Page 1 - المدائن بوست العدد الثالث والستون
P. 1

‫شجرة اللوز الُمزهرة‬                                                       ‫في حوار مع الكاتبة والروائية الإسبانية كارمن هيرنانديز مونتالبان‬                                                ‫الهو ّوياالنت اسلوأّيحةادية‬

                                                                ‫فنسنت فان غوخ‬                                                           ‫‪16‬‬                                                                                                                     ‫‪10‬‬
                                                                     ‫‪ 1890‬‬

                                                                     ‫‪15‬‬

                                                                         ‫أخبار العالم من ألمانيا‬                                                      ‫< صاحب الامتياز ورئيس مجلس الإدارة والتحرير‪ :‬د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬                                                                                                          ‫< الأحد ‪ 16 -‬ماي ‪ < 2021‬العدد‪63 :‬‬

‫عندما لا تفرض الاشتراكية بالقوة‬                                                                                                                       ‫القدس تفضح الجميع‬                                                                                                                                                        ‫كلمة رئيس التحرير‬
  ‫تصير طريقة حياة (‪)1‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫عندما تحترق الأراضي‬
                                       ‫شوقي بدري‬                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫المقدسة ‪!...‬‬

‫بسبب السهر الكثير عندما انهمك في القراءة او الكتابة‬                                                                                                                                                                                                                                                              ‫هل أخفقت الموساد في تقييم‬
‫وانسي نفسي وربما لأسباب كثيرة منها تلوث العين عن‬                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫مقدرات حماس ‪...‬؟‬
‫طريق الدعك او التعرض لبكتيريا او جراثيم كنت اراجع‬
‫الطبيب وفي إحدى المرات وقبل عقود قرر الطبيب اجراء‬                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬
‫عملية بسيطة لإزال�ة كرة صغيرة داخل الجفن‪ .‬كل شيء‬
‫يسير ببساطة وود غير مصطنع وكلمات حلوة للتطمين‬                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫إطلالة عيد‬    ‫الحرب والنجاح عبر الأرقام‪:‬‬
‫بعد شرح ِالمستقبل القريب والبعيد‪ .‬يحس المريض الذي‬                                                                                                                                                                                                                                                                ‫�ي الأراض��ي‬  ‫الشهر المبارك ومع‬    ‫ال�ف�ط�مرعالمب��بو�اادرركند ّهق��ايتة‬
‫لا يدفع للعملية بأنه صاحب المستشفى وأن الاخصائي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫ن�واق�ي�س ال�ح�رب ف‬
‫اجير لراحته‪ .‬ه�ذه هى التربية الاشتراكية التي نجحت‬                                                                                                                                                                                                                                                                ‫اابللمإكقلدسرما�سائةيتلوحنيمشولبق�وته�اذنتهيارلحاكمنلااملمةس‪.‬عمر�كحنةقمي�القع�ةدااإنمن‪،‬يهأةاي�أبً ّيي�ض�انامالقمقدجديس ّسيةشة‬
‫في السويد واسكندنافية‪ ،‬وفشلت فشلا زريعا في شرق‬                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫كما بيت المقدس‪ ،‬قبلة المسلمين الأولى‪ ،‬وكان ينبغي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫أن ت�ك�ون ح�ام�ل�ة لل�آم�ال‪ ،‬مليئة ب�ال�ت�ف�اؤل‪ ،‬مفعمة‬
                                                 ‫اوربا‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                          ‫بالسكينة‪ ،‬وجالبة للهدوء والاطمئنان لا سيما بعد‬
‫ون�ح�ن م��ن زغ��ب ال�ح�واص�ل ك�ن�ا ن�ش�اه�د الم�ظ�اه�رات‬                                                                                                                                                                                                                                                         ‫انقضاء شهر من الصيام المضني واستفتاح ب�وادر‬
‫ب�س�ق�وط الاس�ت�ع�م�ار وال�ب�ول�ي�س ال��ذي ل�م ي�ك�ن ج��ادا في‬                                                                                                                                                                                                                                                   ‫الوعمّيدرديعرأمةه‪.‬ثلقكهللنعبا�بأري احع�لرزاحنفر أبونآوهك�ملامنتةقابل�حفل�رق�عبدباترنعاطنلععينمايح ّقتدةاةلاللمكجاعلئانمحاةةن‬
‫ت�ف�ري�ق الم�ظ�اه�رات ب�ل م�راق�ب�ت�ه�ا‪ ..‬ك��ان وال��دي اب�راه�ي�م‬                                                                                                                                                                                                                                               ‫وسفك الدماء وطوفانات الخوف على أوس�ع نطاق‪.‬‬
‫ب��دري ي�ت�ك�ل�م ك�ل ال�وق�ت ع�ن الاش�ت�راك�ي�ة ال�ق�ض�اء على‬                                                                                                                                                                                                                                                    ‫تبيع ّدبرأنعالنم�هاال فح�قظطبعوبسراائلألراق�ل�إاعمل�‪:‬اأمطلف�قيتك�لحرالكدةنيحامأانهاس‬
‫التفرقة الشوفينية العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر‬                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أولافل� ّيج�ه�ص�اادراولإخس�ل�علاىم��ميدال�نف�إل�سس�راطئ�يي�نل�ي�مت�ناذنبم�داايية�قا�لربصرمانع‬
‫والمرض الخ‪ .‬كبرنا فليلا وصار الشيوعيون ابطالنا‪ .‬كان‬                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ال�ع�س�ك�ري ي��وم الإث�ني�ن الم��اض��ي‪ .‬وب�الم�ق�اب�ل قصف‬
‫مدرسينا في المدرسة الاولية امثال الاستاذ نوري موسى‬                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أقي� ًطاض�عا‬  ‫الجيش الإسرائيلي حوالي ستمائة هدف في‬
‫ن�وري يتكلمون عن الاشتراكية ونهلنا في الثانوية من‬                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ع��زة‪ .‬ول�لأس�ف تستشهد م�ؤس�س�ات الإع�ل�ام‬
‫تفاصيل (ص ‪)4‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫قنبجلاالحأ الطرعاملفيالامتتناوبحلروةغب اهلأذهه� ادلاأرفقاالماكسدتلريالتيثاجب ّيةت‬  ‫ومن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫على‬
 ‫أحداث القدس‪ :‬لماذا جاء التصعيد‬
     ‫في هذا التوقيت ‪...‬؟‬

                                    ‫عبد العالي الطاهري‬

‫ع��ق��ب الأح������داث ال��ت��ي ت�ع�ي�ش�ه�ا ع��اص��م��ة ف�ل�س�ط�ني‬                                                                       ‫من الجوار القريب والبعيد داخل الوطن‬             ‫لاس��ت��ن��ه��اض واع������ادة ب��ع��ث ال��ن��ض��ال‬                                           ‫علي شندب‬                    ‫ول�م يتطرق أح�د منها لم�واوي�ل الرعب التي لا نراها‬
‫الأب�دي�ة‪،‬ال�ق�دس الم�ح�ت�ل�ة‪،‬ل�لأس�ب�وع ال�ث�ان�ي ع�ل�ى ال�ت�وال�ي‬                                                                     ‫الشريد من إعادة تصويب المسار وتأجيج‬             ‫الفلسطيني وتزخيمه وصقله وتكريسه‬                                   ‫فضحت ال�ق�دس الجميع‪ ،‬وأسقطت‬
‫ومعها قطاع غزة‪ ،‬جاءت العديد ن التحليلات من خبراء‬                                                                                        ‫ج����ذوة ال��ن��ض��ال لاس��ت��رج��اع ال�ح�ق�وق‬  ‫بمونصشلتةاتحهقميالقميمة ّزلاق بسيتنن اهلماحيضطبقوياةل اخللعيرج‪.‬ب‬  ‫أوراق ال�وه�م ق�ب�ل ال�ت�وت ع�ن ال�ج�م�ي�ع‪.‬‬            ‫فك�يلكّذلل�لمكحوةل�ومنيفسسل وطهأمح�يدنتال�ظرض�وونءالععليدى‬  ‫وتستتر وراء‬
‫في العلوم السياسية والعلاقات الدولية لتطرح العديد‬                                                                                       ‫ال�ت�اري�خ�ي�ة ف�ي ال�ق�دس الم�ح�ت�ل�ة كخطوة‬    ‫ال�ق�دس ت�س�ت�ن�ه�ض ال�ج�م�ي�ع‪ .‬خ�الل‬                             ‫ف�ق�د ب�ره�ن�ت ال�ق�دس أن�ه�ا ل�م ت�زل الم�ك�ان‬                                                                    ‫معاناة البشر‬
                                                                                                                                                                                        ‫أيام قليلة فعلت القدس هذا‪ ،‬انطلاقا من‬                             ‫الوحيد ال�ذي يختزن ال�وج�دان الجمعي‬                    ‫بفارق الصبر‪ ،‬يبتهلون أن تتحقق أمانيهم‪ ،‬ويصلون‬
‫توترا في منطقة‬                    ‫فعّليق التباقلععةديالدأكمثنر‬  ‫من القراءات لما يجري‬                                                    ‫مكثفة تمكنت من استدعاء التاريخ منذ‬              ‫الملحمة المتواصلة في حي الشيخ جراح‬                                ‫العربي الفلسطيني والاسلامي المسيحي‬                     ‫أن يرفع الله عنهم بلاء الاحتلال وبلاء الجائحة وكل‬
‫الصحف العربية‬                                                    ‫الشرق الأوسط‪ ،‬كما‬                                                      ‫عهد ال�ف�ات�ح ص�الح ال�دي�ن الاي�وب�ي ال�ذي‬     ‫ال�ذي استطاع شاباته وشبابه وكهوله‬                                 ‫والان��س��ان��ي اي��ض��ا‪ .‬أك���دت ال��ق��دس م�رة‬
‫على المواجهات الجارية في الأراضي الفلسطينية وقطاع‬                                                                                       ‫يعتبر الشيخ ج�راح طبيبه ال�خ�اص‪ ،‬ما‬             ‫ول�ف�ي�ف ع�رب�ي ف�ل�س�ط�ي�ن�ي ان�ض�م ال�ي�ه�م‬                     ‫أخ����رى أن��ه��ا الم��رج��ل ال��وح��ي��د الم�ت�ب�ق�ي‬  ‫أل��وان ال�ظ�ل�م وال�ه�وان ال�ت�ي ل�م ت�ع�رف ه�ذه الأج�ي�ال‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الضائعة غيرها؛ للأسف مذ أن أبصرت أعينها على‬
‫غزة على خلفية أحداث العنف التي تجري في حي الشيخ‬                                                                                         ‫يفسر أهمية استدعاء المقدسيين لصلاح‬                                                                                                                                                                                                   ‫هذه الحياة‪.‬‬
‫ج��راح ب�ال�ق�دس ال�ش�رق�ي�ة واق�ت�ح�ام ال�ق�وات الإس�رائ�ي�ل�ي�ة‬                                                                                     ‫الدين‪.‬‬
‫للمسجد الأق�ص�ى وق�ي�ام الفصائل الفلسطينية ف�ي غزة‬                                                                                      ‫تفاصيل (ص ‪)6‬‬                                                                                                                                                             ‫تفاصيل (ص ‪)2‬‬

‫إسرائيل‬   ‫مباالخَّلصوافراليعخشوراقتصمفن‬           ‫إسرائيلية‬     ‫بقصف بلدات‬                                                              ‫‪Au fil des mots‬‬                                                                                                                                                                        ‫وجافءهاْللِعأين ُتدمحُما ِنمت ُلهأوونزا؟ر!كم‬
‫الشهداء‪،‬‬                                          ‫بالطائرات‪،‬‬    ‫أهدافا في غزة‬
‫خاصة في صفوف الأطفال والنساء‪ ،‬ومئات الجرحى من‬                                                                                           ‫‪Manières d’être vivant‬‬                                                                                                                                                                                                 ‫فتحي الضو‬
                                                                          ‫المدنيين‪.‬‬
‫من‬  ‫وال ُكتاب‪،‬‬  ‫الإعلاميين‬        ‫كبار‬            ‫من‬  ‫العديد‬    ‫ح َّذر‬  ‫إلى ذلك‪،‬‬
‫أن المنطقة تقف على حافة ح�رب إقليمية ف�ي ظ�ل تبادل‬
    ‫القصف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة‪.‬‬
‫اولأعنوراابلعيأتةحباردلاتآثيخا�لرأط َّوبخنعي أرتةنعع" ّالرلااقناضتتفتهاااتضفماةع"قاإالتساحرلاالئسييلةلامأكنمشهعفا إ"توسالرلاهدئميوةل"ل‬
                                                                ‫إلى "الموت الحتمي"‪.‬‬                                                     ‫‪de Baptiste Morizot‬‬                                                                                                                                                      ‫ال�س�ودان�ي�ون ال�ذي�ن ع�اش�وا الحياة قبل أن يهبط‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫علينا ال�ج�راد ال�ص�ح�راوي يتحدثون دوم�ًا ع�ن الزمن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الجميل‪ ،‬وهو بالفعل كذلك‪ .‬ولا أظنهم يعنون بساطة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الحياة وحدها‪ ،‬وإنما يقصدون القيم والمثل والأخلاق‬
‫تفاصيل (ص ‪)9‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫التي كانت تجمع بينهم وجعلت للحياة معنى‪ ،‬يأسى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫المرء ويحزن على اندثارها‪ ،‬وذلك ليس من باب الحنين‬
          ‫"سيداو" وثيقة تعري‬                                                                                                                                                            ‫‪Isabelle T. Decourmont‬‬

                                  ‫تناقض الفقهاء!‬                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫إل��ى الم�اض�ي (ال�ن�س�ت�ول�وج�ي�ا) واس��ت��درار ال�ع�واط�ف‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ولكنها ال�واق�ع�ي�ة الم�م�زوج�ة ب�الأل�م ال��ذي يقطع نياط‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫القلوب‪ .‬لم نكن ملائكة ولكننا قطعًا كنا أنصاف أنبياء‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ننشد الكمال والذي هو لله وحده‪ .‬لم نكن شياطين كما‬
                                                                        ‫بثينة تروس‬                                                                                                                                                                                                                               ‫فن�راص َّطوسنر)ان‪.‬افلأيزدلهياانمامالأنإخ�ساشللايقمء!لويوي ُقن‪ِّ،‬سولمكتننعالكىناالعبلشىراليأةقكلل(أهاوللاماد‬

‫اتفاقية القضاء علي كافة اشكال التمييز ضد المرأة‬
‫(سيداو) بمعايير الاخلاق هي وثيقة اشتركت مع جوهر‬
‫الأدي�ان والفلسفات سماوية وارضية في مطلب العدالة‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                ‫تن ُطعكنواندمرتكصماقلامحهياندم�وعن تأنك ُفبرس‪.‬نكا‪،‬نان�نعع�برد افللق�هدمرهخ�لا دصوينن‬
‫كما انه منذ ان خلقت الاكوان كان سعي الإنسان الحثيث‬
‫ف�ي إي�ج�اد مجتمعات تكفل ال�ع�دال�ة والم�س�اواة وتحفظ‬                                                                                                                                                                                                                                                            ‫لبكوهآأعناخل�ن� ِاضردهيو�شنبنعلعبالبناض�االد‪.‬تلرهطم�يافلتُ�ميماج�خفرت‪،‬داديروون‪.‬ننهيممقدشكوفاينلمبابَّنديسيعنل�ا�ماانٍلءوانلنامي�ارزوسع�صممفوأسيينكاصحل�بييل�ر ُهيوشان–اءد‬
‫ال�ك�رام�ة الإن�س�ان�ي�ة‪ ،‬ي�ن�ع�م�ون ف�ي�ه�ا ب�ح�ق�وق وواج�ب�ات‬
‫مواطنة واضحة يؤدونها برضا واقتناع دون اكراه‪ ،‬كما‬
‫انه وارد في الإس�الم الحث علي نصرة العدالة الشاملة‬
‫(وم��ا ل�ك�م لا ت�ق�ات�ل�ون ف�ي سبيل ال�ل�ه والمستضعفين من‬                                                                                                                                                                                                                                                       ‫سبحانه وتعالى – أرسلنا لنخرج الناس من الظلمات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫افل�ن�ضوارل‪.‬نإزذااعاأخنت(يصمصُلفويانعالاث�ى ان�لاننب‪،‬يطاللكبريممن)‪.‬هوماهنثايله ًةث‬  ‫إل�ى‬
‫ال�رج�ال وال�ن�س�اء وال�ول�دان ال�ذي�ن ي�ق�ول�ون رب�ن�ا أخرجنا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫قبل‬
‫م�ن ه�ذه ال�ق�ري�ة ال�ظ�ال�م أهلها واج�ع�ل لنا م�ن ل�دن�ك وليا‬
‫واجعل لنا من لدنك نصيرا) وبحسب هذا المعيار العدلي‬                                                                                                                                                                                                                                                                ‫بتعصف ٍضكو�ين�اتلالنام�فوث�وملوسنس!�واتئ�هردأع�اب�لادخ اولا�رطرح�م�وينق ِنببلحبعث ع�ضنهمرزعق�لن�ىا‬
‫وضعت وثيقة (سيداو) الفقهاء في محك خطير لاختبار‬
‫م�ص�داق�ي�ة ال�زع�م ب��ان ف�ي ال�ش�ري�ع�ة الإسل�ام�ي�ة ال�ح�ل�ول‬
‫االلُم �فقهص � االداق �سةلاعلميى‬  ‫اعلن مجمع‬       ‫المرأة المعاصرة‪ ،‬وقد‬   ‫لقضايا‬                                                         ‫)‪(Recension‬‬                                              ‫‪tions, manières d’agir, idéologie et particulièrement‬‬                                                           ‫في رواس�ي الأرض وفجاجها‪ .‬وبقناعة نقتسم الرزق‬
                                  ‫ال�ت�وق�ي�ع أو‬  ‫ال�ش�رع�ي ع�دم ج��واز‬  ‫(ال�ح�ك�م‬                                                      ‫‪Il ne faudrait pas se méprendre sur le contenu du livre‬‬  ‫‪selon le niveau de leurs connaissances de ce qui fait‬‬                                                           ‫المم�معٍين اكألمروفحأوتذنا ًاىجتيونبوأعوهيا�لامدًازيس�عا�جكني(فن�قايبلقلمش�)ا‪.‬حلتتماىل�يالك�مكاؤنم�ليل�فلةرافقتلساوودبأهممص�‪،‬ووباطلئات‬
‫ات�ف�اق�ي�ة س�ي�داو‪ ،‬ول��و م�ع ال�ت�ح�ف�ظ‪ ،‬وأع�ل�ن الم�ج�م�ع‪ ،‬عن‬                                                                        ‫‪au titre de son introduction : ‬‬                          ‫‪et fit ce monde du vivant dont nous, humains, ne‬‬
‫تحفظه على جملة من م�واد بروتوكول الميثاق الأفريقي‬                                                                                       ‫‪« La crise écologique comme crise de la sensibilité ».‬‬   ‫‪sommes que part infime, devraient lire cet ouvrage‬‬
                                                                                                                                        ‫قدم بيننا‪ .‬وغاية ما يمكن أن يحدث بهذا الفعل المنبوذ ‪Il n’est pas le prospectus d’un parti écologique. Il est qui les ferait s’immerger dans le déchiffrement d’un‬‬
‫لحقوق المرأة‪ ،‬لمخالفتها “شرعنا وأعرفنا") ‪ 9‬مايو ‪2020‬‬                                                                                    ‫‪une réflexion ontologique sur le sens du monde des‬‬       ‫‪monde dont nous avons perdu le langage et que nous‬‬                                                              ‫اأونجعتني�مدم�امدعايًييا�‪،‬ندأكهنشوييقف أدخممترل(هميسحتاب�واسربضً�اى)ع بخجسجنلييًاطهًاما أنتاجليبنقراتمهنسا‪،‬ل ُحصالبجه‪،‬ة‬
‫وبحسب البيان اج�ي�زت الفتوي منذ ‪ 10‬م�ارس الماضي‪،‬‬                                                                                        ‫‪vivants pris dans sa globalité. Les chantres de l’éco-‬‬   ‫‪traversons méprisants, aveuglés par nos propres‬‬
          ‫واستند على دراسة انعقدت منذ أكتوبر ‪.2020‬‬                                                                                      ‫‪logie, fort à la mode ces temps derniers qui servent et‬‬  ‫‪ambitions.‬‬
‫تفاصيل (ص ‪)5‬‬                                                                                                                            ‫‪desservent tout autant sa cause, selon leurs inten-‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫تفاصيل (ص ‪Détails (18) )3‬‬
   1   2   3   4   5   6