الفن التشكيليّثقافة وفن

رجاء أوشي… إبداع ينبض بالحياة وسط المعاناة

محمد بدوي مصطفى

رجاء أوشي، فنانة تشكيلية سودانية موهوبة، تخرجت في عام 1994 من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في الخرطوم. في عام 2007، أكملت دراساتها العليا في مركز الفنون البصرية بجامعة كوازولو ناتال بجنوب أفريقيا، حيث حصلت على دبلوم الدراسات العليا، وفي عام 2021 نالت درجة الشرف.

الإلهام والابتكار في الفن

تتجلى أعمال رجاء أوشي في تعبيرها العميق عن مشاعرها وواقعها، فهي تحكي قصصاً عن النضال ضد الظلم والمعاناة التي تحيط بها. تؤمن راجا بأن الفن هو حرية وانطلاقة وتمرد على المألوف والنمطية، ولذلك ترى أن التجريب مهم للفنان، واستخدام عدة مواد وخامات يكسبه خبرة ومعرفة واسعة.

تعود جذور إلهامها إلى طفولتها، حيث كانت تعيش بالقرب من شاطئ البحر الذي كان يمتلئ بالجمال والسحر الطبيعي. كانت تلعب هناك طوال اليوم، تستكشف الأصداف وأنواع السمك والكائنات البحرية، وتتمتع بألوان البحر الرائعة. هذا المخزون من الذكريات يلهمها كثيراً في أعمالها الفنية.

إعادة التدوير والابتكار في المواد

تتبع رجاء أسلوباً فريداً في استخدام المواد المتاحة لإبداع أعمالها الفنية، بدأت بفكرة إعادة تدوير القطع المتبقية من شد الكانفاس، حيث تضيف قطعاً من الأقمشة والكرتون ومواد التعبئة ذات الملامس المختلفة لتعزيز سطح العمل الفني. تطورت هذه الفكرة إلى صناعة السطح بالكامل من هذه الشرائط المتبقية، مما أدى إلى ابتكار تقنية جديدة تجمع بين التصميم واللون والمساحة.

التعبير عن الإنسان والطبيعة

تميزت رجاء بتعبيراتها الفريدة عن الإنسان وحركته، حيث تركز على سرعة الخط وحركة الجسم وتعبيراته. من ناحية أخرى، قادها التجريب إلى تصميم اللوحات التي تعتمد على الحوار بين اللون والمساحة. تقول راجا أن العمل الفني هو الذي يقود الفنان، وهي تتبع هذا التدفق الفني بلا تردد.

التأثيرات الاجتماعية والسياسية

تواجه رجاء واقعاً مريراً يعكس الحرب الدائرة في السودان، حيث تشرد أهلها وأصدقاؤها، وامتلأت الشوارع بالجثث. هذا الواقع ينعكس في أعمالها الفنية، حيث تتداخل مشاعرها وإبداعها الحر مع ما تراه من معاناة.

دور المرأة في الفن

في بداية رحلتها الفنية، اهتمت رجاء بواقع المرأة، وسعت للتعبير عن مشاعرها ومعاناتها وأحلامها، مؤكدة أن للمرأة صوتاً يجب أن يُسمع. ترى راجا أن للمرأة دوراً مهماً في الفن، وأنها تستطيع أن تبدع وتشارك في المعارض الدولية، متساوية مع نظيرها الرجل.

رجاء أوشي تعتبر من أبرز الفنانات التشكيليات في السودان، حيث شاركت في العديد من المعارض الدولية والمحلية. تتميز أعمالها بتعبيرها العميق عن الإنسان والطبيعة، وتجريبها المستمر في استخدام المواد المختلفة. في ظل واقعها المرير، تظل رجاء رمزاً للأمل والإبداع، وتواصل إلهامها للجميع بأعمالها الفنية الرائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق