ثقافة وفن

ملتقى اللغويين السودانيين

دراسات الترجمة: نظرة مجملة

ملتقى اللغويين السودانيين منتدى افتراضي يجمع طائفة من المهتمين باللغويات والترجمة داخل السودان وخارجه. وقد استهل الملتقى موسم أنشطته الصيفية بمحاضرة عن دراسات الترجمة قدمها الدكتور مكي بشير، المترجم بالمنظمات الدولية، وأدارها الدكتور أشرف عبد الحي، الأستاذ المشارك بمعهد الدوحة للدراسات العليا. وقدم الدكتور مكي عرضا مجملا لدراسات الترجمة، حيث تناول الأسئلة الرئيسية التي تدور في هذا المجال، وبدأ باستعراض وجيز لتاريخ الترجمة وتطورها، وطرح أسئلة تتعلق بأهمية الدراسة الأكاديمية ودراسة النظريات لممارسي الترجمة؛ والمركزية الأوروبية في مقابل الهامش في دراسات الترجمة. وعقب مقدمته التمهيدية، طاف المتحدث على نظريات دراسات الترجمة بمختلف مدارسها، طارحا أهم القضايا التي تناولتها كل مدرسة منها وعارضا أمثلة لما عُنيت بها من أسئلة وما يميزها عن غيرها ونماذج لبعض الأسماء المعروفة ومؤلفاتها. وشملت تلك المدارس: النظريات اللغوية ونظريات مقارنة اللغات؛ والمدرسة والوظيفية ونظرية “سكوبوس”؛ ومدرسة تحليل الخطاب؛ والمدارس الثقافية؛ والمدارس الفلسفية؛ والمدارس التكاملية والمتعددة التخصصات.

وختم الدكتور مكي محاضرته بطائفة من الأسئلة بشأن توطين دراسات الترجمة في السياق المحلي والابتعاد عن المركزية الأوروبية؛ ومكانة دراسات الترجمة في مناهج تدريس الترجمة في الجامعات السودانية؛ ودور الباحثين السودانيين في تطوير هذا الميدان البحثي الهام. وقد عرف الدكتور أشرف بمقدم المحاضرة، الدكتور مكي بشير، الذي تخرج من قسم اللغة الفرنسية.

تعريف د. مكي بشير البدري

مكي بشير مصطفى البدري، تخرج من كلية الآداب، جامعة الخرطوم، بمرتبة الشرف الأولى في اللغة الفرنسية، ‏ويحمل الدبلوم العالي في الترجمة (جامعة الخرطوم)، والماجستير في اللغة الإنجليزية (الجامعة الإسلامية العالمية ‏بماليزيا)، والدكتوراه في مجال تحليل الخطاب النقدي بإشراف البروفيسور روت فوداك (جامعة فيينا بالنمسا). عمل ‏بالتدريس في قسم اللغويات بجامعة الخرطوم وعدد من الجامعات والمعاهد السودانية وبالترجمة التحريرية والفورية في ‏العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية. نُشر له عدد من الكتب والمقالات في مجالات اللغويات والترجمة ‏ومجالات أخرى.‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق