد11 :
اختراق الإنسان للطبيعة سيأتي بجائحة جديدة!
الحقوق الأساسية في زمن كورونا
موازين العالم تنقلب رأسا على عقب
أفم�كاونروااليطأ ّبم ِيلعوةن، بنظرية ع�دم التدخل في عملت ابتلاموفعجينترمىااآلع ّخيحرةي:االةكيكالب�فيج�ريّةي�م؟دكةنإلم�وىازنح�ةدحم�ر ّايةلاللمفرجدمموقعاابلت الأس��ر الم�ك�ل�وم�ة خ�اص�ة وم�ن داخ��ل المجتمعات ما الفرق بين كورونا وكوڤيد :١٩
على منوال لكل داء دواء. يعني االل�إق�اط��ب��اع�رةت�وتا�لمب�� ّدج�ىب�رةس�ي�ع�ال�سى� اةل�ال�ع�حط��اكل��ةوم�ع�ةا ام�ل�ةف�.ي�ف�ديرال�ه�ي�ذاة
عند ان�ت�ش�ار ال�ف�ي�روس أن تنشأ مناعة طبيعة کلمة رئيس التحرير ق�د ُأ نص�سي�مبع اب�لنم�ارسضياتل�حك�دوثروونن�افوين�كق�لرأممك�اننثأ� ّنم�ةفلعانن
ل�ل�ف�ي�روس داخ��ل الم�ج�ت�م�ع ي�م�ك�ن�ه�ا أن تحتوي الألمانية متناقضة بين ما ينادي به الاقتصاديون افلايرج�وت�م�ساعك� ّيو�ڤةيبدشالتمتى اجلدأدش�فك�يالكولالأمل��واوقاعن،الل�تك�وان هصلل
ق�ض�ي�ة ان�ت�ش�ار ال��وب��اء .وظ�ه�ور ك�ورون�ا ليس متى ينفك العالم من الس ّيدة "كورونا": يفتملحيأهبوعاليب اهلاعنمتالئلجدععملمعاءجلاةلم�الاج�قالتاتصاادلطوبب ّيينة من سأل شخص نفسه يا سادتي ما الفرق الحقيق ّي
ل�ق�د أص�ب�ح�ت ال�س�ي�دة ك��ورون��ا ي�ا س�ادت�ي م�ا
ه�و ال�ظ�ه�ور الأول ل�ج�ائ�ح�ات اج�ت�اح�ت ال�ع�ال�م ك "م�ت�الزم�ة داون" (داون س�ن�دروم) تصاحبنا، م�ن ت�ع�ل�ي�م�ات لاح�ت�واء وك�ت�م أن�ف�اس ال�ف�ي�روس
الم��ب�دشى� أر ّثي��ةر ل�ن�رى ب�أس�ره ف�ل�ن�رج�ع ال�ب�ص�ر ك�رت�ني عوّمكهواڤ،يدص٩ا١ح)ب؟هاه أووكاوبرنوهناا، الاسمين (كورونا بين
�اري �خ ال�ط�اع�ون ال�خ�ط�ي�ر ف�ي ذاك��رة ت تعاقبنا وتكبلنا ف�ي ك�ل لم�ح�ة ون�ف�س .تغيرت وإلا ستكون العاقبة وخيمة! ومن الأصوات التي كوڤيد ،خالها أو هو
الجمع ّي والذي وصفه الكاتب ألبيرت كامو في ملامح المدن وتبدلت طرق المعاملات بين الناس االلفترعداّيمةلهومتاترعئايلىسبوزضرارءورمةقاحطفعةظ بمرونة تنادي
وت�ف�اق�م�ت م�آس�ي ال�ن�اس ال�ذي�ن س�ل�ق�وا ع�ل�ى أن المواطن حقوق �ة وث�ي�ق�ة م�ع بعضها اولبه��عل ل�ضا؟لأصج�دط�أاهلم ّح�ينةيتنعل�وياقر
رواي�ت�ه "ال�ط�اع�ون" وأخ�ي�را وب�اء الإي�ب�ولا ال�ذي يقتاتوا لقمة العيش يوما بعد يوم .هل سيستمر ش��م��ال ال��راي��ن -ف�ي�س�ت ف��ال��ن (أرم��ي��ن لاش�ي�ت) المواطن وتوسيع أفقه المعرف ّي
انتشر في أفريقيا وانتقل إلى أمريكا وأوروبا. أولا م�ن ناحية الزام�نص اطللاجاحئينحةعلممهّيًما. ف�ي التفرقة
ف�اخ�تل�اف الأوب��ئ��ة ال��ت��ي ت��ه��دد ح��ي��اة ال�ن�اس الحال هكذا؟ لكن إلى متى؟ وهل "للصبر حدود" َأ��پي�رقَىووَن�(ن�اكة�رتف�قسك�ااتن�ل�ي�وانحّ�ينةظ�ل�رمي�،نع�ردحنو�يفرةث) ورئ�ي�س ح��زب إف دي وثانيا من جهة بين
-على ح�د كلمات أغنية أم ك�ل�ت�وم؟ ه�ل ي�ا ترى اللذان سيستندان على
ي�ح�ت�م ع�ل�ى ال�ع�ل�م�اء أن ي�ت�ع�ام�ل�وا م�ع ك�ل ن�وع ه�ن�اك ب�ش�ائ�ر يحملها المستقبل وت�ف�اؤل عالق وخ�ب�راء ف�ي ال�ق�ان�ون لمِ التوعية الصحية لم�ج�اراة ه�ذا ال�وب�اء والتعامل
معه .فعلماء الفيروسات يتنبؤون بقدوم جائحة
منها بصورة استثنائية ،دقيقة ومختلفة وفق ف�ي الأف��ق ي�ش�ي�ر إل��ى إم�ك�ان�ي�ة ح��دوث م�ع�ج�زة اأإلل�شعاىقرلااّليإفةيضو�ا�اللراثعرقداايلفاديةجم� ات�نلم�بتاالع�صغي�رةية،كحاألا�ثتب�رهدمن�اّسي�لوةبّ ،مياقل�الن�بلف�سايتسا� ّهي�سمةا،ة قادمة لا محالة وأن كورونا سوف تغير حياتنا
نشأته ،تطوره ومدى سرعة انتشاره فضلا عن الحجر الصح ّي التي تتعارض تماما مع "حماية
أث�ره ع�ل�ى ال�ج�س�م م�ن ج�ه�ة والم�ج�ت�م�ع م�ن جهة ب�ن�ج�اح الأب��ح��اث وق���دوم ال�ل�ق�اح الم�ن�ت�ظ�ر ف�ي جذريا وقلبها رأسا على عقب!
القريب العاجل؟ كلها أسئلة هامة عالقة بذهن
أخ��رى .فينبغي علينا ه�اه�ن�ا أن ن�وف�ر ال�ع�الج ك�ل م�واط�ن .ح�س�ب ت�ص�ري�ح�ات ب�ع�ض ال�ع�ل�م�اء وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يطلق
لوأالوملسمب ّربة الصين من القادم على فيروس كورونا
ال�ول�ك�مت��لنوف�عث�� ّرم�ودةّيفا�ل�ويادلالاع�م�رمجا�شل��مت����اام�ددعايفت� اولامض�ل��ان�لصف��اع�س�حن�ّيب�ت�ةوح�بف��ت�اي�ىرس�يات�ل�تم�دمركع�انرم الألمان أن قضية البحث قد تستمر إلى ما يقارب الحياة المطلقة" التي م�ن شأنها أن تضمن لكل ظهوره بدأ والذي عموما لأمراض الرئة
السنتين ،أق�ل أو أك�ث�ر .سمعت بعض الباحثين م�واط�ن حقه ال�ش�رع� ّي ف�ي الم�ش�ارك�ة ف�ي الحياة.
يقولون إن ال�ح�ال ربما يبقى كما بقي فيروس وق��د أك��د م�ج�ل�س الأخل�اق�ي�ات الألم��ان��ي ف�ي ه�ذا في أوروبا في شهر فبراير عام ٢٠١٩بكوڤيد .١٩
والأخير اختصار للمصطلح الإنجليزي (كورونا
نكوو�أفنلثلسرا ّف�يهحرةندظفوفا�اسلقّآييتانالأمصفواجيدتّميأامةود ّعيراوجم�بمعانالعتت�ىّيوّةجلم�ادحوأسيزنباطمبهاهاضا�ط�لااراالجأرستالسل�م�وااوكعّب�سي� ّاةيّي.،ء املإتيدضزاردبوةنفعولجينوادأنم نصعيل.شوالوأنقعواايل وشالهتذهصارليس ّحيادةت ااالللبعساشيما"ر ّياقلةوبالارليفدسعحلتدأومنثطه"لايقلنة"حب؛مغاوييأةأننال ُ"يالقضبرخلوطرمرينةاأل ّليلحيفحاريتدا.ية فيروس ِدزيزسس Corona Virus Disease( ٢٠١٩
األمطتلجقدعدل" اىلاذلعياكمالنا ُليمسسبمىب ،)2019في نفس الوقت
المتكرونة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا. د .محمد بدوي مصطفى لمرض "فيروس كورونا
ي�ن�ب�غ�ي ع�ل�ي�ن�ا رغ��م ذل��ك أن ن�ع�ل�م ون�ت�ع�ل�م mohamed@badawi.de
هو تفشي الجائحة ،ت�ت�الء م ،تتوافق وتختلج الموازنة بين الحقوق الأساس ّية وحماية الحياة: الخاتسصم ّيهةوالأساخريرةس سابقا ( )2019-nCoVمصطلح
بكل فئات المجتمع المتباينة فعلينا إذن أن نعي بحكمة ويقين أن هذا الم�رض سوف يغير وتيرة كوڤيد )Sars-CoV-2( ٢-وه�ذه
ونسق الحياة في كل الدنيا .دعوني أضرب لكم ل�ق�د اش�ت�ع�ل ال�ص�راع ف�ي ه��ذا ال�س�ي�اق عبر
ال�ق�ادم�ة االل��تديروتحسثللتخمطكانهام�ننحاوح�نات�واح ًّءثاالأوتزم��سايرت م�ث�ال .ذهبت الأس�ب�وع الم�اض�ي إل�ى ال�ح�الق هنا رئ��ي��س ال��ب��رلم��ان الألم��ان�� ّي (ب��ن��دس��ت��اق) ال�س�ي�د الس�علوم ّفيةتاكلوقاندمهة.ي المعتمدة والأه�م في ال�دراس�ات
على قدم فوجدت تعليمات صارمة كووم�نه� ّسم�تةناف�سي، بمدينة بقدس ّية الم �ن �ادي اك�ت�ن�ف�ه�ا ن�ف�س الم�ن�ط�ق "واحل�رتّ�يةي ڤ�ول�ڤ�غ�ان�غ ش�وي�ب�ل�ه ع�ن�دم�ا أدل��ى ب�ت�ص�ري�ح له
وس��اق ف�ه�ي ق�ادم�ة لا م�ح�ال�ة .م�ن ال�ب�دي�ه�ي أن ن�ف�س ال�وق�ت ي�ن�ب�غ�ي على م�خ�ي�ف�ة الحياة"؛ "سلامة الفرد" التي تتفوق على حقوق الإنسان الأساس ّية في زمن كورونا:
تتولد أنماطا سلوكية ونفسية جماعية أثناء قائلا :عندما أسمع أن كل شيء مرهون بسلامة
وبعد حدوث تلك الأوبئة ،فما هي العظات التي ك�ل زب��ون أن ي�ح�ت�ذي ب�ه�ا .أولا ال�ب�ع�د الم�س�اف�ي، والم�ع�روف ع�ن ه�ذا الأخ�ي�ر أن�ه يعمل بمبدأ فرق ااا"لللا�لأم�حح�سي�ط��االال��ةق�اسّي�يل�� ّلي�ةع��"اي�ةما(سة�ل�lu�،تت��oعsنيbدص�ي�aئكذح��/في��يلن�sح�به�sةغاeاnالي�ل�t��eب��عدّuلتّ ��lس�oةي�.sتأ��bإنوAنأ)رقاالل�وبأللمح�:ش��اقك�نهل��وذهيهاق ع�ن�دم ن�ت�س�اءل بيننا :م�ا ه�و الأك�ث�ر أهم ّية
ال�ت�ع�ق�ي�م ،ال�ك�م�ام�ات ،ع��دم حل�اق�ة ال��دق��ن ،ع�دم ت�س�د .وف�ك�رة ب�وري�س ب�الم�ر لا ت�ت�م�اش�ي تماما
ينبغي أن نستفيد م�ن�ه�ا خل�ال ه�ذه الأزم��ات، م�الم�س�ة ال��وج��ه ،م�ن�ع ال��دخ��ول لأي زب��ون غير اول�ب�ضرعلم�أاونل اوليألةم�االن�حيق اشلوفيربدل ّير رئ�ي�س وت�ص�ري�ح�ات ال�ج�ائ�ح�ة :ح�م�اي�ة ال�ح�ي�اة أف�م ايل�سح��ير�ّيا�ةق؟م�ظ�ك�الف�ه�ح�ذةا
"تالجغاّيونزة"هكذهورالوأناخيأرثةارمهاستاقلبولاا؟ضحة وكيف يمكن الأخير علما بأن هذا النقاش يشغل ال�رأي العام
ستترك م�ل�ت�زم ،الان�ت�ظ�ار ف�ي ال�خ�ارج ،والقائمة طويلة! فب��يح� أقلم�اال�ن�يح��ار ّي�وةلاف�تيفتالأ� اع�لأم�لص��،الو�احت�رتك�تةع،اإلل��ىخ،وتف��نب��ادأدتي
وم��ن ي�خ�ال�ف ه��ذه ال�ت�ع�ل�ي�م�ات ت�ن�ت�ظ�ره غ�رام�ة في صون كرامة الإنسان قبل حق حماية الحياة. ل(ه�لwأن�aفارLكادcقsiيتaمحةّBد-قباeانlلaوفtن ّعnيeلةmبمaعdطnلضoقfةهاiبoااللLبد-عسtzتeضوs.رgeواإلdأذلnام�uاrكن�ا)Gني
ف��ي م�ج�ت�م�ع�ات�ن�ا وس���وف ت�غ�ي�ر ف�ي�ه�ا ن�ظ�ام وقدرها ألفين يورو بالتمام والكمال تقع في آخر ذلك حدس أخلاقي لا مراء فيه ،فالحياة البشرية
ااولل�اآنل�اخنظ��ر�ا.غف��ل�ةوااكل�قماع�عا�لم��س ُةتىفاال�ل�شذن�ىفي�عي��اسزدددةاا ادلخ��تبلص�اارلعاأدم�ساة��لاري�جوو ُتمت��امن�اتهع�ليوي الاحتجاجات الغاضبة تملأ ميادين بعض المدن
لندع الحلاقين الجأ�نم��بر�اعولن�ىف�عك�ارت مق��� ّرةصاواحح��ب��ادلم�ة فح���لي. هي أكثر من أنها مجرد "الحياة" -التي نعزوها الألمانية (تجمع أمس الجمعة بمدينة شتوتغارت
زي����ارة أه�ل�ي�ن�ا للحيوانات -وقد أطلق أرسطو عليها مصطلح ف�ه�ي ح�ت�م�ا أن " ك�رام�ة الإن�س�ان م�ص�ون�ة" (أي أكثر من عشرة آلاف مواطن ول�م تلتزم الأغلبية
وذوي�ن�ا مثلا :كيف يمكننا أن نسافر بالطائرة الحياة "الكريمة". لحيفسظتهقذااباللةقالنلومنسأان يس)ك.وونلاالميوستتنبتعيدجفةيمحست ّيماة.ق
رويدا رويدا عادات السلام والمصافحة والعناق أو قل بالمركبات العامة مع احترام قواعد الالتزام ب�ت�ع�ل�ي�م�ات الاب��ت��ع��اد) .ق��رأت ف�ي ه��ذا ال�س�ي�اق
ن�ق�اش دار بي�ن ال�ف�ي�ل�س�وف ي�ورغ�ن ه�اب�رم�اس
والتقبيل ،خصوصا في الشرق الأوسط ،وربما انبلاعقلامبتفعلّتداااللكلمهإلساوىافلأميب،حعاليدتااللعلدقهري.مج،بايإلدت،خأ؟ونقردبه أذماثا ابليمتقرتو اللضأتفقح ّاتدرانيكار،، مفهوم كرامة الفرد على ضوء الدستور لكن السؤال الذي يطرح نفسه ها هنا :كيف يمكن والخبير القانون ّي كلاوس غونتر .أحسست من
تصير ال�ع�ادة لا ال�ط�ف�رة ف�ي ال�س�ن�وات ال�ق�ادم�ة
وستغير ك�ورون�ا ال�ع�رف والم��وروث على أوس�ع (الأساسي في ألمانيا): قبل اكلراحمياةةالإوانلسسالنا املمة الصبودنن ّةيةم.ن لنا أن نناغم بين قضية اكلأبويررةو.ب�ذي�لةكتأ ّدشىغلإلهاى كختلمالاله أحنر ّياالمتجبتمصعاورتة
إن مفهوم ح�ق "ال�ك�رام�ة" ان�ط�الق�ا م�ن م�واد القانون وحماية ظهور
نطاق والأمثلة في الغرب كثيرة ولا حصر لها ُلاا(يمللاألعحطعرطبدففياةثصةلاإبال ّمليوزةصيجي)اددبس.ايوباإدلتذةبقفأانبنئيفعهماالللةأاكضملتيايرتلتوتصيجيعنسد،وّبعايلقامالووخرات،لئخأاتلوب�طيينينيح�رافوصلريلثحوبغلساأجوييابةجرّ .بييضلاةة ال�دس�ت�ور الألم��ان��ي ال��ذي ي�ك�ف�ل�ه ل�ك�ل ف��رد داخ�ل
وحدث ولا حرج. نقاش بين فيلسوف وخبير قانون ّي: ان�ل�ظ�ج�رايئ��اح�تةاللم��أغؤ�ا�رم��ارةضال�ت�س�ي�يات�سن�� ّي�ح�ة ب�ص�رح�ت�ف�هيواكس�متت�نغ�فاللس
بأهم ّية أذك��ر أن ع�ل� ّي ينبغي ف�ي ال�خ�ت�ام الم�ج�ت�م�ع ي�م�ك�ن أن ن�ت�رج�م�ه ال��ي��وم ف��ي س�ي�اق ظل الفيلسوف يورجن هابرماس والقانون ّي
تهج�ااحئب�مرلحمة�الامكوسس،رؤوفو�نلاييةذوااتتل�ب ّفي�عراةد ّيلأحة�دل(�قكة�اتال�لفنخ�يفالذ اسسل�وبق�مفراايركوورسحب�جنقت لبفب�أبك�حنعفرةح:ظضرأّاين�لسةأالاالححفمق� ّةرارددا،فل�هرحييغيامفح�ة.ويذ�لاقتك�حمرنّيي،سةجإطادنلرافِةلم�أ�رالُّدتقصاتف�ونتالهو�تذنخاااللممذنننص�ااب�ددفيييي!ة
تغيير العديد من العادات التي ارتبطت بأزمة ك�ل�اوس غ�ون�ت�ر ،أس�ت�اذ ال�ق�ان�ون ال�ج�ن�ائ�ي في
ال�ج�ائ�ح�ة ال�ح�ال�ي�ة ب��ل ق��ل ك�ان�ت أغ�ل�ب ال�ظ�ن
ال�س�ب�ب ال�رئ�ي�س ف��ي ن�ش�أت�ه�ا ،ذل��ك ب���دء ا م�ن ج�ام�ع�ة ج�وت�ه ب�م�دي�ن�ة ف�ران�ك�ف�ورت ،ي�ن�اق�ش�ان
ره��ي��ن��ة) .ورب��م��ا ت�ن�ش�أ م��ن ج���راء ت�ح�م�ل ه�ذه ه�ذه الأسئلة منذ س�ن�وات .ويشير ه�ذا النقاش
الحيوانات السالبة ،مثل أكل االل�عوادح�اشت� ّيا�لةغال�ذاغئ�يي�ةر الم�س�ؤول�ي�ة ح��الات م�ه�ي�ن�ة ل�ل�ف�رد ،ك�م�ا ي�ص�رح، الفلسفي الرفيع ،أنه
ال�ث�ع�اب�ني، أل�ي�ف�ة (ال��وط��واط، نظام العالم في ظل كورونا: مثال الأم�راض الفتاكة التي يتعذر معالجتها، لا ي�م�ك�ن اع�ت�م�اد ال�ت�ص�ري�ح�ات وال�ب�ي�ان�ات وع�ل�ى ص�ع�ي�د آخ��ر وف��ي ب�ع�ض دول��ن��ا ت�ع�ام�ل
-ف�ي سياق ا(ل�ك��ت�رايم�ت��ةد الخ���فل��-ردأق�لاوتل�� بم��� ّح�سذ)ر الح�ت�فر ّلي��تااتت
ال�ف�ئ�ران ،ال��ج��رذان ،ال��ق��رود ،ال��خ) ،ال�ت�ي يمكن منذ آلاف القرون شغلت الجوائح والأوبئة �الحا�فر� ّيت��قة�،ارسا�لام�ع�ه�ت�نئي� أذوي�اكل�اونض�الطم��ه�وادت ال�ش�دي�د، ال�ب�ؤس السياسية كتعليقات قانونية .ويساور القانون ّي وم�خ�ال�ف�ات
أن تتسبب ف�ي ت�ك�رار أو ظ�ه�ور ف�ي�روس مماثل ان��ع��دام ال ب�س�ب�ب
من المنشأ .لقد أثبتت الأب�ح�اث أن عالمة غربية الكم��اب�ل�يّ�ي�راة والأم������راض ال��ش��ع��وب وأخ�����ذت ح��ي��زا حقيقة القلق عندما يرى أن جوقة من القانونيين ااألل��عتر�كك�ع�لل�س،ي�اومل�اجحتبهةب�اسا،لل�ناع�ل�ظق�غ�راراابلمم�ب�تاعشت�لتاق�لمة�ىابأد ّأن�ي��حةو،اق ّايع��لة�ه:خ.احل�وق اضس��لرفورب،فد
م��ن ال�ج�ه�د والم��ع��ان��اة وت�ب�دي�د الم���وارد الللح�يميا�رئاءةسألةارإانلح�ممأس�واسأن�بو ّّييق�ةةى.المموذبن�كأوصن�ررةيعفطي ّايل�هنش�،ظوف�ليراعاع�ينمنيكالمن�مرولااأقر�احدتف قد انضموا إلى كورال الأصوات منادين بحماية
تمكنت من وج�ود فيروس ك�ورون�ا في مغارات والطبيعية ب�غ�رض ال�ق�ض�اء عليها أو أضعف أ ّعغي�نياهركافالنشضتل.خا بعمصنعاألنميىعنأحّنيق نوهفقناستكهك أفملمنهراايتنقوخلااانذيثانهلأذاثسالالهقسرّمايا:ةر الكرامة التي تكفلها المادة ١من الدستور الألماني،
الوطاويط ،الذي ظل إلى ذاك الوقت غير معروف
في معجميات البشر والعوام ،ومن المحتمل أن الإيمان احتوائها أو تقليل خطرها وديمومتها. مستخفين (إن صح التعبير) بالجملة الثانية من ف�ي الأس�ط�ر ال�ق�ادم�ة ح�س�ب ن�ق�اش ال�ف�ي�ل�س�وف
وك�م�ا ذك��رت أع�ل�اه أن ال�دن�ي�ا ق�د ت�غ�ي�رت وف�ي نفس الم�ادة والتي تنطوي على "حماية الحياة" والخبير القانون ّي.
ي�ك�ون الم��رض ق�د ان�ت�ق�ل ب�س�ب�ب ت�دخ�ل الإن�س�ان طريقها أن تتغير وتتحور ج�ذري�ا أكثر فأكثر اولاحقض�وعي�ق انلافلأرمد�ّيث�ةل�،ةعفل�ىي ث��شاوكبلةك�لحأقشا�لك�احرل ّيوةأن�و�وحاقع
ف�ي ب�ي�ئ�ات ك�ان�ت مغلقة ع�ل�ي�ه إل�ى ذاك ال�ح�ني. بسبب الكورونا. الغضب العارم وتزااليصد احلّيضاغلطصالرتمخة:ف يف قواعد الحجر
فكلما ت�وس�ع ن�ط�اق اخ�ت�راق الإن�س�ان للطبيعة بو�ادلإولصاأبوارتوبفّيية فنحن نجد معدلات الوفيات المح��ت�ش�اىرت�ك�ةط�ي�وارل�ح�ح�� ّررةك�ة،طلالي�قخة،ف�ويم�ن�ف�ددض�ي�اءن ابلإفن�ك اس�لان�ح ّي�جة.ر
ف�ي أم�اك�ن�ه�ا ال�س�اك�ن�ة ،ال�ح�الم�ة وال�ب�ع�ي�دة كلما السويد مثلا عالية جدا مقارنة البقاء أو مفارقة الحياة. يتزايد ال�ض�غ�ط ال�ش�ع�ب� ّي وال�ج�م�اه�ي�ري
إن ال�س�ؤال ال�ذي يطرحه هابرماس في هذا يوما تلو الآخ�ر من أج�ل تخفيف قواعد الحجر
ازدادت احتمالات ظهور وباء جديد لم نعرف له أخرى كألمانيا أو هولندا والسبب يعزى في أن ال�س�ي�اق ي�ك�م�ن ف�ي الآت��ي :ه�ل ل�ل�دول�ة ال�ح�ق في قأاننيون ّشيةجععدهيذداةا،لتكماصرجفاءعلفيى يقول غونتر :يمكن ال�ص�ارم�ة ف��ي م�ك�اف�ح�ة ج�ائ�ح�ة ك��ورون��ا .ذل�ك
أمريتينّوج؟�!وردبنمانيقسبتلر !.وه�ل يلدغ المؤمن من جحر حكومة السويد خاطبت العقول النيرة أن تلتزم ال�ح�ك�م ف�ي أن ي�ح�ي�ا ب�ع�ض م�واط�ن�ي�ه�ا أو حتى تفلتان وانحرافات يعكسه المشهد ال�ع�ام وينفجر بركانا م�ن داخ�ل
باللوائح والتعليمات من جهة ،ومن جهة أخرى واح��د م�ن�ه�م ف�ق�ط م�ق�اب�ل ال�رف�اه�ي�ة الم�ن�ش�ودة؟ تصريحات "بوريس بالمر" عمدة مدينة توبنغن