أدبثقافة وفنروايات

نحو مهارات الكتابة

حوار الشخصيات هو حدث وليس وصف

الأديب السوري عبد الله مرير

الأديب والروائي السوري عبد الله مرير

حوار الشخصيات هو حدث وليس وصف:
حوار لا يبدو طبيعيا:
لا يتحدث الناس عادة بالطريقة التي يكتب بها المؤلفون. لكن الحوار اللمقروء يبدو أحيانًا وكأنه لغة مكتوبة أكثر مما قد تتحدث به الشخصية في الواقع.
يحترس الكاتب من الحوار الذي يبدو مصقولاً بشكل مفرط أو بشاعرية مبالغ بها، أو من إقحام حوار يعبر عن أفكار المؤلف ومنظوره، بدلاً من هوية الشخصية ومنطقها في القصة. من الصواب تجنب هذا الخطأ الشائع في إجبار الشخصيات على أن تبدو مثل الكاتب. حيث كتابة الحوار هي ليست بما نعتقد أو ما نكون عليه نحن، بل تصاغ الكتابة بالطريقة التي ستفكر وتتحدث بها كل شخصية وفقاً لتفردها في طبعها ودورها وأهدافها في القصة.
يضع الكاتب في اعتباره أن أيا من شخصيات قصته لا تشبهه أو تبدو مثله فالقصة ليست سيرة ذاتية. قد يفكر الكاتب، “ألا يمكنني الحصول على شخصية واحدة على الأقل تشبهني؟” هذا أمر خطير خاصة إذا كان الكاتب يخطط لكتابة أكثر من رواية واحدة. فلا جدوى أن يكون لديه تلك الشخصية المتكررة التي تبدو وكأنها شخصية أخرى من روايته السابقة والتي تبدو مثله بالفعل.
الحديث بهوية المتكلم:
في الحياة الواقعية، تحتوي محادثة المحادثات على الكثير من الحشو والتكرار. الناس يتأرجحون ويستغرقون وقتًا طويلاً للوصول إلى نقطة فهم مباشرة، إذا قام الكاتب بتضمين الكثير من حشو الكلام في حوارك، فإنه يخاطر بجدية بالملل للقارئ. المفتاح هو تضمين ما يكفي لجعله يشعر بأصالة المتكلم وهويته.
التنسيق:
ضرورة تنسيق حوار الشخصيات أو ترقيمه. من المعتاد أن يبدأ الكاتب فقرة جديدة بداية سطرٍ جديد في كل مرة يتغير فيها المتحدث. يساعد هذا القارئ على تتبع هوية المتحدث.
حوار، وليس نص توصيفي:
لنفترض أنه في مئات الصفحات من رواية بوليسية، كانت الشخصيات تخفي أسرارها عن المحقق، فإذا ما واجههم من متهمين وشهود وتحدث إليهم حتى تكشفت له غموض وحقائق عن كل شخصية في القضية التي يعمل عليها، إذا قام الكاتب بتلخيص تلك المحادثات فقط ضمن نص توصيفي بدلاً من عرضها على شكل حوار، فسيصاب القراء بخيبة أمل. سيرغب القارئ في سماع الكلمات الفعلية للشخصيات ودوافعهم ورؤية ردود الأفعال.
نص توصيفي، وليس حوار:
النص الإخباري والتوصيفي لا جدوى من تحويله إلى حوار. فإذا الشخصية الرئيسية في القصة تعمل في محل البقالة، فليس من الصواب أن يقحم الكاتب حوار الشخصية النمطي اليومي مع الزبائن. إذا عرض هذه المحادثات كلمة بكلمة، فسيصاب القارئ بالملل. يمكن للكاتب استخدام بضعة أسطر من الحوار لمنح القراء النكهة، ثم تلخيص الباقي على شكل نص. وصف تصرفات الشخصيات هي من تكشف للقارئ التوصيف الدقيق لزمان القصة وبيئة الأحداث وخلفيتها الاجتماعية.
الشخصيات الذين يتحدثون جميعا على حد سواء:
يعد الحديث جزءًا من التوصيف، ومن الأهمية بمكان التمييز بين الشخصيات عندما يصيغ الكاتب الحوار. في عالم الرواية، لا يجب أن تبدو أي شخصية مثل الأخرى، يمكن الاعتماد على أنماط الكلام المختلفة أو العبارات التي قد تستخدمها كل شخصية على حدة. فالسماح للشخصيات بأن تكون متشابهة الإنفعالات في الحوار من شأنه أن يوقف تقدم وتطور القصة ويضع القارئ في حالة من التوقف المفاجئ أمام حوار جامد/روبوتي آلي/ يفتقر إلى الواقعية الحركية للحوار الطبيعي. من الهام عندما يتم إجراء الحوار بشكل جيد، سيكون لكل من الشخصيات الرئيسية طريقة فريدة للتحدث.
تستخدم الشخصيات المختلفة أنواعًا مختلفة من الجمل والمفردات. قد يكون لديهم لغة عامية خاصة أو تعبيرات يرغبون في استخدامها. يتحدثون بنغمات مختلفة: متعجرف أو خجول أو غزلي أو عصبي أو متسلط، إلخ.
فالقارئ “يسمع” هذه الاختلافات كأصوات فردية مقترنة بكل متكلم. عند صياغة بطاقة تعريف خاصة بكل شخصية في القصة، يضع الكاتب في اعتباره تخصيص نمط حديث فريد لكل شخص من شخصياته الرئيسية. يصِف إيقاع حديثهم، إذا كانوا يستخدمون عبارات طويلة أم قصيرة، وإذا كانت عباراتٍ إنفعالية أو خجولة وفقاً لما تبدو عليه شخصية المتكلم ودوره في النص.
حوار الشخصيات هو حدث وليس بوصف:
حوار الشخصيات وتفاعلها بين بعضها البعض، هي مواقف وقرارات وتصرفات، خلاف ذلك، سيكون لديك الكثير من مجرد الكلام الذي يصيب القارئ وسير الأحداث بالفتور، فتمكين الشخصية في ذهن القارئ يأتي من خلال تفاعل الشخصيات مع بعضهم البعض، وردود أفعالهم وتباينهم. على الرغم من أن الكاتب قد لا تصف كل التفاصيل للقارئ، فمن المهم أن يكون لديه رؤية واضحة لوضع الشخصية ورد الفعل في عقلك. بهذه الطريقة، سيتمكن من نقل حركة الشخصية وتطورها، فالحوار القصصي في الواقع هو تصرف أو حدث يؤجج ذروة الصراع في القصة، فيجب أن يكون كل تفاعل يهدف إلى دفع القصة إلى الأمام. حتى جذوة الصراع في القصة.

بعض المصادر:
NY.BOOKEDITOR
Writer’s digest

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق