ثقافة وفن

إصدارت

كتاب عبد العزيز أبو عيسى يرى النور

أصدر اليوم معهد جنيف لحقوق الإنسان كتاب فاروق أبوعيسى «الفاروق باقيا ما بقي الزمان» الذي قام بإعداده وإصداره المعهد وقد وثّق من خلاله لحياة الأستاذ، ومساهماته في مختلف المواقع القانونية والسياسية ومواقفه في مناهضة الأنظمة الشمولية التي سجّلها له التاريخ وكان أبرزها «ليلة المتاريس» في فترة الفريق إبراهيم عبود، هذا وقد شملت مادة الكتاب إفادات من رؤساء دول وكُتّاب ومفكّرين وسياسيين من مختلف المشارب، وقانونيين سودانيين وغير سودانيين، وشخصيات عامة وممثلين لمنظمات إنسانية في حق الفقيد، وما جاء في تأبين الراحل فاروق أبوعيسى من كلمات، فضلاً عن إفادات ممثّلي أسرته.

وجاء إصدار هذا الكتاب عرفاناً ووفاء لما قام به الفقيد في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان عبر المنابر المختلفة المحلية منها والدولية خاصة ما قدّمه خلال عمله كأمين عام لاتحاد المحامين العرب في ترسيخ قيم العدل وحقوق الإنسان موافقاً بذلك أهداف معهد جنيف لحقوق الإنسان.

الترجمة في زمن الآخر

د. أسامة الصغير

عن دار الأمان بالمغرب صدرت الطبعة الثانية من كتاب ” الترجمة في زمن الآخر” (ترجمات الرواية المغربية إلى الفرنسية نموذجا) للباحثة الأكاديمية والناقدة المقارنة الدكتورة فاتحة الطايب، أستاذة الأدب المقارن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- الرباط.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤلفة قد أصدرت هذه الطبعة مزيدة ومنقحة وفق مستجدات هذا المجال الدراسي، مع مقدمتين غنيتين وشهادتين وقعهما كل من الناقد والأكاديمي عبد الفتاح كيليطو من المغرب، والناقد والأكاديمي المصري أحمد عتمان.

ومما جاء في مقدمة الكاتبة لهذه الطبعة الثانية، نقرأ: ” لا شك أن نسبة 6,0% التي حصل عليها الأدب العربي اليوم من مجموع ترجمات الآداب العالمية ما كان ليحصل عليها لولا تأثير حصول محفوظ على الجائزة، إلا أن هذه النسبة الضئيلة في حد ذاتها مضافا إليها طبيعة استقبال الأدب العربي في الغرب وعودة البضاعة إلى الأسواق العربية بلغات الآخرين، تؤكد أن الجائزة ليست عصا سحرية كما اعتبرها الكثيرون. إن شروطا   موضوعية كثيرة تنبع من الداخل يجب أن تسند الجائزة لتكون بالفعل مؤثرة في موازين القوى، بحيث تستطيع قب معادلة مركز / هامش…

وهذه الشروط هي التي تشكل بؤرة اهتمام كتاب “الترجمة في زمن الآخر” (ترجمات الرواية المغربية إلى الفرنسية نموذجا). وتأتي الطبعة الثانية بعد التفاعل الذي لقيه هذا الكتاب في الأوساط الأكاديمية العربية، إذ إنه يغني خزانة المعرفة ويحرك الأسئلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق