خارج الحدود

إفريقيا تتجاوز عتبة المليون مصاب بـ”كوفيد19″ … وخبراء يشككون في الأرقام!

عبدالعالي الطاهري

في آخر الإحصائيات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا،ارتفع عدد الإصابات  في القارة السمراء إلى مليون حالة، حيث تم تسجيل أكثر من 21 ألف وفاة، لكن الخبراء يشككون في أعداد الإصابات ويعتقدون أنها تبلغ أضعاف الأرقام الرسمية بسبب ضعف المنظومة الصحية في بلدان القارة الإفريقية.

ونقلت وكالة “اسوشيتد برس “عن خبراء في الصحة قولهم “إن أعداد الإصابات بوباء “كوفيد 19” التي يتم اكتشافها وتعقبها في إفريقيا كبيرة  وتشكل خطرا أكبر على القارة السمراء، بسبب النقص الهائل في إجراء الفحوصات لتشمل 1.3 مليار شخص”.

وكانت هناك دولتان إفريقيتان فقط في بداية الوباء مجهزتان لإجراء اختبارات الفيروس،من بينها جنوب إفريقيا، في حين لم تمتلك باقي الدول الإفريقية القدرة لذلك، في ظل ندرة الإمدادات.

وأجرت الدول الإفريقية بشكل عام منذ بداية انتشار الفيروس بها، حوالي 8,8 مليون اختبار فقط، وهو أقل بكثير من هدف المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية،  الذي يبلغ 13 مليون شهريا. ‏

وأفادت ستايسي ميرنز الخبيرة في لجنة الإنقاد الدولية” بأن الدول الإفريقية ومنظمات الإغاثة تكافح هذا المرض في الظلام، حيث يوجد في إفريقيا 1500 عالم أوبئة فقط، وهو ما يمثل عجزا بنحو 4500.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق