Page 9 - المدائن بوست العدد السادس والستون
P. 9
9 AL Madayin Post سياسة
< الأحد 6 -يونيو < 2021العدد66 :
تجديد الدعوة لاستكمال الاستقلال بتحرير الفضاء السوداني من فتاوى التكفير الأجنبية
عن وضع الحريات الدينية في السودان :اللقاء التنويري مع وزير الشئون الدينية -واشنطن
بها المجتمعات قدي ًما توقح"وادلل:يت ًثكاف،ي ُورلافتينق ٌةو الببتهليإلات والشامل ،ول�ه�ذا ،وعطفًا على لقاء ي�وم الأم�س، والأوق�اف في السودان .فقد وجه الأزهر رسالته وهو م�ا أدى ك�م�ا رأي�ن�ا إل��ى ن�ش�وء ال�ح�رف
متجرئ على شرع الله وتجديدًا لطلبي في رسالتي لسعادتكم ،والتي التكفيرية إلى وزارة الشؤون الدينية والأوق�اف كنت م�ن الملبيين للدعوة العامة ال�ت�ي وجهتها
آمل أن يجد الخبراء الإعلاميون أو المعنيون في ف��ي 5ي�ون�ي�و ،1972وأرس��ل��ت راب��ط��ة ال�ع�ال�م ال��س��ف��ارة ال��س��ودان��ي��ة وال��ج��ال��ي��ة ال�س�ودان�ي�ة
رجمايهلالبغتيعرالبيالمكه،فرولققدديبريت ُّندتعلنىصقوائلصه أو تعالى وزارت�ك�م ال�ف�رص�ة ل�ل�وص�ول إل�ي�ه�ا ،ف�ه�ي متاحه الإسلامي فتواها التكفيرية إل�ى وزارة الشؤون الأم�ري�ك�ي�ة ب�م�ن�ط�ق�ة واش�ن�ط�ن ال�ك�ب�رى ،ب�ش�أن
أن الشرع في المواقع الإلكترونية المذكورة أعلاه ،وعرضها .1975 الديوأنيةضفواتلأفوقيا مفدافيخل8ت1يمقاارئل ًاس اللقاء التنويري مع سعادة /نصرالدين مفرح،
ف�ي�ب�وء ب�إث�م�ه ،وال�ت�ك�ف�ي�ر ح�ك�م ع�ل�ى ال�ض�م�ائ�ر عليكم ،وانطلاقا من الواجب الثقافي والأخلاقي الوزير، لسعادة وزي��ر ال�ش�ئ�ون ال�دي�ن�ي�ة والأوق����اف ب�ال�ح�ك�وم�ة
ابل�هشال�خل�ُهصس�عب�باح�ر ًاةن�تهحوتت�مع�لالا�لىكفدرومننغ�تي�رسه،ع ي�خ�ت�ص ت�ج�اه ال��س��ودان وب��ن��اء ال��س�ل�ام ،وإي��م��ان��ًا م�ن�ا إنك بمخاطبة تلك الجهات التي أصدرت الفتوى السودانية ،وس�ع�ادة الدكتور نورالدين سآتي،
ف�إذا قال بمبادئ ثورة ديسمبر المجيدة (ديسمبر 2018- ومطالبتهم بالتخلي والتراجع عنها ،تكون قد سفير السودان لدى الولايات المتحدة الامريكية،
وتسعين وجها وتحتمل ع�دم التكفير م�ن وجه أبريل )2019التي اندلعت من أجل الحرية وكرامة ح�ررت ال�ف�ض�اء ال�س�ودان�ي م�ن ف�ت�اوى التكفير، بعنوان" :الوضع الحالي في السودان والإنجاز
واحد فلا يرمى بالكفر لشبهة الاحتمال؛ اعتدادا الإن�س�ان واستكمال استقلال ال�س�ودان ،وقناعة وج��ردت التكفيريين م�ن سل�اح ال�ت�ك�ف�ي�ر ،لأنهم التاريخي ف�ي مجال ال�ح�ري�ات الدينية وخ�روج
بقاعدة (ما ثبت بيقين لا يزول إلا بيقين)". م�ن�ا ب��دور الم�ث�ق�ف ف�ي دع��م ال�ث�ورة وح�م�اي�ت�ه�ا، ج�م�ي�ع�ا ي�ق�ول�ون :ك�ف�ره الأزه���ر ،وك�ف�ره ع�ل�م�اء ال�س�ودان م�ن ال�ـ ،"watch listوذل��ك ي�وم السبت
كذلك ظل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ع�ب�ر ال�ع�م�ل ع�ل�ى تعميقها وفكرنتها م�ن خ�الل رابطة العالم الإسلامي ،وتكون كذلك قد ساهمت زووم .ق�دم سعادة ُفت�ت�طبح�يقت 22مايو ،2021عبر
ي�دع�و إل��ى رؤي��ة م�س�ت�ن�ي�رة ل�ل�راب�ط�ة ،ك�م�ا ق�ال، البحث العلمي والإنتاج الفكري ،فإنني أدعوكم ف�ي ح�ف�ظ ال�ت�ع�اي�ش ال�س�ل�م�ي وح�م�اي�ت�ه .ول�ه�ذا ال�ف�رص�ة ل�ل�ن�ق�اش. ال��وزي��ر ت�ن�وي�رًا ،ث��م
لقيادة "الاع�ت�دال" و"عصرنة" الخطاب الديني، وك��ذل��ك ال�ح�ك�وم�ة الان�ت�ق�ال�ي�ة لات��خ��اذ خ�ط�وة أم�ام�ك الآن ه��ذا ال�واج��ب ،خ�اص�ة وأن المحكمة اتاحت لي إدارة المنصة الفرصة لمداخلة بسقف
وتنطلق هذه الرؤية ،كما ذكر ،من تعزيز مفاهيم ث�وري�ة وشجاعة فيما يتصل باستمرار تكفير ال�ع�ل�ي�ا /ال��دائ��رة ال�دس�ت�وري�ة ق��د ب��رأت س�اح�ة دقيقة ونصف. زمنع�� ّيب��،ركتماف��حيدمد�تدها لخ�لل�جت�مييعع�،
وس�ط�ي�ة الإس�ل�ام ون�ش�ر ق�ي�م ال�ت�س�ام�ح والم�ح�ب�ة المفكر ال�س�ودان�ي الإن�س�ان�ي محمود محمد طه، الم�ف�ك�ر ال�س�ودان�ي الإن�س�ان�ي م�ح�م�ود محمد طه �ن ش�ك�ري ل�ل�ق�ائ�م�ني
والإخ�اء ،والتأكيد على دور العلماء في ترسيخ وتلميذاته وتلاميذه ،وهم أصبحوا ب�الآلاف ،أن دكتور عبد الله الفكي البشير عام ،1986وألغت الحكم في حقه واعتبرته كيدًا ع�ل�ى الأم���ر ،م��ع ش�ك�ر خ��اص ل�س�ع�ادة ال�س�ف�ي�ر
تلك القيم المترسخة في وعي الاعتدال الإسلامي تعمل على تحرير الفضاء السوداني من الفتاوى سياسًا ،يضاف إلى ذلك أن وزير العدل السوداني الدكتور نورالدين ساتي ،على مبادراته الخلاقة،
ومحاربة الغلو والتطرف ،والتكفير .وقد فصلت التكفيرية الأجنبية ،بأن تخاطب الأزهر ورابطة ف��ي ق�ض�اي�ا ال��خ��ط��اب ال�ت�ك�ف�ي�ري ،وال��ح��ري��ات قد أص�در ق�رارًا بإلغاء م�ادة ال�ردة ،الم�ادة (،)126 وتمنيت أن تكون مبادراته بشأن الحوار المفتوح
كل ذلك بتوثيق دقيق في رسالتي لكم ،وآمل أن العالم الإسلامي ،الحاقا لرسائلهما التي تلقتها الدينية في مجتمعات التعدد الثقافي ،وفي ظل في يوليو ( .2020هذا ما قلته ،مع اعتذاري لإدارة نموذجًا يحتذى من قبل السفارات السودانية.
تصلكم ،وتجدون فيها ما يعين. وزارة ال�ش�ؤون ال�دي�ن�ي�ة والأوق���اف ب�ال�ت�واري�خ حكومة ثورة ممهورة بدماء الشرفاء والشريفات الجلسة بسبب تجاوزي للوقت ،فقد طلبت منها ع��ل��ى ت�رح�ي�ب�ه أسن����يع���أارددةف�ال��ت�وقزايئ���ل ًار ك��م��ا ش��ك��رت
وف���ي ظ��ل ت��راج��ع الأزه�����ر وراب���ط���ة ال�ع�ال�م الم��ش��ار إل�ي�ه�ا أع��ل��اه ،وت�ط�ال�ب�ه�م�ا ب�ال�ت�خ�ل�ي من أبناء وبنات الوطن .كذلك اقترح على سعادة السماح لي بوقت إضافي لتوضيح الأمر لأنني لسعادة الوزير بالحوار ،غير
الإسلامي عن التكفير ،لماذا يظل الأئمة والفقهاء والتراجع عن فتوتيهما .هذا الطلب في تقديري، ال�وزي�ر أن ي�ع�ي�د ال�ن�ظ�ر ف�ي ال�ه�ي�ك�ل التنظيمي ل��ن أج��د ال�ف�رص�ة لم�ق�اب�ل�ة ال��وزي��ر ،ف�ل�ق�د ظللت ب�أن�ن�ي ك�ن�ت ق�د ب�دأت م�ث�ل ه�ذا ال�ح�وار ب�إرس�ال
وال��وع��اظ ف�ي ال��س��ودان ي���رددون ت�ك�ف�ي�ر الم�ف�ك�ر ي�ت�ص�ل ب��الأم��ن ال�وط�ن�ي ،وي�خ�اط�ب ال�ت�ع�اي�ش لمكتبه ب�م�ا يضمن أن ت�ك�ون ش��ؤون ال�ن�اس من منتظرًا ل�رد منه على رسالتي التي أرسلتها له رسالة إلى شخصكم الكريم بتاريخ الثلاثاء 18
السوداني الإنساني محمود محمد طه وتلاميذه السلمي ف�ي ال�س�ودان ،وي�خ�اط�ب ك�ذل�ك واجبنا أولوياته .هنا يأتي سؤال مهم ،وهو ما هو عمل قبل تسعة أشهر ونيف من الأي�ام ،ولم اتلق منه لكم الك�رخ�سرالط�ةومم،فتف�وض�حاة ًل أغسطس ،2020ونشرتها
وت�ل�م�ي�ذات�ه ،ف��ي الم�س�اج�د؟ ولم���اذا ي�ظ�ل بعض وم�روءت�ن�ا ون�ب�ل�ن�ا ت�ج�اه ال�ف�ك�ر ال�ح�ر والأح��رار جميع ه�ؤلاء ال�وزراء وخبرائهم ومستشاريهم، ردًا حتى اليوم). عن ف�ي ال�ص�ح�ف ال�ورق�ي�ة ف�ي
أس��ت��اذة ال�ج�ام�ع�ات ي�ض�م�ن�ون ذل��ك ف�ي كتبهم ف�ي ال�س�ودان ،فكل ال�ذي�ن يكفرون الجمهوريين، والموظفين الحكوميين ،إن لم يكن خدمة الناس م�ا أده�ش�ن�ي ف�ي رد ال��وزي��ر ،أن��ه ق��ال :ل�م ير نشرها في ( )14صحيفة إليكترونية ،و 7مواقع
وبحوثهم والرسائل الجامعية؟ وقد قدمت أدلة ظلوا ي�رددون حتى اليوم ،قولهم :كفره الأزه�ر، ال�رس�ال�ة ال�ت�ي أرس�ل�ت�ه�ا ل��ه ..ك�ي�ف ذل��ك؟ حسنًا إل�ك�ت�رون�ي�ة ،ول��م ت�ج�د س��وى الإه��م��ال .ت�ك�ون�ت
وش�واه�د كثيرة على ك�ل ذل�ك ف�ي رس�ال�ت�ي لكم، وكفره مشايخ الأزهر ،وكفره علماء رابطة العالم ومتابعة شؤونهم؟ نفترض أن البريد الإلكتروني الذي أرسلت عبره الرسالة من ( )45صفحة ،A4 ،وتناولت الخطاب
وال�ت�ي آم�ل أن ي�ص�ل ل�ه�ا مكتب س�ع�ادت�ك�م ،كما الإس�الم�ي ،س�واء م�ن الأئ�م�ة وال�وع�اظ أو بعض ك�ذل�ك ط�ل�ب م�ن�ي س�ع�ادة ال�وزي�ر أن أع�م�ل له ال�رس�ال�ة ل�م ي�ص�ل ،ف�م�اذا ع�ن ن�ش�ري ل�ل�رس�ال�ة ال�ت�ك�ف�ي�ري ف�ي ال��س��ودان ،ف�ي إط��ار م�وض�وع�ه�ا،
ذك�رت آن�ف�ًا .وس�ب�ب تكفير ه��ؤلاء ،بسيط ،وهو أس�ات�ذة ال�ج�ام�ع�ات ف�ي ك�ت�اب�ات�ه�م وأح�ادي�ث�ه�م، ( Updateتحديث) وأرسل له الرسالة ،وقال نحن كرسالة مفتوحة لشخصه الكريم ف�ي الصحف وهو السجل التاريخي ل�وزارة الشؤون الدينية
ي�ع�ود إل�ى أن ال�ف�ت�وت�ني ال�ص�ادرت�ني م�ن الأزه�ر في الوقت الذي أصبح فيه الأزهر ورابطة العالم مكاتبنا مفتوحة ،ول�دي�ن�ا ال�ب�ري�د الإل�ك�ت�رون�ي، الورقية في الخرطوم ،وفي ( )21موقعًا إلكترونيًا. والأوق����اف وال��ع��دائ��ي ت�ج�اه الم�ف�ك�ر ال�س�ودان�ي
وراب�ط�ة العالم الإس�الم�ي ما ت�زالان فاعلتين في الإسل�ام�ي ي�ن�ب�ذان ال�ت�ك�ف�ي�ر ،وي�دع�وان لم�ح�ارب�ة وكذلك الواتساب ،ويمكننا إقامة حوار حولها. ومن تلك الصحف والمواقع ،على سبيل المثال ،لا الإنساني محمود محمد طه .وبينت في الرسالة
ال�س�ودان ،وللأسف من داخ�ل المسجد وفي قاعة مع تقديري لطلبه واهتمامه ،إلا أنه لم يترك لي، الحصر :صحيفة سودنايل ،وصحيفة الراكوبة، أن الجلوس مع الأئمة والوعاظ ،كما قلت اليوم،
ال���درس ،ع�ل�ى ال�رغ�م م�ن رف��ض الأزه���ر ،ورف�ض الغلو ،والتطرف ،والتكفير. س��واء علنًا أو ع�ب�ر ال�خ�اص ،وس�ي�ل�ة للتواصل وصحيفة التغيير ،وصحيفة م�دام�ي�ك ،وموقع ليس كافيًا ،فالتكفير لا يزال مستمرًا ،وقد أشار
راب��ط��ة ال��ع��ال��م الإس�ل�ام���ي ،ورف���ض ش�خ�ص�ك�م كما أنني أدعو سعادة الوزير ،وكذلك الحكومة عبر البريد الإليكتروني أو رق�م هاتف ال�وزارة، مركز الدراسات السودانية ... ،إلخ .هل يعقل بعد ال�ب�ع�ض ف�ي ه��ذه ال�ج�ل�س�ة إل��ى ت�ك�ف�ي�ر ال�دك�ت�ور
امل�كواريط�من�ًلالتسك�فويدرا.ن�يو�ًلا،هبذ�اأفنإنت�نحي� َّأول�طاولابأكق�مو،ال�باك�عمتتباجرايه الانتقالية ف�ي ال�س�ودان ،التعاطي م�ع موضوع حتى تصله ال�رس�ال�ة .كما أن�ه ل�م ي�وج�ه المعني ك�ل ه�ذا ،لا ي�رى ال�وزي�ر تلك ال�رس�ال�ة؟ ه�ل وزارة عمر ال�ق�راي ،وك�ف�رت ك�ذل�ك ال�وزي�رة ولاء عصام
ت�ح�ري�ر ال�ف�ض�اء ال�س�ودان�ي م�ن ف�ت�اوى التكفير بالإعلام والعلاقات العامة في وزارته ،أو من يراه ال�ش�ؤون ال�دي�ن�ي�ة والأوق���اف م�ن�ب�ت�ة ع�ن ال�واق�ع البوشي ،وظ�ل تكفير الجمهوريين مستمرًا من
رفض التكفير ودعم الحريات الدينية إلى أفعال، الأجنبية ،باعتباره من أولويات الأم�ن القومي، ل�ل�ت�واص�ل م�ع�ي ،خ�اص�ة وأن�ن�ي ق�ل�ت س�ب�ق وأن إل�ى ه�ذا ال�ح�د؟ أي�ن المكتب الإع�الم�ي أو المكتب قبل العديد من التكفيريين ،وقدمت في رسالتي
بالعمل على اجتثاث سلاح التكفير المشهور في وم�ن أول�وي�ات ال�ت�ح�ري�ر واس�ت�ك�م�ال الاس�ت�ق�الل الصحفي بالوزارة المعني بمثل هذه الواجبات؟ رصدًا موثقًا لذلك ،ولهذا فليس المطلوب الجلوس
وج�ه الجمهوريين م�ن منبعه ،وذل�ك بمخاطبة وب�ن�اء ال�س�الم ف�ي ال��س��ودان ،خ�اص�ة وأن شيخ أرسلت الرسالة. وأين الخبراء الإعلاميون والاستشاريون بوزارة مع الأئمة والوعاظ ،وإنما المطلوب تجريدهم من
الأزهر ورابطة العالم الإسلامي ،والطلب منهما الأزهر نبذ التكفير ،فقد خرج الأزهر من مؤتمر ت�ج�دي�د ال�دع�وة ل�ل�وزي�ر وال�ح�ك�وم�ة م�ن أج�ل ال�ش�ؤون ال�دي�ن�ي�ة؟ أو ال�ج�ه�ة الم�ع�ن�ي�ة بالمتابعة س�الح التكفير .وأوض�ح�ت ل�ك ف�ي ال�رس�ال�ة بأن
التخلي والتراجع عن تلك الفتاوي ،التي لا تزال نظمه خ�الل الفترة م�ا ب�ني 28 27-يناير ،2020 ت�ح�ري�ر ال�ف�ض�اء ال�س�ودان�ي م�ن ف�ت�اوى التكفير الإع�الم�ي�ة؟ هنا ينبغي على س�ع�ادة ال�وزي�ر أن ت�ج�ري�د ه��ؤلاء التكفيريين م�ن س�الح�ه�م ،يكون
تسمم ف�ض�اء ال�س�ودان وتنجس أرض��ه ،وتهدد تحت عنوان" :مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في ي�ح�اس�ب ال�ج�ه�ة المعنية ب�ال�رص�د الصحفي في بمخاطبة الجهات التي أصدرت الفتاوى بتكفير
تعايشه السلمي .كما أنها تطعن في مدى ثورية الفكر الإسلامي" ،في القاهرة ،بمشاركة 46دولة الأجنبية وزارت���ه ،وي�ع�ي�د ال�ن�ظ�ر ف�ي ق�ن�وات ت�واص�ل�ه مع المفكر ال�س�ودان�ي الإن�س�ان�ي محمود محمد طه،
الحكومة الانتقالية ،وف�ي م�دى قيامكم ،وطاقم م�ن دول ال�ع�ال�م الإس�الم�ي ،بموقف ج�دي�د كلية لاب��د م��ن خ�ط�وة ث��وري��ة وش�ج�اع�ة ل�ت�ج�ري�د ال�واق�ع وال�ج�م�اه�ي�ر وال�ش�أن ال�ع�ام ،ولا نطمع وه�ي الأزه�ر ،بمصر ،وراب�ط�ة العالم الإسلامي،
الحكومة الانتقالية ،بالواجب الوطني والثوري من التكفير .فقد تلا فضيلة شيخ الأزهر البيان ف�ي دع�وت�ه لفتح ق�ن�وات لتجسير ال�ت�واص�ل مع ب�ال�س�ع�ودي�ة .ك�ون�ه�م�ا ح�ي�ن�م�ا أف�ت�ي�ا بالتكفير
والثقافي والأخلاقي. الختامي للمؤتمر وج�اء ف�ي ( )29نقطة ،كانت التكفيريين من سلاح التكفير المثقفين للاستفادة من آرائهم وأفكارهم ،لاسيما أرس�ل�ا ف�ت�واه�م�ا إل��ى وزارة ال��ش��ؤون ال�دي�ن�ي�ة
النقطة السابعة ،كما جاءت على لسان فضيلته، ال�ث�ورة دوم��ا معنية بالتصحيح وال�ت�ح�ري�ر
واس�ت�ع�ادة ال�ح�ق�وق وإح��داث التغيير ال�ج�ذري
جهاد الإشاعات والكذب ...آخر المطاف لخدمة الإسلام؟
صلاح شعيب
ف���وزارة ال�ث�ق�اف�ة والإع�ل�ام ع�ج�زت ع�ن وض�ع المسؤولون من تنوير الرأي العام .بل إن حكومة ه�و إف�ش�ال تحقيق دول�ة الم�واط�ن�ة ال�ت�ي تحجم لرشوة قياداتها ،وتمزيقها. أف�رغ الإس�ل�ام ال�س�ي�اس�ي آخ�ر م�ا ف�ي جعبته
اس�ت�رات�ي�ج�ي�ة لم�واج�ه�ة إع�ل�ام ال�ف�ل�ول ال�ض�ال، حمدوك أصبحت هي الوحيدة في العالم التي أفكارهم الاستبدادية. لقد استمرأ الإسلاميون منذ بدايات الوضع ل�ي�ري�ن�ا ك�ي�ف أن ق�ادت�ه ،وم�ن�س�وب�ي�ه ،ي�ري�دون
وإيجاد وسيلة للتعامل مع التحديات الإعلامية ل�ي�س ل�دي�ه�ا الآن أي ن��اط��ق رس��م��ي ب�اس�م�ه�ا ال�ج�دي�د ف�ي إغ�راق الإن�ت�رن�ت يوميًا ب�الأك�اذي�ب إع��ادة م�ج�د الإس�ل�ام ب�ج�ه�اد ال�ك�ذب ،وال�ن�ف�اق،
ال�ك�ث�ي�رة ،وأول�ه�ا كيفية تحقيق ال�ش�ف�اف�ي�ة في ل��ي��خ��رج ل�ل�م�واط�ني�ن ب��اس��ت��م��رار ل�ن�ف�ي ت�ل�ك ل�ألس�ف ل�م ت�س�ع ح�ك�وم�ة ح�م�دوك إل�ى خلق التي تستهدف المرحلة ،وأنشأوا مواقع إخبارية والبهتان ،وق�ذف الناس بالباطل ،ه�ذا بخلاف
ت�ن�وي�ر الم�واط�ني�ن ب�ش�ك�ل أف�ض�ل م��ن أن ي�دس الشائعات قبل إبلاغهم بحقيقة دور الحكومة استراتيجية إعلامية قادرة على نشر الحقائق، وهمية متخصصة في دس الخداع في موادها الم��وب��ق��ات الأخ����رى ال��ت��ي م��ن ض�م�ن�ه�ا إب�اح�ة
المسؤولون عنها رؤوسهم في الرمال ،ويتركوا وإن��ج��از ال�ش�ف�اف�ي�ة ع�ب�ر إح��اط��ة ال���رأي ال�ع�ام التعذيب ،والاغ�ت�ص�اب ،ما دام�ا ي�ع�ززان تمكين
الم�واط�ن نهبا ل�ألخ�ب�ار ال�ك�اذب�ة .وم�ع ذل�ك فلن في ما يجري على سطح المشهد السياسي. بالمعلومات ،وتحجيم إع�الم الفلول ،وتحويل المخدومة بعناية لخلق رأي عام سالب. الأخ المسلم في الأرض لخلق الدولة الإسلامية.
يجني الإسلاميون من سلاح الإشاعة شيئًا إذا بالمناسبة أي�ن وزي�ر ال�ث�ق�اف�ة والإع�ل�ام ال�ذي المؤسسات الإعلامية الرسمية إلى خلية لحماية وف��ي ظ�ل م�ن�اخ ال�ف�ش�ل ال�س�ي�اس�ي ل�ح�ك�وم�ة في الحقيقة تنتشر منذ حين شائعات تغمر
عرفنا أن كل أسلحتهم النارية ،والاقتصادية، نصبه لنا الإخوة الشباب في التجمع الاتحادي، حمدوك في أكثر من ملف ،وتباعد استراتيجيات وسائط التواصل الاجتماعي بشكل محموم يدل
والأم��ن��ي��ة ،وال�دب�ل�وم�اس�ي�ة والإع�ل�ام��ي��ة ال�ت�ي وال�ذي�ن قدموا لنا أنفسهم بأنهم شباب جديد أهداف الثورة. القوى التي وقعت على إعلان الحرية والتغيير، على استمرار غياب الفعل الراشد لدى منسوبي
اح�ت�ك�روا بها ال�دول�ة فشلت ف�ي أن تعينهم في يحملون فكرا متقدما عن الطائفية؟ ،ولا أدري ب�ل أب�ق�ت ب�ك�ل أري�ح�ي�ة ع�ل�ى الإع�ل�ام ال�خ�اص تمكنت هذه المواقع في ضرب عصفورين :زيادة الإس�ل�ام ال�س�ي�اس�ي .وه��ذا ال�ت�خ�ط�ي�ط ال�ش�ري�ر
تسليم ال�س�ل�ط�ة إل�ى ال�س�ي�د الم�س�ي�ح اب�ن م�ري�م، إن ك�ان ه�ؤلاء الشباب ق�ص�دوا أن يكون مرشد الم�م�ل�وك ل�لإس�الم�ي�ني دون م�وج�ه�ات ت�ح�اف�ظ الفتق بين المكونات التي شاركت في إسقاطهم، وح�ده كفيل بمعرفة غ�ي�اب ال�ق�درة ف�ي الحركة
طائفة الختمية أفضل منهم حين أتى بوزيرين ع�ل�ى م�ك�ت�س�ب�ات ال��ث��ورة ،واع�ت�م�دت ك�ث�ي�را من وكذلك تدمير أي إمكانية للاستقرار السياسي الإس�ل�ام��ي��ة ل��ق��راءة راه���ن ال��واق��ع ال��س��ودان��ي،
عليه السلام .وليتهم يتعقلون! مؤثرين في الفترة الديموقراطية الثالثة ،وهما ال�ك�وادر الإس�الم�ي�ة المنتمية للمؤتمر الوطني ال�ذي يساعد على تصفية تنظيمهم الحكومي والإقليمي ،والدولي ،بشكل سليم .وكذلك يدل
الاستاذين محمد توفيق ،والتوم محمد التوم؟! ف�ي الإذاع��ة ،وال�ت�ل�ف�زي�ون ،وس�ون�ا .وأم��ام ه�ذه ال�ذي لحق الاتحاد الاشتراكي ،والهدف الأبعد على غياب القراءة المتبصرة لمستقبل تحولات
التحديات الكثيرة التي جابهت الحكومة تهرب ال�ع�ص�ر م�ا يعني أن ال�ح�رك�ة الإس�الم�ي�ة تفتقر
إلى مفكرين تصحيحين يعيدون مراجعة فكرة
الإخ��وان الم�س�ل�م�ني ف�ي م�ظ�ان�ه�ا ،وم�م�ارس�ت�ه�ا.
وذل�ك بعد م�رور نحو ق�رن تقريبا منذ أن نشأ
هذا هذا الفكر القاصر في بلادنا ،وأفرز تجربة
الفشل الكلية في الحفاظ على وحدتها ،وأمنها
واستقرارها ،ورفاهية شعبها.
ولل�أس�ف ف��إن الم�راق�ب ال�ح�ص�ي�ف ل�ن�ت�اج كل
الجماعات التي انسلت عن الفكرة سيجد أنها
ع�ب�ث�ت ب�م�ف�ه�وم الإص�ل��اح ،ولا ت�س�ت�ب�ط�ن�ه في
عميق نظرتها .كل ما في أم�ر ه�ذه الاتجاهات
الإسلاموية الجديدة أنها تملك نسخًا متماهية
في الاحتيال الفكري ظنًا أنها قد تجد فرصتها
في التحشيد ثم السلطة لتبين لنا جانبًا حديثًا
م�ن وح�ش�ي�ة ال�ف�ك�رة م��رة أخ��رى .ون�س�ب�ة ل�ه�ذه
الاختلالات المفاهيمية لم يتبق لنثارات الحركة
الإس�ل�ام��ي��ة س���وى ت�وظ�ي�ف س�ل�اح الاح�ت�ي�ال
ال�ف�ك�ري ال�ذي ي�ج�د ف�ي بيئاتنا م�س�ت�ق�رًا ،وك�ذا
تراهن هذه التيارات الإسلاموية على استغلال
طيبة المجتمع السوداني ،وسماحته ،وسذاجة
ب�ع�ض س�ي�اس�ي�ي�ن�ا ،وض�ع�ف وه��وان مفكرينا
الذين لم يحسنوا في مواجهة الإخ�وان ،كما أن
المسؤولين عن البلد لم يستميتوا في مواجهة
الابتزاز ال�ذي يحسنه الإسلاميون كسلاح آخر
للتخويف في زمان شراسة البحث عن الحرية.
ل�ق�د ك�ش�ر الم�ن�ه�زم�ون ف�ك�ري�ًا ،واخ�الق�ي�ًا ،بعد
رمي المشروع الحضاري في مذبلة التاريخ عن
أن�ي�اب�ه�م ف�ي ت�وظ�ي�ف سل�اح الإش�اع�ة ،وال�ك�ذب
ال��ص��راح ،ك�م�دخ�ل لتفتيت ال�ف�ت�رة الان�ت�ق�ال�ي�ة،
وض��رب الم�ك�ون�ات ال�س�ي�اس�ي�ة ب�ع�ض�ه�ا بعضا،
ب��ذات ال�ط�ري�ق�ة ال�ت�ي اس�ت�خ�دم�وا ب�ه�ا ال�دول�ة
يوم الأربعاء بين الحلو وعاد وفرعون
وف��ي ال�ت�راث ال�س�ودان�ي م�ق�ول�ة « :أرب�ع�اء زيارة المريض يوم الأربعاء. طالب قوله نظما: للسبت؛ حتى تعالج هذا الخلل. طارق يسن الطاهر (الطائف)
وع�ق�اب شهر „ ،وه�ي مقولة لا أدري أصلها ولا كما يروى – في بعض المصادر -أن قصة غرق وآخر أربعا في الشهر ترك ثم ما الفائدة التي تعود على السودان،
من أطلقها ،لكن الأربعاء يوم قبل الخميس ،ويوم فرعون حين ملاحقته موسى عليه السلام حدثت كما ينسب لاب�ن عباس رض�ي الله عنه قوله: وعلى منطقة الحلو التي يتفاوض عنها بالحديث طالبت الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز
مكتمل العمل وفيه دوام ش�اق ،يسعى أصحاب آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر. عن هذا المطلب الانصرافي في فترة يعاني فيها الحلو ب�أن ت�ك�ون العطلة ي�وم الأرب�ع�اء ب�دلا عن
الأعمال أن ينجزوا فيه أكبر قدر ممكن منها ،حتى يوم الأربعاء. ولكن ذلك لم يثبت عن علي ولا عن ابن عباس الوطن من قضايا جوهرية وأزمات قاتلة. الجمعة.
ي�ع�وض�وا ال�خ�ل�ل الم�ت�وق�ع ي�وم ال�خ�م�ي�س بنقص وي�ن�ب�غ�ي أن ن�ع�ل�م أن��ه لا ي�ج�وز ال�ت�ط�ي�ر -في – رضي الله عنهما -عند أكثر أهل العلم الثقات. ت�اري�خ�ي�ا وردت ع��دة ق�ص�ص ورواي����ات عن من ناحية دينية ،وفي بلد مسلم ،لا يليق ولا
ساعات العمل أو التسيب المتوقع فيه ،ويزيد من الشريعة الإسلامية -باليوم ولا بغيره من مرئي ويحكى عن تصنيف الأيام قول مرسل لا يصح: يوم الأربعاء ،معظمها تتطير به وتتشاءم منه، يستقيم أن تكون عطلته الأربعاء ،ويعمل الجمعة؛
نهاية شهر ،وهي دعص�عوةوبعةلالىأرك�ب�لع�اظ�ءاإل�نم؛ إصذ�اُي�دقف��اتل يوم السبت يوم مكر وخديعة ،ويوم الأحد يوم وتمنع القيام بأي عمل فيه ،هل اصطحب الحلو فالجمعة عيد الأسبوع للمسلمين.
(ت�دخ�ل عليهم بي ولا مسموع. غرس وبناء ،ويوم الاثنين يوم سفر وطلب رزق، ابلععاطتليةةااللأرتبيع ُاعءِّذ؟ب معه هذه المعلومات حين طالب أم��ا ل�و ن�ظ�رن�ا إل��ى الأم��ر دن�ي�وي�ا ،ف�ل�و تمت
أربعاء وعقاب شهر) وورد ع�ك�س ذل�ك م�ن ب�ع�ض أه�ل ال�ع�ل�م ال�ذي�ن ويوم الثلاثاء يوم حديد وبأس ،ويوم الأربعاء لا إذ يروى أن الريح الصرصر الموافقة على هذا الطرح فسيكون السودان خارج
في الختام ،لنتذكر قول النبي صلى الله عليه ك�ان�وا يتفاءلون ب�الأرب�ع�اء فقد ق�ال أح�ده�م (:م�ا أخذ ولا عطاء ،ويوم الخميس يوم طلب الحوائج َبنمو َثههناامآياق�ِةنخ َوير َمةأش َأرَّهعي�بارا ٍعمدا ُءبص�ح� ُففد�أسري،وتًكم{تالَ}هس�اشلَّبخ�ه َحرعرا،لهق�يةاوهي َ7معن�َ،ل�ي�ْوسي�توِهب�مشْلماالعءَألرسم� ْب�يبب� َعب�ععا َنلء�أضي�بماه ٍلنمي المنظومة العالمية تجاريا ،وغيرها لمدة أربعة أيام؛
وسلم( :الطيرة شرك) ب�دأ ش�يء ي�وم الأرب�ع�اء إلا وت�م) ،كما ك�ان بعض والدخول على السلطان ،ويوم الجمعة يوم خطبة لأن الجمعة وال�س�ب�ت والأح��د عطلة ف�ي ال�ع�ال�م،
وق�ول�ه( :لا ع��دوى ،ولا ط�ي�رة ،ولا ه�ام�ة ،ولا لك�ناان�يتومااللعأرطبلعةاءي�؛وفمف ايلالخمسيعوسد،يةف -غ ّيلرفتترهةا ويضاف
صفر». المشايخ يبدأون تدريس طلبتهم فيه. ونكاح. طويلة -
فوو ِإنمْنعدمحاشلأِري َحبودامامليروٌشؤمعايلراأو ًءرمبايعوداموءاالءأربعاء قائلا: وكذلك ي�روى أن أهل دمشق قديما يتحاشون