ثقافة وفن

انطباعات صخور الصحراء

اثناء مقابلة الأعمال التشكيلية للفنان الإمام دجيمي، تندهش النظرة وتصاب بالذهول؛ ولكن أيضًا تعيش حالة تمجيدً ونشوة. فكل ما نحتاجه هو أن نعتاد على فكرة التاريخ كزمن، حيث يجب إعادة النظر فيه والتساؤل حوله باستمرار، حتى نشعر بالرضا. مع ادجيمي يتم غزو الفن عبر تحدي عامل الزمن والجغرافيا، إنه يُظهر ويكشف لنا أشياء بصرية لم تُقال وترى بعين الفنان، يستحضر تشخيصات حداثية من الماضي البعيد لم تفقد شيئًا من تألقها وصمودها. إنها مثال للشجاعة التقنية والتشكيلية الانعكاسية في ساحة الخطوط والألوان والمواد والاحبار.
عند النظر إلى هذه الاعمال التشكيلية، تذهلنا أسئلة متعددة مرتبطة بالتاريخ؛ وخاصة إلى هذا الجزء من الماضي الذي نجده على شكل آثار محفورة أو مرسومة على الحجارة وجدران الكهوف. الانطباع الفوري للوهلة الأولى هو أن هذه الأعمال هي نتيجة تواصل قوي مع هذه الأشياء الغامضة التي ورثتها حضارة الصحراء الكبرى.
لكن هذه الأشياء تخضع لعملية إعادة تشكيل هنا. هذا يعني أنهم ولدوا من جديد في الفضاء الحالي للقماش. آثار الحاضر! هذا عمل ملتزم تمامًا بنهج أصلي للوجود في علاقته مع بيئته المكانية والزمانية. النقوش الصخرية التي يحاول دجيمي ترجمتها وتحويلها هي جزء من تراث الإنسانية. إنهم يسافرون في عملية انتقال غير مؤكدة، ومع ذلك يضمنون لهم حياة ثانية؛ من حياة متعددة كما يمكن للمرء أن يقول.
في اللوحات تنبهر العين بهذه التشخيصات التي تستحضر قصصاً قديمة جداً. رقصات لا شك. أو احتفالية بطقوس القديمة. انها ممالك في تعايش تام: بين بني البشر والحيوانات، قبل كل شيء. تعكس هذه اللوحات نتائج الاكتشافات العلمية. لقد كانت الصحراء بالفعل غابة عذراء فيما مضى.
الامام ادجيمي ليس عالم آثار. لكنه ابن قفار الصحراء خبر دروبها وازقتها بين رمالها ورياحها في حالات مد وجزر. وهو أيضًا محقق بشري ومستكشف تشكيلي أثري، إنه يطرح اسئلة طويلة ومعقدة على الانسان وتطوره وعلاقته بتشكيلاته البدائية وتطوره الرمال والحجارة، ولكنها في النهاية جوهرية بما يكفي لتمهيد الطريق لعمل أصلي. انه تحيز تشكيلي ينحت على ضفاف سند القماش قادما من الصخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق