سياسة

السودان: استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة و الحركة الشعبية – شمال في الايام القليلة المقبلة

أعلن السيد ضيو مطوك نائب رئيس لجنة وساطة مفاوضات السلام بمنبر جوبا التفاوضي اليوم الخميس عن استئناف المفاوضات بين الحكومة السودانية و/الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو/ في الايام القليلة القادمة في إطار عملية السلام الشامل التي تتم برعاية رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت والاتحاد الافريقي.

وقال مطوك في تصريحات صحفية له اليوم أن الحركة علقت التفاوض من جانبها لمدة ثلاثة أسابيع بسبب الخلاف مع الحكومة السودانية حول قضايا تتعلق بعلمانية الدولة وحق تقرير المصير، وأنها وافقت على العودة لطاولة المفاوضات بعد اجتماعات مكثفة عقدتها معها الوساطة.

و اضاف أن التفاوض بين الجانبين سيكون بداية الاسبوع المقبل، مؤكدا أن الروح الوطنية العالية التي تسود بين اطراف عملية التفاوض بالمضي قدما نحو تحقيق السلام الشامل تعطي الجميع دفعة قوية لتسريع وتيرة المفاوضات وصولا للاتفاق النهائي. يشار الى أن الوساطة أعلنت رسميا انها شرعت في ترتيبات الاتفاق النهائي للسلام من خلال المؤشرات الراهنة التي تتجه فيها كافة الملفات للمسات الاخيرة.

وتشهد مفاوضات الحكومة السودانية مع /الحركة الشعبية – قطاع الشمال/ جناح عبد العزيز الحلو، عبر منبر /جوبا/ التفاوضي اختلافا فيما يتعلق بعلمانية الدولة، حيث تطالب /الحركة الشعبية/ بأن ينص اتفاق السلام صراحة على ذلك، فيما ترى الحكومة الانتقالية أن هذا الأمر مكانه المؤتمر الدستوري الذي سيضع الخارطة المستقبلية لتوجهات البلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق