ثقافة وفن

الفنان الأنيق المخضرم عبدالعظيم الشناوي في ذمة الله.

▪︎عبدالعالي الطاهري.

انتقل إلى رحمة الله تعالى الفنان والمؤلف والإعلامي المغربي ،عبد العظيم الشناوي، مساء أمس الجمعة ، بمدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل  مع مرض عضال .
وازدادت صحة الراحل عبد العظيم الشناوي سوءا منذ وفاة زوجته قبل سنتين، حيث كان يعيش ظروفا صحية صعبة قبل أن ينتقل الى دار البقاء مساء يوم الجمعة 10 يوليوز الحالي بالدار البيضاء.
ولد الشناوي في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، إذ يعتبر واحداً من أبرز الأسماء الفنية في المغرب اعتباراً لكونه بدأ مسيرته الفنية في الخمسينيات،حيث كان من أوائل الأسماء التي خاضت تجربة الإشهار في المغرب إضافة إلى أنه اشتغل في التليفزيون قبل إنشاء التلفزيون المغربي سنة 1962،حيث عمل في شركة TELMA وهي شبكة تلفزيونية فرنسية كانت تبث في فترة الإستعمار.
لكن ورغم بدايته في التلفزيون إلا أنه اشتغل بعد ذلك في الإذاعة الوطنية كما كان من بين أول الإعلاميين في قناة ميدي 1 منذ إنشائها سنة 1980.
وفي سنة 1959 اتجه إلى مصر لدراسة السينما،حيث درس لمدة سنة واحدة لكن بعد عودته إلى المغرب اكتشف أنه لاتوجد صناعة سينمائية في المغرب،الشي الذي دفعه إلى تأسيس فرقة الأخوة العربية سنة 1961،وهي فرقة مسرحية تخرج منها عدد كبير من الأسماء التي أصبحت فيما بعد من الأسماء المعروفة في الساحة الفنية المغربية كمحمد مجد ، عبد القادر لطفي، وصلاح الدين بن موسى، مصطفى الزعري، عبد اللطيف هلال وأسماء أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق