Page 12 - المدائن بوست العدد السادس والستون
P. 12
12 AL Madayin Post ثقافة
< الأحد 6 -يونيو < 2021العدد66 :
السهل والمخفي في رواية «دماء في الخرطوم» للأديب عماد البليك
ب�ل�ده�ا وم�وط�ن�ه�ا الأص��ل��ي م�ل�يء ب�ال�ت�وح�ش ال�ج�ري�م�ة ك��ان��ت م�ط�ل�وب�ة م��ن ق�ب�ل الأم��ن قد يجد القارئ في الرواية على أنها تنحاز قراءة :يحيى الناعبي (شاعر وكاتب من سلطنة عمان)
والإجرام. ال�داخ�ل�ي ،ح�ي�ث أن أح�د ك�ب�ار ج�ن�رالات�ه�ا مهتم إل�ى ال�ط�اب�ع ال�ب�ول�ي�س�ي ،ك�غ�ي�ره�ا م�ن ال�رواي�ات في رواية «دماء في الخرطوم» لعماد البليك
أفراد خلية ميسرة ،معظمهم من العاطلين بالتخلص منه وهو لؤى سليمان وذلك لأسباب البوليسية والتي اشتهرت بها الروائية اجاثا ال��ص��ادرة ع�ن دار ال�ف�اراب�ي ف�ي ب�ي�روت ت�ن�اول
ع�ل�ى ال�ع�م�ل وال�خ�ري�ج�ني م�ن ج�ام�ع�ات وكليات تتعلق بالتنافس بين الاثنين في منصب رفيع في اذلل�ركوالئلميتدت ّبعس ول�ي�س بعجب ف�ي ك�ري�س�ت�ي، فيها جوانب متعددة منها ما هو سهل الكشف
مختلفة وبالتالي فهم ضحية الفقر والبطالة ب��ال��دول��ة ،ف�ي�ب�ق�ى ال��ص��راع ب�ي�ن ال�ش�رط�ة تحت في ولكن ما يلاحظ ان تفاصيلها في أحداثها كالسلطة والوسائل وال�ط�رق التي
ل�ي�رس�م�وا ه��وي��ة خ��اص�ة ب�ه��م ،وك���ان ال�ك�ت�اب أم�رة ال�ل�واء ط�ه عبدالرحمن م�دي�ر ع�ام الشرطة متونها بعض البذور للسلوك من خلالها التعرف يستخدمها م�ري�دي�ه�ا ،وال�ت�ن�اح�ر ال�خ�ف�ي ال�ذي
التأسيسي ال�ذي وض�ع�ه ال�ق�ائ�د ميسرة لأف�راد ومحجوب العوض مدير الأم�ن الداخلي ،الأول إل�ى س�ل�وك أص�ح�اب الم�ك�ان ،ك�م�ا ي�لاح�ظ أيضا يتم بيد أف�راده�ا من اج�ل تطبيق نظرية البقاء
ال�خ�ل�ي�ة ي�ن�ب�ن�ي ع�ل�ى ت�ق�دي�م الم�ن�ف�ع�ة ال�خ�اص�ة يبحث عن الحقيقة لإلقاء القبض على المجرمين في النتائج بعد كل مؤامرة من قبل الأشخاص للأصلح ،وال�ده�اء والخبث م�ع ال�ك�ذب المستمر
ل�ك�ل ف�رد ح�ت�ى ول�و ك�ان ع�ل�ى ح�س�اب الجماعة وال�ث�ان�ي ي��ح��اول ت�غ�ي�ي�ب ال�ح�ق�ي�ق�ة وب�ال�ت�ال�ي لا ت�ك�ون ك�م�ا ي�ري�دون ب�ل ت�ك�ون ال�ع�ك�س ب�رغ�م م�ن اج�ل التضحية ب�الآخ�ر ل�ل�وص�ول إل�ى رأس
والتنظيم ،وهنا تجد الغرابة في رؤية الكتاب، يختلق أب�ري�اء لتمثيل دور الم�ج�رم�ني ف�ي قتل دراستها جيدًا وربما يوحي ذل�ك ح�ول النظرة ال�ق�م�ة ف�ي ال�ه�رم ال�س�ي�اس�ي وال�ن�ف�وذ ،وأي�ض�ا
إلا أن ال�ب�ل�ي�ك ك��ان ي�ري�د إي�ص�ال أن الم�وض�وع ع�رب�ي وم�ن ث�م يتم إع�دام�ه�م ظلما .ذل�ك بسبب بين الخير والشر على أن الشر دائمًا ما تعكس هناك طرق خفية لا يستطيع المجتمع اكتشافها
ال�رئ�ي�س�ي ي�ت�ح�دد ف��ي الم�ص�ل�ح�ة ال�ش�خ�ص�ي�ة ال��ص��راع ب�ي�ن ع�ب�دال�رح�م�ن وال��ع��وض لم�ص�ال�ح نتائجه ت�وق�ع�ات ف�اع�ل�ه ،وه�ي ن�ظ�رة ب�م�ا فيها إلا م�ن خ�ل�ال ف�ض�ح�ه�ا ق�ب�ل الم�ت�ل�ص�ص ل�س�ل�وك
ال�ت�ي ت�ت�ص�در ك�ل ش�يء س�واء ب�الأم�ن ال�داخ�ل�ي شخصية ،وأي�ض�ا ك�ان إص�رار ال�ع�وض على أن م�ن السذاجة إلا أن المجتمع دائ�م�ا م�ا يعتبرها أص�ح�اب السلطة والم�ت�ن�ف�ذي�ن والم�ت�رب�ص خلف
أم بالشرطة أم بالتنظيم أم بين أف�راد المجتمع لا يكون عبدالرحمن بطلا تمكن من القبض على أك�ي�دة ويسعى إل�ى تصديقها عميانا ،وأيضًا
وتلك المصلحة بطريقتها الفجة والمبالغ فيها. انلم�حج�ورإمف�نسياادل�الح�عق�مي�لق�يية�نت ّي،وجول�عك�بدنالب�ررحغ�ممنك�بلوجس�اه�مومدهن صالحة لكل دم�اكئ�امًان،مإالاتأكنو انلبالل�يركواأي�ةص�ا ّلربعولليىسأينة أدق التفاصيل في خطواتهم.
ل�م ت�ح�م�ل ال��رواي��ة ط�اب�ع ال�ت�لاع�ب ب�ال�ل�غ�ة قبل رئيس الجمهورية كون المقبوض عليهم هم تكون روايته ك�م�ا ش�م�ل�ت ال��رواي��ة ع�ل�ى ج�ان�ب ص�وف�ي
وإدخ�ال مصطلحات معقدة بل ان عماد البليك المجرمين ،دون أن يحسب ال�ع�وض م�ا آل�ت إليه لها خصوصية المجتمع السوداني. التعامل ،يتمتع به المجتمع السوداني بما فيه
أراده��ا أن ت�ك�ون س�ل�س�ة ح�ت�ى لا ت�غ�ي�ب ال�ف�ك�رة النتائج الإيجابية لعبدالرحمن ،مع العلم أنهما للرواية أبطال عدة سواء كانوا في السلطة أص��ح��اب ال�س�ل�ط�ة وه���ذا مل�اح�ظ ب�ش�ك�ل ك�ب�ي�ر
منها وعمل على تتبع المضامين ،بحيث يعيش أم أنهم في التنظيم ،فلم يهتم الروائي بالبطل ف��ي ح���وادث م�ت�ع�ددة ن���ادرا م��ا ت�ك�ون ع�ن�ده�م
القارئ أجواء ها ،والجيد في أنه استطاع أن لا تخرجا من مدرسة واحدة وكانوا أصدقاء. بقدر اهتمامه بمصير الحدث ،وبالتالي نجد إن حيث غالبا من يستبعد في ال�رواي�ات والحياة
يخمن القارئ نهايات أحداثها بل طوال قراء تها عبدالحفيظ ابن السيد عربي ،جاء قريبا من غالبيتهم أبطال ومجرمين في آن ،وذلك بسبب ال�واق�ع�ي�ة م�وض�وع�ة ال�ت�أن�ي�ب ل�ل�ض�م�ي�ر ،م�م�ا
اتل�ع�ح�ل�دىسع�كب�معسرالفم�ةت� توفق�اعصف�يع�للاا،لنفهماثيل ًةا لا تستطيع ال�سونلاواي�اتتطالوميتلةحدوةت اخل ّأرمجريمكنيهةا،بععمدلأفنيع�الامقاشوفلايهت،ا ما ذك�رت سابقًا هي حالة تأنيب الضمير التي يثير ان�ده�اش ال�ق�ارئ ف�ي ك�ل فصل م�ن فصول
وال�ت�ي ج�اء كان جديا وأيضا متطبعا بالسلوك الغربي الذي يعيشها المجرم ليتحول إلى ضحية لما اقترفه. ال��رواي��ة ،ف�ب�ع�د أن ي�س�ت�ب�ي�ح ال�س�ل�ط�وي دم��اء
الغيبوبة اب�ل�ع�داد أخ�لن� تي�،ع� ّوم�دح�اف�ل�ةي انتحار مدير الأم�ن اكتشف لاحقا انه لا يصلح في مجتمعه الحالي، ت�ح�ك�ي ال��رواي��ة ح��ول م�ق�ت�ل أح��د الأث�ري�اء الآخ�ر وينهب خيرات البلد ويستخدم أساليب
اص�ط�دام لم�دي�ر ع�ام ال�ش�رط�ة له صديق اسمه بروك علاقتهما قوية ،مع العلم والمتنفين في السلطة سابقا (السيد عربي) من ملتوية للوصول إلى مصلحته الشخصية تراه
س�ي�ارت�ه ب�ب�واب�ة الأم�ن ال�داخ�ل�ي لم�ع�رف�ة حقيقة إن والدي الصديقين كانا أصدقاء والعلاقة بين وممارسته الشذوذ مع الغلمان لتدس إليه أحد ق�ب�ل خ�ل�ي�ة تنظيمية ب�ق�ي�ادة ال�ع�ق�ي�د (م�ي�س�رة) بعد كل هذه الكتل من الشر بوجوهه المختلفة،
إع�دام أب�ري�اء بتهمة ه�و متأكد بعدم ارتكابها العائلتين مستمرة منذ الاستعمار حيث كانت أفرادها ومن ثم يقوم بدوره بتجنيد اثنين ممن خ��ري��ج ل���م ي�ع�م��ل م����ارس ك��اف��ة ال�ت�ن�ظ�ي�م�ات ت�غ�ل�ب ع�ل�ي�ه ال�ط�ي�ب�ة وص�ح�و ال�ض�م�ي�ر الم�ف�اج�ئ
ولم يفتح له الباب لمقابلة القائم بأعمال مدير هناك مصالح مشتركة تخدمهما ،وك�ان ب�روك ك�ان�وا ي�م�ارس�ون م�ع�ه ال�ف�ع�ل�ة ،بحيث ي�ت�م قتله ال�س�ي�اس�ي�ة وال�ح�زب�ي�ة ك�الإس�لام�ي�ة والم�ارك�س�ي�ة ب�لا م�ق�دم�ات ،وك�أن�م�ا تنبت زه��رة ف�ي ص�ح�راء
الأم�ن بعد غياب مدير الأم�ن السابق منتحرا ، ي�ح�اول دائ�م�ا أن ي��زرع ف�ي ن�ف�س عبدالحفيظ ب�ال�س�ك�ني ،وق�د ك�ان�ت ال�ح�ادث�ة ل�ه�ا وق�ع�ه�ا عند وال�ج�م�ه�وري�ة وغ�ي�ره�ا ،م�ن�ذ أن ك�ان ط�ال�ب�ًا في ج�رداء ،وهذا الجانب كان متكررا بشكل واضح
كما إن القائد ميسرة وبعد سلسلة من الأعمال استمرار البقاء ف�ي ال�س�ودان بعد الحادثة وان المجتمع وألم�ه�ا الكبير ،ك�ون أن السيد عبدالله كلية الطب بالجامعة. ورب�م�ا يعود ذل�ك كما ذك�رت سابقا إل�ى الحالة
ال��دم��وي��ة اب��ت��داء م��ن ال�س�ي�د ع��رب��ي وان�ت�ه�اء يتكيف ويتطبع مع سلوكهم ،وليس كما جاء به يلقى اح�ت�رام�ا خ�اص�ا م�ن ق�ب�ل الم�ج�ت�م�ع ،حيث ول���م ت�ت�ح ل��ه ال��ف��رص��ة ب�ال�ع�م�ل ،ح�ي�ث ان السودانية بخاصة ،فتركيبة الإنسان السوداني
ب�ع�دد م�ن أف��راد خ�ل�ي�ت�ه ي�غ�ي�ر م�ف�اه�ي�م ال�ك�ت�اب من أمريكا ،وإلا سوف يفشل في التعامل معهم. ان�ه ك�ان يمثل دور ال�رج�ل ال�ط�ي�ب ال�ذي ي�ع�اون البطالة تهيمن كثيرًا على الخريجين بالسودان كما تحدثت عنها وقائع ال�رواي�ة هي تلك التي
ال�ت�أس�ي�س�ي إل�ى م�ف�اه�ي�م إص�لاح�ي�ة للمجتمع اخ�ت�ه زي�ن�ب ت�ع�ي�ش م�ع زوج�ه�ا ف�ي ل�ن�دن، الم�ج�ت�م�ع وي�ت�ب�رع لأف��راده ف�ي م�ش�اري�ع خيرية م�م�ا يضطر الكثير منهم ال�ه�ج�رة إل�ى ال�خ�ارج ت�ت�م�ت�ع ب�ال�ع�ن�ف وال��ق�س��وة وت�ق�دي�م الم�ص�ل�ح�ة
وأع�م�ال خ�ي�ري�ة ل�ل�ن�اس م�م�ا ي�ث�ي�ر غ�ض�ب أح�د ج��اءت ف�ق�ط ب�ع�د ع�ل�م�ه�ا ب�ال�ج�ري�م�ة ،ث�م ع�ادت ويبني لهم المساجد وه�و ف�ي الحقيقة يمارس والعمل لسنوات طويلة ومنهم من يكمل مسيرة ال�ش�خ�ص�ي�ة وب�ع�د ال�وص�ول إل��ى الم�ب�ت�غ�ى ت�ب�دأ
ق��ادة ال�خ�ل�ي�ة وم�س�اع�ده ف�ض�ل ال�ل�ه ،فيعملون مع طفلها إلى لندن حيث زوجها ،وهي تعتبر ذل��ك م��ن أج��ل م�ص�ال�ح�ه ال�ش�خ�ص�ي�ة وث��روات��ه حياته بالخارج. ب�ال�ت�راج�ع ن�ح�و إص�ل�اح م�ا ت�م إف�س�اده وكأنما
على تصفيته. استغلت الخلية وض�ع السيد عربي الشاذ
الموزعة بين السودان والخارج. ملائكة الرحمة نزلت تتلبس فيه شخصيتها.
مصاعب الغرب في التأهل للحوار مع العالم الإسلامي ()3
الم�س�ل�م�ة م�ت�أخ�رة ف��ي دن�ي�ا الم��ع��ارف وال�ع�ل�وم د .محمود الذوادي
ال�ح�دي�ث�ة ولا ت��ع��رف الأغ�ل�ب�ي�ة ال�س�اح�ق�ة م�ن
مواطني المجتمعات الغربية أي لغة م�ن لغات ف�ي الوأمن�ندل�جهسةوثاط��نريدة،وافقمدنههازمش�اّلرعرط�ربدالمفسسلجملوونا
العالم الإسلامي الكبرى .وكما أشرنا من قبل،
يفإت ّنسمموبقعدفم اسل�تواعاد اطلفشعوبوالبنافلوغرربويالةعمدانء.الإسلام
ف��ي م�ؤل�ف�ات�ه�م ه�ي�ام�ه�م ب�الأن�دل�س ول�وع�ت�ه�م
فل�هوّل�عدلىع أنيددهيم ما تعرضوا عليها وغضبهم على
كل ذلك يدعو إلى القول بأن الغرب والعالم المسيحيين؛ المنتصرين الأس�ب�ان
الإس�ل�ام��ي ط��رف��ي ال��ح��وار وال��ت��ع��ارف ل�ي�س�ا
متساويين في دوافع الرغبة للدخول في الحوار مخيال حاقد على الأسبان وعلى الغرب بصفة
ع�ام�ة نتيجة ل�ل�ح�روب الصليبية والاستعمار
والتعارف والمحافظة عليهما .فتحليلنا لدور الغربي لهم في العصور اللاحقة والحديثة.
اللغة والدين والمعرفة/العلم في تقارب الشعوب
يؤكد أن الطرف العربي الإسلامي متفوق على ونخلص إل�ى ال�ق�ول إن المنظومة الثقافية
ال�س�ل�ب�ي�ة إزاء “الآخ��ر” ع�ن�د م�خ�ي�ال�ي ال�ط�رف�ني
ن�ظ�ي�ره ال�غ�رب�ي الم�س�ي�ح�ي .وإن تغيير م�ع�ادل�ة ال�غ�رب وال�ع�رب الم�س�ل�م�ني م�رش�ح�ة ب�ك�ل ق�وة لا
ه�ذا ال�وض�ع لصالح الم�س�اواة ب�ني الجانبين أو
القرب منها على مستوى تلك الرموز الثقافية لتستمر ل�ق�رون ع�دي�دة ف�ق�ط ب�ل إل�ى أج�ل غير
م�س�م�ى .إذ ال��رم��وز ال�ث�ق�اف�ي�ة ذات م��دى ح�ي�اة
الثلاثة أمر غير وارد في المستقبل المنظور .فمن ط�وي�ل ق��د ي�ص�ل إل��ى الأب��دي��ة ،ك�م�ا أك��دن��ا ف�ي
ناحية ،تتصف ال�رم�وز الثقافية وآث�اره�ا على
ال�ن�اس بأمد حية طويل ق�د يصل إل�ى الخلود. منظلوارتناسفميح اهلمذاعالطبياحتثا.لمب ّينة أع�لاه بالتفاؤل
فإن دراس�ات علم الاجتماع الوممعان نصارحأيك ّةدأتخ�عرلىى،
أن تغيير الجوانب الثقافية ل�ل�ح�دي�ث ع��ن ت��وف��ر ال��ش��روط ال�ل�ازم��ة ل�ح�وار
حقيقي متكافئ فعلا بين الغرب والعالم العربي
في المجتمع هو عملية بطيئة مقارنة بالتغيير الإسل�ام�ي إذ ال�ط�رف ال�غ�رب�ي ه�و الأق��ل ت�أه�لا
في الجوانب المادية في المجتمعات البشرية.11
اليوم للدخول في مثل ذلك الحوار كما شرحنا
ذلك.
الهوامش إذا ك�ان ال�ع�رب والم�س�ل�م�ون ي�ت�ف�وق�ون على
.1جلال الدين بن أحمد بن محمد المحلي وجلال الدين ال�غ�رب�ي�ني ف��ي رغ�ب�ت�ه�م ل�ل�ح�وار م�ع�ه�م ب�س�ب�ب
عبد ال�رح�م�ان ب�ن أب�ي السيوطي ،ط ،7.دار اب�ن كثير، معرفتهم للغات الغربية كما بينا ،ف�إن عامل
ال��دي��ن لا ي�م�ث�ل ق�ط�ب�ا ج��ذاب��ا ي�ش�ج�ع وي�دف�ع
بيروت ،1993 ،ص .457 الفريقين ل�ل�ح�وار وال�ت�ع�ارف .فموقف الأغلبية
.2طبارة عفيف عبد الفتاح ،تفسير جزء يس ج ،23دار المسلمة في العالم العربي وبقية المسلمين غير
ال�ع�رب م�ن ال�دي�ن المسيحي ف�ي ال�غ�رب وال�ش�رق
الملايين ،بيروت ،ص 145بدون تاريخ. م�وق�ف ف�ي�ه ال�ك�ث�ي�ر م��ن ال�ن�ق�د وال�ت�ح�ف�ظ ع�ل�ى
.3تفسير الشيخ متولي الشعراوي ،المجلد ،12ص .94-76 تيوم”عألنمط�حلو�ابلن�تواوماّيال�ل�زذع�يل�لل�نمعللاوملا�ي�ءوع�“فل��قم�يلوال�نه”ل.صي�لإان�نيه”�.اسإتث�ن�وق�ها�ياف� اةثلقتذاليف ّحةن والتعارف بين الغربيين المسيحيين والمسلمين وال�ص�ح�ف والإن��ت��رن��ت وع�ب�ر وس��ائ��ل الإع�ل�ام العديد من الاعتقادات المسيحية التي تتعارض
4. Dortier J.F., L’homme cet étrange animal, عربا وعجما .ويبقى أن الطرف العربي والمسلم ك�ان�ت هذه ق�وادل�ب�ح ّصس�نري�تة.صو�لوارنة�دالرإيسل�إذاام السمعية م�ع ن�ص�وص ال�ق�رآن ن�ف�س�ه م�ث�ل م�س�أل�ة صلب
Auxerre, Sciences Humaines Editions, 2004, ه�و الأك�ث�ر اس�ت�ع�دادا لل�ان�خ�راط ف�ي عمليتي ف�ي الغرب ال�ع�وام�ل المسيح أو سبغ صفة الألوهية عليه .ولا يقتصر
pp.1923-. ع�ل�ى ال�ع�ل�م�اء أن لا ي�ع�زل�ه�م علمهم/معرفتهم ال�ح�وار وال�ت�ع�ارف م�ع الآخ��ر (ال��غ��رب) بسبب أو زادتها سوء ا. موقف المسلمين السلبي على الديانة المسيحية
.5وردت مفردات Supraorganicو Suprabiological الحقيقة الكبرى العملتىعاالل�يت�ةو“إقن إمل�اىي اخلتشعىر الفل َهعلمىن معرفته المحترمة للغاته وتأثره الكبير بثقافته. ول�ع�ل غ�زو ق��وات ال�ت�ح�ال�ف ل�ل�ع�راق -ال�ب�ل�د وحدها بل يتجاوزها ليشمل كل الديانات مثل
و Superorganicعند علماء الأنثروبولوجيا الغربيين عباده العلماء”. أم��ا إذا ن�ظ�رن�ا إل��ى ع�ن�ص�ر الم�ع�رف�ة/ال�ع�ل�م الم�س�ل�م -ب��دون م�س�ان�دة ع�الم�ي�ة وب��دون م�واف�ق�ة ال�ي�ه�ودي�ة وال�ب�وذي�ة وال�ك�ون�ف�وش�ي�ة وغ�ي�ره�ا.
لوصف الجانب الثقافي للإنسان دون أن يشير هؤلاء ف�ق�ط�ب ال�ع�ل�م/الم�ع�رف�ة ق�ي�م�ة م�رك�زي�ة ف�ي ف��ي م�ن�ظ�وم�ة ال��رم��وز ال�ث�ق�اف�ي�ة ،ف�إن�ن�ا ن�ج�ده أغلبية شعوب قوات التحالف بقيادة الولايات وي�ع�ود ذل�ك إل�ى اق�ت�ن�اع المسلمين ال�واس�ع ب�أن
ب�متوعالض�يوةحalفn�tي eتndحeالcيsلnهaمtrلمفكهماومب ّيانلاثقفافيةهب�ذأا انلبلهحاثل.م أنساظرت الثقافتين الإسلامية والغربية .وم�ن ثم تعتبر رب�م�ا الأك�ث�ر ق�درة ع�ل�ى ج�م�ع ال�ش�م�ل وال�ت�ق�ارب الأم�ري�ك�ي�ة ق��د ع�م�ل ل�ص�ال�ح ص���ورة الإس�ل�ام دينهم هو خاتم الرسالات السماوية ،وبالتالي
م��رك��زي��ة ق�ي�م�ة الم��ع��رف��ة وال��ع��ل��م ع��ام�ل�ا ه�ام�ا ب�ي�ن ال�ث�ق�اف�ت�ني الإس�ل�ام��ي��ة وال�غ�رب�ي�ة .ي�م�ث�ل، ف�ي ال�غ�رب .وت�أت�ي ج�رائ�م ال�ج�ن�ود الأمريكيين ف�ه�و أف�ض�ل�ه�ا .وي�ف�س�ر ه��ذا ف�ي ن�ظ�ره�م ري��ادة
كتاب: ل�ل�م�س�اع�دة ع�ل�ى ال�ح�وار وال�ت�ع�ارف ب�ني هاتين م�ن ناحية ،عنصر المعرفة ،العلم قيمة ثقافية وال��ب��ري��ط��ان��ي�ي�ن ف��ي س��ج��ون ال���ع���راق الم�ح�ت�ل ازدياد انتشار الإسلام شرقا وغربا رغم أحداث
White, L.and al, The Concept of Culture, Edina, ال�ث�ق�اف�ت�ني .ل�ك�ن لا ينبغي أن ننسى أن�ه توجد اجتماعية م�رك�زي�ة ف�ي ص�ل�ب المجتمع الغربي االلتعيالمطابلمأاسر ّردهدالتم بساتوطلاى بالصورة أم�ام لتفضح 11سبتمبر .2001وباختصار ،يبدو أن العقيدة
Alpha Editions, 1973, pp.3239-. اخ�تل�اف�ات غ�ي�ر ه�ي�ن�ة ب�ي�ن رؤي��ت��ي ال�ث�ق�اف�ت�ني ال�ح�دي�ث .ب��دأت ه��ذه ال�ق�ي�م�ة ف�ي ال�ظ�ه�ور منذ لقوى الاحتلال الهابط الإسل�ام�ي�ة ت�ع�ط�ي م�ع�ت�ن�ق�ي�ه�ا م�ن�اع�ة ض�خ�م�ة
6. Ebaugh, H.R., Return of the Sacred: بالنسبة لأخلاقيات ethicsوأه�داف وفلسفات عصر النهضة ف�ي أوروب��ا .ث�م اكتمل تجذرها أن��ه��ا ج���اء ت ل�ت�ح�ري�ر ال��ع��راق ون��ش��ر ح�ق�وق ت�ح�ف�ظ�ه�م م��ن ت��رك إسل�ام�ه�م وإت��ب��اع دي�ان�ات
Reintegrating Religion in the Social Sciences, العلوم والمعارف. ال�واس�ع ف�ي الم�ج�ت�م�ع�ات الأروب�ي�ة وف�ي أم�ري�ك�ا الإنسان والديمقراطية فيه. أخ���رى .وه��ك��ذا ف�الم�س�ي�ح�ي�ة ،دي��ان��ة الأغ�ل�ب�ي�ة
Jounal for the Scientific Study of Religion, وفي ضوء ما سبق يمكن القول بأن شعوب الشمالية واليابان في القرن العشرين .إن قيادة ف�اش�م�ئ�زاز ال�ع�ال�م وت�ب�رم�ه م�م�ا وق��ع ف�ي الساحقة في الغرب ،ليست بالعنصر الجذاب أو
Vol.41, n°.3, sept.2002, pp. 3 8595-. الثقافة الإس�لام�ي�ة ال�ي�وم تجد نفسها مدفوعة تلك المجتمعات لمسيرة العلم اليوم شاهد على سجن أبو غريب قرب بغداد على أيدي الجنود افلمهتيعالطيسفتمعباهلععانمدلأ اغلملبشي ّةج اعلموساللممسيان.عدولبلالمتاسلليم
.م ،س ،صL’homme….7 Dortier، 20 أك�ث�ر م�ن ش�ع�وب ال�ث�ق�اف�ة الم�س�ي�ح�ي�ة ال�غ�رب�ي�ة ذل�ك .ويعتبر ،من ناحية أخ�رى ،طلب المعرفة/ الأم�ري�ك�يي�ن ي�س�اع�دان ب�ط�ري�ق�ة غ�ب�ر م�ب�اش�رة ل�ك�ي ي�ن�ش�د ال�ح�وار وي�س�ع�ى إل�ى ال�ت�ع�ارف مع
.8الذوادي ،محمود ،التخلف الآخر :عولمة أزمة الهويات للدخول ف�ي عمليتي ال�ح�وار وال�ت�ع�ارف ،وذل�ك ال�ع�ل�م ق�ي�م�ة ث�ق�اف�ي�ة م�ق�دس�ة ف�ي الإس�ل�ام .فأمة على التعاطف م�ع الإسل�ام .إذ مقاومة الشعب
الثقافية ف�ي ال�وط�ن ال�ع�رب�ي وال�ع�ال�م ال�ث�ال�ث ،الأطلسية ب�س�ب�ب م�ع�رف�ة ال�ش�ع�وب الإسل�ام�ي�ة ال�واس�ع�ة الإسلام هي أمة الكتاب/القرآن الكريم الذي تبدأ ال��ع��راق��ي الم�س�ل�م ف��ي أغ�ل�ب�ي�ت�ه ض��د الاح��ت�ل�ال الإنسان الغربي المسيحي.
ل�ل�غ�ات ال�غ�رب الم�ت�ق�دم ،م�ن ج�ه�ة ،وت�ح�م�س�ه�ا أول آية من أول سورة فيه بخطاب الأمر للرسول الأم��ري��ك��ي وغ��ي��ره م��ن ق���وات ال�ت�ح�ال�ف ت�ج�د أم��ا ب�ال�ن�س�ب�ة لم�وق�ف أغ�ل�ب�ي�ة الم�س�ي�ح�ي�ني
للنشر ،تونس ،ص .35-34 ثقافيا ،من جهة ثانية ،للنهل من المعرفة/العلم محمد صلى الله عليه وسلم ،مخاطبا له“ :اقرأ تعاطفا واسعا بين شعوب العالم التي عارضت ال�غ�رب�ي�ني م�ن الإس�ل�ام ف�ه�و م�وق�ف س�ل�ب�ي على
Huntington, S., The Clash of Civilizations: .9 الذي يتفوق فيه الغرب المسيحي عليها. باسم رب�ك“ .فهذه الآي�ة وغيرها كثير ج�دا في منذ البداية العدوان الأمريكي البريطاني على العموم قبل أح�داث 11أيلول (سبتمبر) .2001
Remaking The World Order, New York, أم��ا ب�ال�ن�س�ب�ة ل�ل�غ�رب الم�س�ي�ح�ي الم�ت�ق�دم، س��ور ال�ق�رآن ال�ق�ص�ي�رة والم�ت�وس�ط�ة وال�ط�وي�ل�ة العراق .فقامت من أجل ذلك بمظاهرات صاخبة ولاب���د أن ت�ل�ك الأح����داث ق��د زادت م��ن ع��داوة
.Touchstone, 1977 ف��إن ع�ن�اص�ر ال�ل�غ�ة والم��ع��رف��ة ال�ع�ل�م وال��دي��ن، تؤسس لثقافة حب المعرفة والعلم .إنها ثقافة ضد احتلال العراق. المسيحيين في الغرب ضد الإس�لام .لكن اقترن
.10ال�ذوادي ،محمود ،في ثقافة إدارة ب�وش وخطرها أه��م ع�ن�اص�ر م�ن�ظ�وم�ة ال��رم��وز ال�ث�ق�اف�ي�ة ال�ت�ي إاللىعلتمحمنصايلملهالدم إعلرىفةالّ/لالحعلد”م للسعي المسلم تدعو يتجلى مما سبق أن عاملي اللغة والدين، هذا الموقف أيضا في الغرب بازدياد رغبة قطاع
على مسيرة العالم ،القدس العربي ،22122003 ،ص.8 ن�اق�ش�ن�اه�ا ،لا ت�ع�م�ل ك�ل�ه�ا ل�ص�ال�ح ال��ح��وار “أطلبوا حياته كامل وهما أهم عاملين في منظومة الرموز الثقافية، واس��ع م��ن ال�ج�م�اه�ي�ر ال�غ�رب�ي�ة ل�ل�اط�ل�اع ع�ل�ى
.11أنظر مفهوم الهوة الثقافية Culture Lagفي كتاب: وال�ت�ع�ارف م�ع ال�ع�ال�م الإسل�ام�ي .فالمجتمعات و”طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة” لا يساعدان كثيرا على تشجيع وتسهيل الحوار ال�دي�ن الإسل�ام�ي ع�ب�ر ق��راء ة ال�ك�ت�ب والم�ج�لات
Ogburn, W., Social Change with Respect to
Culture and Original Nature, New York, Free
Press, 1922, pp. 200201-
شكر وعرفان عرض كتاب موسوعة الداعشيون في مصر
ق��ال ت�ع�ال�ى (ول�ن�ب�ل�ون�ك�م ب��ش��يء م�ن ط��وي��ل��ة ،ك�م�ا ت��ق��ول ف�ص�ول�ه�ا ،ق�ص�ة اخ�ت�ل�ط والأجيال القادمة من شباب الأمة ،ويضيف أنه معتصم الحارث الض ّوي
ال���خ���وف وال���ج���وع ون��ق��ص م���ن الام����وال ف�ي�ه�ا ال��دم ب�ال�دي�ن ،ف�ى ت�رك�ي�ب�ة ي�رف�ض�ه�ا ال�ل�ه يتمنى أن تكون الموسوعة بمثابة لبنة أولى في بعد توثيق وبحث استغرقا أكثر من خمس
والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين سبحانه وتعالى ،قصة الجماعات والتنظيمات بنيان المقاومة ضد ال�دواع�ش القدامى والجدد س�ن�وات ص�درت م�ؤخ�را «م�وس�وع�ة الداعشيون
إذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه ال�ت�ي ال�ت�ح�ف�ت زي�ف�ًا ب��رداء ال�دي�ن ،ف�أس�اءت ل�ه، ف��ي ب�ل�ادن��ا ،م�م�ن ش��وه��وا الإس��ل��ام وس��رق��وا ف�ي م�ص�ر :2018-1928التحقيقات ال�س�ري�ة مع
وش�وه�ت�ه وخ�ل�ق�ت ل�ه أع��داء يصعب ال�ي�وم ال�رد رسالته السامية وم�زق�وا ال�وط�ن؛ مبعدين إي�اه الإخ���وان وت�ن�ظ�ي�م�ات ال�ع�ن�ف ال�دي�ن�ي :ت�س�ع�ون
راجعون) صدق الله العظيم على دعاويهم بأن هذا (الدين) دين عنف ،وهدر عن المواجهة الحقيقية الواجبة ضد أعداء الأمة، ع�ام�ا م�ن العنف ض�د ال�دي�ن وال�وط�ن» للدكتور
يتقدم آل دبلوك وانسبائهم واصهارهم للدماء ،مقدمين تلك التنظيمات وإجرامها عبر رفعت سيد أحمد ،المدير العام والمؤسس لمركز
بوافر الشكر والعرفان لكل من واساهم في ليس بين أبناءها.
التاريخ كدليل على ما يزعمون». ب�ذل الم�ؤل�ف وق�ت�ا وج�ه�دا ليسا بالقليلين يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة.
فقدهم الجلل وأض��اف «إن�ن�ا ف�ى ن�ه�اي�ة ه�ذه الم�وس�وع�ة، لإنجاز هذه الموسوعة الضخمة ،والتي صدرت تنقسم الموسوعة إلى أربعة أقسام تناولت
الم��غ��ف��ور ل��ه ب���إذن ال��ل��ه :ع�ث�م�ان ع�ب�د نؤكد أن جوهر الإس�لام ه�و ال�ع�دل والوسطية، فيما يقارب الثلاثة آلاف صفحة ،وغطت مساحة الحركات الإسلامية في عهود ناصر والسادات
وال�دع�وة بالتي ه�ي أح�س�ن ،والبعد ع�ن العنف زمنية تمتد إلى تسعين عاما ،وبخلاف الوثائق وم���ب���ارك وال��س��ي��س��ي ،وت���وزع���ت ع��ل��ى خ�م�س
اللطيف دبلوك في تحقيق غايات ومقاصد الشريعة ،وأي قول والمستندات والكتب المرجعية ،استعان المؤلف م�ج�ل�دات س�ع�ى الم��ؤل��ف م��ن خل�ال�ه�ا ل�ل�ت�أط�ي�ر
والذي حدثت وفاته فجر الاحد الموافق غ�ي�ر ذل�ك ي�ع�د ف�ي ت�ق�دي�رن�ا ان�ح�راف�ا ك�ام�لا عن أيضا بأضابير التحقيقات السرية الحكومية، المنهجي لظاهرة نشوء الحركات الإسلامية في
،2021 / 4 / 11ويمتد الشكر لكل من حضر (الإس�لام المحمدى) الصحيح ،ويعد هدمًا ليس وم�����داولات ال�ج�ل�س�ات ال�ق�ض�ائ�ي�ة ،م�م�ا م�ن�ح مصر منذ تأسيس جماعة الإخوان المسلمين عام
بنفسه اي�ام م�ك�وث الفقيد بالمستشفى او ل�ل�دي�ن ف�ح�س�ب ،ب�ل ل�ل�وط�ن ذات��ه ،وه��و عي�ن ما االولم�زب ّايو��نح�س��ثهوي��ناع�ةبو�اققل����يق��دّررما�اءةك�ت�وب�كوي�اث�رفاية�قما��ليم�نةعانلمإي�ثي�ن���نهر�ابءج�هويذ�اهلةإال�لح�ف�ق�اائط�ض��يدةة،ة ،1928والدراسة الموضوعية للأفكار والمنطلقات
ح�ض�ر م�راس�م ال��ع��زاء او ات�ص�ل .س�ائ�ل�ني قامت به هذه الجماعات على اختلاف مسمياتها الحركية والمذاهب الفكرية لمختلف التنظيمات
ال�ل�ه ان ي�ت�ق�ب�ل ال�ف�ق�ي�د ش�ه�ي�دا ف�ي عليين منذ نشأة أولاها (جماعة الإخوان المسلمين عام الشائكة.
وان ي�ت�غ�م�ده ب��واس��ع رح��م��ت��ه وي�س�ك�ن�ه )1928إلى نشأة آخرها (داعش ولاية سيناء عام اخ�ت�ت�م الم��ؤل��ف الم�وس�وع�ة ب�رس�ال�ة أج�م�ل المتأسلمة.
ف�س�ي�ح ج�ن�ات�ه م��ع ال�ص�دي�قي�ن وال�ش�ه�داء ،)2014والتي لا تزال تعبث في أمن سيناء ومدن فيها منظوره ل�دواف�ع البحث ق�ائ�لا «ه�ي قصة ي��ق��ول الم��ؤل��ف إن���ه ي�ع�ت�ب�ر إع����داده ل�ه�ذة
وال�ص�ال�ح�ني وح�س�ن أول�ئ�ك رف�ي�ق�ا .إن�ا لله الموسوعة واجبا وطنيا وقوميا تجاه بلده وأمته
مصر المختلفة حتى يومنا هذا (.)2019
وإنا إليه راجعون