ثقافة وفن

مدائن المعرفة

دبي مدينة الأحلام والجمال

هاجر شريد

يصفها البعض بمدينة الأحلام والجمال، فكل شيء في «دبي» يدعوك للانبهار، التطور الذي شهدته المدينة في وقت زمني قياسي جعلها اليوم أفضل وجهة لدى السياح، فبفضل طقسها الحار وشواطئها الرميلة ومتاجرها التجارية وفنادقها الراقية اصبحت الوجهة المفضلة لمشاهير العالم لقضاء إجازتهم، فلا يختلف اثنان على واحد بأن دبي مدينة سياحية بامتياز.

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، يشطرها الخور ويقع مركزها التجاري على ضفتيه، ويسمى قسمها الشمالي «دیرة» أما الجنوبي فیسمى بر دبي.

وحسب المؤرخين يعود تاريخ دبي إلى سنة 1833 عندما استقر ما یقرب من 800 شخص ینتمون إلى قبیلة بني یاس بقیادة آل مكتوم عند منطقة الخور في مركز المدینة الحالي.

تعدد معالم دبي التاريخية والحديثة، ومقهى «تشیل آوت» واحد من الأماكن التي تستحق الزيارة فهو أول مقهى  ثلجي في الشرق الأوسط، مصنوع بكامله من الثلج، بما في ذلك الطاولات والمقاعد المغطاة بالفرو، فهو الخامس من نوعه بعد لندن، میلان، ستوكهولم، طوكیو، تجد فيها الزوار يحتسون المشروبات ساخنة، كأنهم في احدى الدول الاسكندنافیة في عز فصل الشتاء، يدفع السائح 80درهماً اي نحو 23 دولار أمریكي للكبار، و40 درهماً للأطفال لقضاء 40 دقیقة في أجوائه، ویُقدَم لهم مشروباً ساخناً مجانا.

تعتبر دبي مدينة الغرائب والعجائب فهي تضم أكبر منتج ثلجي داخلي في العالم، «سكي دبي» أحد أهم الوجهات السياحية في الامارات٫ وأول منتجع تزلج في منطقة الشرق الأوسط، يشمل العديد من الانشطة  ولعل أبرزها هو التزلج على المنحدرات الثلجية الموجودة داخل المكان والتي يمكن الوصول اليها مشيا على الاقدام او باستخدام «التلفریك» الذي ينقل الزوار الى القمة ليبدؤوا رحلة التزلج باستخدام الزلاجة أو الاحدية المخصصة والمزودة بشفرات تزحلق. كما يمكن اللعب بالثلج وصنع أشكال ثلجية ورجل الثلج أيضا.

ويعد برج خليفة أعلى برج في العالم بارتفاع يصل لحوالي 828 متر، فهو يضم حوالي 900 وحدة سكنية، تم توزيعها ما بين الأستودیو والشقق التي تتكون من غرفة واحدة الى أربع غرف، وتتميز هذه الوحدات بتصميمها وفقاً للمعايير العالمية الراقية والحديثة، كما أنه يمكنكم التمتع بأعلى شرفة مفتوحة في العالم والنظر إلى مدينة دبي وشواطأها والجزر والبحريات الاصطناعية من أعلى نقطة في العالم.

ويظل حي البستكية واحد من اكثر مواقع خلابة في المدينة، فهو بني من قبل تجار إيرانيين في نهاية القرن التاسع عشر، يستمد إسمه من منطقة إيرانية اسمها بستك، اغلب المباني فيه يغلب عليها الطابع الفارسي، سواء من خلال الأبواب المنحوتة الجميلة المظهر، والشبكات الزخرفيّة والبناء الدقيق، إلى أبراج الرياح الكبيرة وهي نوع من أنواع تكييف الهواء الذي يسمح بتبريد الهواء أثناء دخوله للمبنى، ويطرد الهواء الساخن خارجاً، ناهيك عن ان المنطقة تمثل مرحلة هامة في تاريخ العمارة والتطور المدني والحضري لدبي.

تعتبر أعجوبة العالم الثامنة، جزيرة النخلة التي تشكل منزلا لثمانية وسبعين ألفا من سكان دبي، يعيشون في مجمعات سكينة فاخرة على طول الجذع، نخلة دبي عنوان لطموح والابداع الذي يضم عدد من المناطق السكينة والترفيهية للسياح فهي تحتوي على حدائق للألعاب المائية وبراعات رياضية ومواقع متنوعة للغوص بالإضافة إلى مطاعم ومراكز التسوق وسينمات مما يجعلها من افضل اماكن دبي السياحية.

ويمكن لعشاق الورد الذهاب لحديقة الزهور التي تضمن حوالي 45ملیون زهرة من 30 نوعا مختلفًا من الأزهار الملونة ب60 لون تمتد على 72 ألف كیلومتر، وتلقب بـ»الحديقة المعجزة»، لدقة تصميمها ومساحتها الشاسعة وتنوعها الأكبر في العالم، فلا شيء يضاهي جمالها مهما بحثت في كل قطرٍ من أقطار الكرة الأرضية.

كما أنها ترشحت لدخول موسوعة «جینیس» للأرقام القياسية لتصميمها هرم الزهور الذي يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار على قاعدة مساحتها 144 متراً مربعًا، إضافة إلى حائط الزهور الذي يحيط بالحديقة على طول 8 أمتار وبارتفاع ثلاثة أمتار.

لقد أصبحت دبي علامة فائقة النجاح بين مدن العالم، لكونها حققت نجاحات لافتة، ووصلت إلى أرقام نمو وتطور مذهلة، وتسعى المدينة بشكل حثيث لمنافسة نفسها، وتحقيق أرقام جديدة تُحقق بها الرخاء والرفاه الاقتصادي الذي یضمن لها مستقبلاً مستداماً دون الاعتماد على النفط مصدراً للدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق