Page 1 - المدائن بوست العدد 153
P. 1

‫العشاء الأخير‬                                                                                                                                                                                             ‫لويز غلوك ‪ ...‬الشاعر والقارئ‬                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫باعث نهضة الشعر‬
                                                                                                                                                                                                                            ‫«خطاب نوبل»‬                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫الحديث في السودان‬
‫ليونادوا دافنشي ‪15‬‬
                                                                                                                                                                                                                                 ‫‪16‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الشاعر السوداني محمد‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫سعيد العباسي‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫‪17‬‬

                                                                            ‫أخبار العالم من ألمانيا‬  ‫< صاحب الامتياز ورئيس مجلس الإدارة والتحرير‪ :‬د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫< الأحد ‪ 26 -‬فبراير ‪ < 2023‬العدد‪153 :‬‬

‫حول تخزين المياه في أفريقيا‬                                                                          ‫لي َت أ َّيا ُم َنا ُك ّلها ثمان ّية آذار َّية!‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫افتتاحية‬

                        ‫د‪ .‬نازك حامد الهاشمي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫احتجاب المدائن لأجل غير مسمى‬

‫تعتبر ال�وس�ائ�ل ال�واع�دة والمبتكرة المتعلقة بحسن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫عيد المرأة ‪ ...‬أثقال على‬
‫اس�ت�غ�لال الم���وارد والاس�ت�ف�ادة م�ن ال��ث��روات ه�ي الم�دخ�ل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ضمير الوردة‬
‫الأساسي للإصلاح التنموي في أفريقيا‪ .‬والمياه هي أحد‬
‫أه�م الم��وارد ال�ت�ي تتمتع ب�ه�ا ال�ق�ارة الاف�ري�ق�ي�ة؛ ف�ه�ي من‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬
‫حيث الموقع الجغرافي محاطة بالمياه من كل جانب‪ ،‬حيث‬
‫يحدها من الغرب المحيط الأطلسي‪ ،‬وم�ن الشمال البحر‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫سوف تتوقف صحيفة المدائن في عيد المرأة كما‬
‫الأب�ي�ض الم�ت�وس�ط‪ ،‬وم�ن ال�ش�رق البحر الأح�م�ر والمحيط‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫بدأت به قبيل ثلاث سنوات وذلك لأجل غير مسمى‪.‬‬
‫الهندي‪ ،‬ومن الجنوب المياه المختلطة للمحيط الأطلسي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫وتعزى الأس�ب�اب للظروف القاهرة التي تحيط بنا‪،‬‬
‫والمحيط الهندي‪ .‬ومع تزايد الطلب على المياه في معظم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫نحن كناشرين‪ ،‬وهي في الحقيقة غنية عن التعريف‪.‬‬
‫البلدان بسبب النمو السكاني والاق�ت�ص�ادي غ�دت المياه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫أود ف��ي ه��ذا ال��ع��دد الأخ��ي��ر أن أش�ك�ر ك��ل زم�ي�لات�ي‬
‫واحدة من أهم قضايا الموارد الطبيعية في القارة‪ ،‬لأسباب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫وزمل�ائ��ي م�ن ال�ص�ح�ف�ي�ات وال�ص�ح�ف�ي�ني‪ ،‬الأدي�ب�ات‬
‫تعود إلى أنها هي واحدة من منطقتين في العالم تواجهان‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫والأدب�اء‪ ،‬الشاعرات والشعراء‪ ،‬الفنانات والفنانين‪،‬‬
‫نقصًا خطيرًا في المياه‪ ،‬على الرغم من وفرة موارد المياه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ليعصسمنحدلافهمةمعوحيّدرةعجهفن ًمبيال إنعلاالمىفناضجاللناعبرعبمنين‪.‬ناكلورأاالخنشوالكةرذاالمكتورافميص‪،‬ولاًوسعبللميلنى‬
‫العذبة والمياه الجوفية بها‪ ،‬حيث أن هناك تفاوتًا كبيرًا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫وصبره‬       ‫ونبله‬    ‫اولمربد�ين�راالي�فع�نوي لضل�ه�صمحجي�فم�ةي‪ً �،‬لع�أادفب�ه‪،‬ي‬  ‫رأسهم‬
‫ف�ي الم�ي�اه الم�ت�واف�رة والاس�ت�خ�دام�ات ف�ي داخ�ل ك�ل دول�ة‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫أن �ج �زوا‬  ‫ك�ل�م�ا‬                                                             ‫م �ع �ي‪،‬‬
‫وب�ني دول أفريقيا المختلفة‪ ،‬لأن م�وارد الم�ي�اه ف�ي ال�ق�ارة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وض�ح�وا ب�ه م�ن جهد ووق�ت ثمين لا ي�ق�در بثمن من‬
‫غير م�وزع�ة ب�ال�ت�س�اوي‪ .‬فعلى سبيل الم�ث�ال تعاني دول‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫أج�ل سمعة ورف�ع�ة الصحيفة‪ ،‬و س�وف ن�ع�ود ب�إذن‬
‫الساحل من محدودية الإمدادات من المياه العذبة‪ ،‬وتواجه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫الله بقوة وحكمة ودراية أكبر‪ ،‬إن تمكنا من التصدي‬
‫كثير من الدول الإفريقية تعقيدات بسبب الجفاف المتكرر‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫لتلكم العقبات التي أثقلت كاهلنا‪ .‬والله على قولي‬
‫وع�دم ال�ق�درة على إدارة م�ورد المياه بالطريقة المناسبة‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫شهيد‪.‬‬
‫وبسبب معوقات أخرى مثل نقص تقنية البنية التحتية‬
‫والمؤسسية‪ ،‬وع�دم القدرة على تطوير الم�وارد المائية عن‬

                 ‫طريق الاستثمار الداخلي أو الخارجي‪.‬‬
‫تفاصيل (ص ‪)5‬‬

‫معضلات وقضايا التاريخ المبكر للإسلام‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫رئيس التحرير ‪ ...‬د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬

                                                                 ‫أحمد عصيد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫البهي‪،‬‬  ‫المشرق‬        ‫حواء سي ّدة الدنيا‬                          ‫أع ّي َد‬  ‫أن‬  ‫أود‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫عليها في هذا اليوم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫يوم حواء العربية والإفريقية‪ ،‬حواء الطفلة أو المرأة‪،‬‬
‫ي�ط�رح ال�ت�اري�خ الم�ب�ك�ر لل�إسل�ام إش�ك�ال�ي�ات وأس�ئ�ل�ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫حواء الصامدة التي أعطت وما فتئت‪ ،‬هذه الإنسانة‬
‫جديدة يهتم بها باحثون مختصون في مجالات علمية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫االل�تذكي�وجر�اأدب�ن�تاءباالل�ثع�ممين«ال�وات�لغس�اتل�ويس�م�ت�ني�أرجو�نل»‪.‬رفحع�توان ُاؤن�ناحينا‬
‫مختلفة‪ ،‬من أهمها التاريخ والأركيولوجيا والفيلولوجيا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫سادتي‪ ،‬نحلة تمتص الرحيق‪ ،‬تحمله‪ ،‬تنقله‪ ،‬تسافر‬
‫وعلم المخطوطات والكوديكولوجيا‪ ،‬ورغم أهمية النتائج‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫لأ«اليم�ل�لك�تاختل اقل�ل�ذن�ك�اوروّيل��ةغ�»ي�رون�م�انمثنهم‬  ‫دون‬   ‫أن ت�ج�ده‬     ‫ب�اح�ث�ة‬
‫التي يصلون إليها بأبحاثهم‪ ،‬إلا أنهم يصطدمون دائما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫ولكل‬  ‫نعم‪ ،‬لنا‬      ‫العسل‪،‬‬
‫بمنظومة فقهية مغلقة وج�ام�دة‪ ،‬لا ت�ع�ت�رف ب�ال�ت�اري�خ‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫أبتن�كمتوتا‪،‬بتأ!يأخارلمطنتاوبوافكييض�ايع‪.‬وإس�مِّّني�هياد اةهالذ�صاك�طأوفنينأ‪،‬كهأألن�نئس�تهاِيتاوالأم�سنريأادة‪:‬تصايلط‪،‬بفننيعهتام‪،‬‬
‫كما تنبذ العقل وتنفر م�ن نتائج البحث العلمي‪ ،‬وهي‬                                       ‫آدح�مك�م�ول�تل�ه�أان�ت�ظ�اط�رأ َتط��ئس� ِادُل��ل‪.‬رأل�وسلأامك��اي�ماج�سبّ�يردوتتي‬                                                ‫َبيكموع��ُا�س�يعب�ن�ا َيل��برس�ِّش�ادبا�ُطءرتق�ي ٍةتيةِنل‪،‬يَُاتةي��لطم�م�أع�ا َح�نن�سصشَه���ُبََ�يي�ِ�د�ُرقى ْلةٍقخس��وََُوتلو�ي�اهو�َُلُرلوقرِش�ِفِ�زظ�ِعُل�ْي�نوَقعل�ي�‪،.‬يو�َِتخ�ر�ُخن�وّ ِخ‪،‬بةلر��ل َشغ�ق�يقواش‪،‬أمِ�تب�داوًامة�ذئيي��ل�انببك��خكُِ�ن�دي�سةِصَّعدي‪،‬س�غضر�هد َياِّاغتم��خ��ررقُ ٍَمةةايرن‬                    ‫د‪ .‬محمد بدوي مصطفى‬                                                                                                                                 ‫الأم‪ ،‬الأخت‪ ،‬الزوجة‪،‬‬
‫منظومة م�ا زال�ت تستقوي بأنظمة اجتماعية متخلفة‪،‬‬                                        ‫لنرم�حا ُااحرئقم� ٌومةاة!مج�عٍ ُدلبت ِرفىلئأ�أنِ�تراصبموٍضلنح�هو�تطلماِيتنقبم�ةاثماائل�للكام!�جوة‪،‬متا اولللافسغمح�ااشوتم�اهاتت‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫اتل�قح�ايأائ�ن�إ�ملاتو ِإبي��ر� ِاث�ك�‪،‬ن��حِ�ا�م�� ان�ول�ا�ِكءداقوئ��ِ�فل��مي�ُ‪،‬بأكا‪.‬ن�ل�أأ ّنتم����اتلةإ‪،‬أ َاحل�س��ات�سُ�اسي�ن�لساا‬  ‫تفاصيل (ص ‪)2‬‬
‫وأنساق سياسية ليس في صالحها بناء الإنسان المواطن‪،‬‬                                      ‫تفاصيل (ص ‪)9‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫العمتطفتف ُقت�فب�رر ُوححك�َّاللبزراه�عرماتواالل�عيج�ام�لا‪،‬لأ‪،‬ن أتن� لمتسيةا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫إغتيال الرفاعي والفتنة الموؤدة‬
                            ‫أو إحداث أي تغيير حقيقي‪.‬‬
‫ول��ع��ل أك��ب��ر ع��وام��ل ال��ج��م��ود ال��ت��ي ت�ع�ان�ي م�ن�ه�ا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫علي شندب‬
‫المنظومة الفكرية والثقافية الإسلامية كثرة الطابوهات‬
‫وال�ح�واج�ز النفسية والعقلية‪ ،‬التي تسبب فيها انتقال‬                                    ‫قرن على نبي جبران خليل جبران استدراج الرمز لتجريب المعنى التشكيلي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫وغ�اض�ب‪،‬‬    ‫وع�ل�م�ائ�ي ح�زي�ن‬  ‫ش ّيعوتس�بلطدةح�الشق�ردقشفعفبيي‬
‫ال�ط�اب�ع ال�ق�دس�ي م�ن ال�ن�ص الأص�ل�ي إل��ى ق�واع�د ال�ف�ك�ر‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫مسجدها‬      ‫عكار ابنها وإم�ام‬
‫الفقهي وشروحه وتفاسيره‪ ،‬التي تحولت إلى ما يشبه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الشيخ أحمد شعيب ال�رف�اع�ي‪ ،‬لتطوي بذلك صفحة‬
‫القيود الصارمة التي تمنع أي تغيير في اتجاه التفكير‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫قخبلطيأرنة ُيمعنلانلقالخقتوطالافشهائعلعاىتيالدتمي اجنهطوللقينتومع اص�وخل ًتافاالئهى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫بشرى بن فاطمة‬
                   ‫وبالتالي أي اكتشاف لحقائق جديدة‪.‬‬
‫وق�د نتج ع�ن ذل�ك م�ن المعضلات الكبرى ف�ي الثقافة‬                                                                                                                                                                      ‫«إذا ام�ت�زج عملك بالحب فقد وص�ل� َت نف َسك بنفسك‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫العثور على جثته‪ .‬ولتفتح صفحة أخرى تمامًا على‬
‫الإس�لام�ي�ة أن ال�ش�روح والتفاسير والآراء ال�ت�ي ق�ام بها‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫ب�ل�دة ال�ق�رق�ف وع�ائ�ل�ة ال�رف�اع�ي بوصفها ع�ائ�ل�ة علم‬
‫الفقهاء بعد قرون من العصر النبوي أصبحت جزءا من‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫وبالناس وبالله‪».‬‬                                                                                                                      ‫وت�ق�وى وط�ري�ق�ة ل�ه�ا ح�ض�وره�ا العميق ف�ي وج�دان‬
‫الدين‪ ،‬ما جعل الكثير من الأخطاء تكتسي طابعا مقدسا‬                                                                                                                                                                      ‫لم يكن تاريخ إصدار كتاب النبي لجبران خليل جبران‬
‫ب�م�ا ف�ي�ه�ا الأخ�ط�اء الإم�لائ�ي�ة وال�ن�ح�وي�ة ال�ت�ي ارت�ك�ب�ه�ا‬                                                                                                                                                   ‫سنة ‪ 1923‬ب�ال�ح�دث ال�ع�ادي ب�ل ك�ان ال�ح�دث الأك�ث�ر تأثيرا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫المسلمين ف�ي عكار خاصة وعلى م�دى انتشارها في‬
‫ال�ن�س�اخ فأصبحت ج��زءا م�ن ال�ن�ص ال�ق�رآن�ي غ�ي�ر قابلة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫لبنان والعالم العربي عامة‪.‬‬
‫للتعديل ولا ال�ت�ص�ح�ي�ح‪ ،‬رغ�م أن ال�ج�م�ي�ع ي�ع�رف بأنها‬                                                                                                                                                              ‫الوأالدفلب اسل�فعة�رفب�قيطواب�ل�لع�أا ّلثم��ريعولالىإن�السف�نان�وني‪،‬الوتل�شمكييؤلثيرة‬                                                                                                                                                                                                                                               ‫ف�ي ت�اري�خ‬                                                                                                   ‫احمد الرفاعي‬         ‫تح ّولجتريال�مةىاقختضطياةفرأوياغع�تايما‪،‬ل اولششكيلخت‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫في دفع الحركات الاحتجاجية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫له بعد رمزي‬             ‫على الأدب‬                                                                                                     ‫قلقًا وتوجسًا‬
                                                 ‫أخطاء‪،‬‬                                                                                                                                                                      ‫ستينات القرن الماضي‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الشبابي في‬   ‫ووالحبركاصرتياةلتومك ّارند‬
‫تفاصيل (ص ‪)8‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫كبيرًا ليس على مستوى ع�ك�ار وط�راب�ل�س بوصفها‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫مسرح الجريمة‪ ،‬وإنما على مستوى المرجعيات الدينية‬
    ‫شفشاون ‪ ...‬عاصمة السياحة‬
      ‫الإيكولوجية والثقافية‬

                                                        ‫عبد العالي الطاهري‬                                                                                                                                             ‫وواله�تو�ن�ياق ّودلم‬  ‫االل�ك�جتد�ايدبة اع�لمت�ي�يق�نا ّفف�ذ�هياال��جطب��ررانح‬                                                                                                                                                                                                                               ‫ك��ان وق��ع ه��ذا‬                                                                                                                     ‫الوال�جرريس�ممة�ي�قةبلوالأأنم� ُين��يم��اةطواال�لقل�ثاض�مائ�ع�ي�نة تف�فاي ل�صب�ينل�اهان‪.‬الُمورب�عدبةت‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫والتجميع والقراءة‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫م�واع�ظ�ه وح�ك�م�ه وخ�لاص�ة ان�ت�ص�اره للمحبة والإن�س�ان�ي�ة‬
‫شفشاون ال�ح�ض�ارة‪ ..‬مدينة ال�ب�ه�اء‪ ،‬سحر الطبيعة‬                                                                                                                                                                       ‫والتسامح الشمولي ال�ذي يصل الحياة الجامدة بالحياة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫وكأنها «عود الثقاب المنتظر» الذي سيشعل الساحة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫اللبنانية ويدفعها ال�ى الانفجار والفوضى الأهلية‬
‫وكرم الضيافة‪ .‬هي جزء من عبق التاريخ الأصيل للمغرب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الدائمة والخالدة‪.‬‬                                                                                                       ‫والأمنية الشاملة التي وللمناسبة هي قاب قوسين أو‬
‫كهيذهتاكلمودنينحة المص ًنغاربفييةااللقرشانمالخخةامعلسى‬  ‫تم بناء‬  ‫أندلسية‪،‬‬  ‫بروح‬                                                                                                                                        ‫امل�أ ّحو�الطل�اه بو�ّيالتم�هك�االتنيوم�صح�قّلم�لتاه‬                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ج��ب��ران خ�ل�ي�ل ج��ب��ران ك��ان‬
                                                        ‫الأصل‪،‬‬   ‫الريف في‬  ‫جبال‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫بالثقافة ومدركا لقيمة الانتماء‬                                                                                                        ‫أدنى من الاندلاع ربطًا بكل أشكال الانهيارات المتوالية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫التي عصفت ولم تزل تعصف بلبنان‪.‬‬
‫ع�ش�ر‪ .‬وتشبه ال�ج�ب�ال ال�ت�ي تعلو مدينة ش�ف�ش�اون قرني‬                                                                                                                                                                ‫شرقيا في الغرب وغربيا في الشرق وبتلك الثنائية استطاع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ال�خ�اج�رف�صي��ةجم��أأةةنت�ادلشاأعرع�ري�ااضللتتب�زنه�لا��تن�زّيازولمن�ت�نروكأ�ت�ب�ي�نا�ح�ات�وءه�س�مط�‪،‬ورارف�ب�ي�قل��ادوسأالن�وهس�ع ّتزكاهارمت‬
‫الماعز‪ ،‬وربما ليست مصادفة أن يكون جبن الماعز الوطني‬
‫أكثر الأطعمة الممتعة الإقليمية الشهيرة‬                  ‫املقحلشيدايويوعط�دنأ� ًي�حا‪.‬د‬                                                                                                                                  ‫أن يلملم فراغه بالإنسانية ويستجمع حكمة التواصل مع‬
‫ولا ش�ك أن محبي الم�ع�م�ار سينبهرون‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الانسان‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫فقد حمل الصورة الغربية بحنين رومنطيقي مشرقي‬
‫بالتأمل في الأبنية الزرقاء المستوحاة من الأبنية التاريخية‬                                                                                                                                                              ‫يقول فيه « أنا شرقي ولي فخر بذلك‪ ،‬ومهما أقصتني الأيام‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الطبيعة المتوالية على لبنان‪ .‬كما استشعروا لعدة أيام‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫خطيرة تستهدفهم‪،‬‬      ‫تمس� ّسخي�امم�يطاترهواأنب��ـندل«ااط�لمعراثّبلم�ل�ثخ اطسلطسوااّنل�تي»ض�ح�ن�ره�ي�بةي‬
‫للعديشدفمشنااولأنمأمووااللشحاوضنار(او ُتتال َّلقعبريمقةح‪.‬ليًا بالمدينة الزرقاء)‬                                                                                                                                        ‫ع�ن ب�ل�ادي‪ ،‬أظ�ل ش�رق�ي الأخ�ل�اق س��وري الأم�ي�ال‪ ،‬لبناني‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫وع�ك�ار أو م�ا يمكن‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫العواطف‪ ،‬أنا شرقي‪ ،‬وللشرق مدينة قديمة العهد‪ ،‬ذات هيبة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الجغرافيا الوحيدة‬
‫ه�ي م�دي�ن�ة ت�وج�د ش�م�ال الم��غ��رب‪ ،‬ب�ج�ه�ة ط�ن�ج�ة ت�ط�وان‬                                                                                                                                                         ‫وسمحعارريفةهوم‪،‬نكيهبةقىط ايلبةشرعقطرميوة‪،‬طنوًاملهأمحالأاعميجبومبرسقريًحاال لغأرمبايني ّين‬
‫الحسيمة‪ .‬تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫الوجال�نختا�وريبجليةبعنعمانلنا‪.‬لكح�سمزيابإطنرال�ةهلاا�لهاإلايل�رجانغىيرااةلفاتيلافسّالعللأليكاةثلريمهفناقرًطاعهبوررإاهنق امولاتل ًهاى‬
‫‪ 1471‬على يد مولاي علي بن راشد‪ ،‬لإيواء مسلمي الأندلس‬
‫بعد ط�رده�م م�ن ط�رف الإس�ب�ان‪ ،‬حيث كانت بمثابة قلعة‬                                                                                                                                                                   ‫وآم�ال�ي‪ ،‬ف�ي تلك ال�ب�لاد الم�م�ت�دة م�ن قلب الهند إل�ى جزائر‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫العرب‪ ،‬المنبسطة من الخليج العربي إل�ى جبال القوقاس‪،‬‬
‫للمجاهدين ضد الاستعمار وحملات الطامعين في خيرات‬                                                                                                                                                                        ‫في‬  ‫واشلرأقبًاطاولغر ًوباال»‪.‬شعراء‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫أنبتت الملوك والأنبياء‬  ‫البلاد‬  ‫تلك‬                                                                                                   ‫الناعمة المتمثلة بتوفير الم��ازوت وب�ع�ض الخدمات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫المقدسة تتراكض روحي‬     ‫البلاد‬  ‫تلك‬                                                                                                   ‫ومنها الم�س�اع�دات الم�ال�ي�ة لضحايا ان�ف�ج�ار صهريج‬
                                                                 ‫البلاد‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الوقود بلدة التليل منذ عامين‪.‬‬
‫تفاصيل (ص ‪)12‬‬
                                                                                                                                                                                                                       ‫تفاصيل (ص ‪)11‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫تفاصيل (ص ‪)5‬‬

                                                                                                                                                                                                                                             ‫لإعلاناتكم في الموقع الالكتروني‬

                                                                                                                                                                                                                           ‫احتجاب المدائن ‪ PDF‬لأجل غير مسمى‪ ...‬على أن يستمر‬

                                                                                                                                                                                                                           ‫المداائلموقنعالالكترونيبوست فيوااللمعملدابئشكلنراتب‪PDF‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫راسلونا على الإيميل التالي‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫‪info@badawi.de‬‬
   1   2   3   4   5   6