ثقافة وفن

أديبة وتشكيلية بكل معايير “بركان”!

لوبنى بومعزة

د. محمد بدوي مصطفى

اليوم طاب لي أن أتعرف بمحض الصدفة على فنانة مرهفة، هي بدون أدنى شكّ جديرة بأن نقف إلى سيرتها العطرة وقفة صادقة، وكما يقولون: ربّ صدفة خير من ألف ميعاد. لقد صار العالم يا سادتي كقريّة تجمعنا فيها الأسافير وتفرقنا من ثمّة المسافات لتؤلف بيننا تارة أخرى الأفئدة. لعمري فإن صادقة القلوب ونائرة الأعين لتضرب جلّها، إن أراد الله لها أن تمور لتكن، في اتجاه واحد، يوحدها في هذا وذاك حبّ الأدب، جمال الكلم، رصانة المواضيع، قمّة الخلق وحسن المعاملات. جمعنا ساعتئذ حديثنا عن الشعر والقوافي، والولوج في سماواتهما، حب استطلاعي وجهلي بنطق اسم المدينة بَركان (بفتح الباء)، هذه المدينة الساحرة الخضراء، بلاد الفاكهة والخضر، ومن ثم عن تاريخها وعن ماهيّة الاسم. حدثتني بصبر وتؤدة وسماحة أن الاسم (أبركان) يعني بالأمازيغيّة “الأسود”. إذ سكن بالمدينة في حقبة ما أحد العلماء الأفارقة داكن السحنة، وتتلمذ على يده كبار الشخصيات والمشايخ، كان يدعى سيدي أحمد أبركان. وله ضريح بنفس المنطقة ولعلمه وورعه عظيم الأثر في نفوس البشر بتلك البقعة المباركة.

الفنانة لوبنى بومعزة بنت أبركان (بركان)! زهرة يانعة، نرجسة من نرجس المغرب الزاخر بالحضارة والرُّقيّ، إنسانة مثقفة، ناشطة اجتماعية، تدير شؤون الأطفال ذوي إعاقة التوحد، فنانة تشكيلية، أديبة وشاعرة، خلاصته: “فنانة من مجامعيه”! درست لوبنى في المدرسة الثانوية تخصص اللغة العربية وآدابها ومن ثمّة راحت دؤوبة ترفل في شؤون العلوم بجامعة وجدة لتدرس الأدب واللغة الفرنسية وقد أجادت وحدث ولا حرج. تحب اللغات واللفظ الحرّ، الكلمة الجميلة واللون، تعدديّة الألسنة فأصولها الأمازيغيّة جرّة ريشة ومسحة لون في قلبها، وموروثها المغربيّ تاج فوق رأسها. لوبنى بومعزة شاعرة عصامية، بزغ نجمها بمدينة بركان شرق المغرب، ذات المدينة التي خرجّت أدباء مثال سي عبد الباسط الزخنيني، الحائز على عدّة جوائز عالميّة وآخرين. تعلقها بالأدب كان شغلها الشاغل في يومياتها فدأبت وخلقت وأبدعت في باكورتها بديوان من الشعر تحت عنوان: روح القيثارة. شاركت في عدة معارض جهوية وطنية ودولية:

• المعارض الجماعية المنظمة من طرف جمعية الشرق للتنمية والتواصل. 2016/ 2017/2018 بركان

• المعرض الجماعي المنظم ضمن فعاليات مهرجان الرمال الدولي 2017 وجدة.

• المعرض الجماعي المنظم من طرف جمعية رحم الابداع 2015 وجدة.

• المعرض الجماعي الاقليمي 2018 بركان

• المعرض الجماعي المنظم من طرف جمعية الطفولة للتنمية 2016 بركان

• المعرض الجماعي المنظم من طرف جمعية ذاكرة سلا الرباط/ على ضفاف ابو رقراق/، بالرباط 2017/2018.

• المعرض الافتراضي المنظم من طرف اكاديمية مصر للفنون التشكيلة 2020.

صارت أعمالها أغلفة للعديد من الأعمال الأدبية مثال دواوين الشعر والكتب الجماعيّة العامة والثقافيّة.

لوحات وأعمال تشكيليّة:

• لوحة مرايا الروح: صورة غلاف للديوان الشعري ازهار باخوس للشاعر ايوب كريم بمدينة الخنيفرة.

• لوحة ارواح جائرة: صورة غلاف للكتاب الجماعي سنابل تريفة.

• لوحة رقصة الحياة: صورة غلاف لديوان نجمة ليلي للشاعر الزجال جمال خلادي.

• لوحة كسور: صورة غلاف للديوان الشعري روح القيثارة للشاعرة لوبنى بومعزة.

لوبنى بومعزة شابة من طليعة شباب المغرب، هذا الوطن المعطاء، وسوف يأتي اليوم ليتحدث عنها العالم، أتمنى لها كل النجاح والتوفيق. لوبنى أديبة وتشكيليّة بكل معايير “بركان”!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق