ثقافة وفن

صدور كتاب “الكتابة في الوجه والمواجهة”

فراس حج محمد

صدر مؤخراً، بمناسبة يوم المرأة العالمي كتابالكتابة في الوجه والمواجهةللكاتب فراس حج محمد، عن دار الرعاة للدراسات والنشر ودار جسور ثقافية للنشر والتوزيع في رام الله وعمّان، وجاء الكتاب في (300) صفحة من القطع المتوسط، وتصدرت غلافه لوحة للفنانة الفلسطينية تمام الأكحل، وصممت غلافه ابنة المؤلف ميسم فراس، وضم خمسة فصول.

يدور هذا الكتابكما جاء في المقدمة– “حول مفهوم الاضطهاد التي يمكن أن تعاني منه المرأة وخاصة الكاتبة؛ شاعرة أو ساردة في المجتمع الثقافي، غير مبتور عن القضية الأساسية وهي ملاحظة اضطهاد المرأة في المجتمع وقوانينه“.

وناقش الكتاب في الفصل الأول مجموعة من الأفكار التي لها علاقة بالمرأة في النظام الاجتماعي في الإسلام، وأهم تلك الأفكار: تعدد الزوجات، وعمل المرأة، وميراث المرأة العاملة. وجاء تحت عنوانالمرأة بين الدين والثقافة“.

تناول الكتاب مجموعة من الأعمال الأدبية لشاعرات وكاتبات، دافعن عن كيانهن الثقافي والإنساني، فأولى فكرة الحب اهتماما كبيرا، فناقش هذه الفكرة في أعمال شعرية وسردية، وكان الفصلان الثاني والثالث مدار هذه الأعمال وتحليلها موضوعيا وفنياً، فتوقف في الفصل الثاني المعنون بـ المرأة والرغبة في الحب والبوحعند حياة وأعمال الكاتبات: مي زيادة، وفدوى طوقان، ونداء يونس، وهند زيتوني، وفي الفصل الثالث الموسوم بــالكتابة في مواجهة الذاتتناول أعمال الكاتبات: رحاب يوسف، ورضوى عاشور، وعائشة السيفي، وكوثر الزين، وندى أبو شاويش، وياسمين كنعان.

وأما الفصل الرابع فدرس فيه الكاتبصورة المرأة في الدراما العربيةمتوقفاً عند عملين، الأول الفيلم الفلسطيني صالون هدى، والثاني مسلسلأمنيات بعيدة“. في حين خصص الفصل الخامس، لدراسةصورة النساء في عيون الرجال، فناقش مجموعة من النماذج الأدبية: شعرية وسردية، إذ يبدو من خلالها كيف يفكر الرجال بالنساء.

يضاف هذا الجهد البحثي للكاتب إلى ما عمل عليه سابقا في كتابهشهرزاد ما زالت ترويالذي ناقش فيه كثيرا من أعمال الكاتبات والأفكار التي تتصل بهنّ في المجتمع والثقافة، وكان قد صدر أيضا في حينه (2017) بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ويشير في المقدمة إلى أنه لم يعالج هذه الأفكار وهذه الأعمال بناء على أساس نسوي أو الأفكار النسوية الغربيّة.

اهتم الكاتب بإبراز العنصر التفاعلي مع أفكاره، فنشر في الكتاب مقالة للكاتبة والإعلامية البحرانية بروين حبيبمن وضع قوانين الحبّفي الرد على مقال للكاتبالحب في حياة فدوى طوقان، وكذلك أثبت مجموعة من آراء القراء حول الموضوع، كانوا أبدوا فيها آراءهم في المواقع التي نشر فيها المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق