ثقافة وفن

الفن السوداني يحتاج إلى شركات ومستثمرين حتى يصل للعالمية

لن يكون الفن مجالا للبزنس حتى يخضع لمقاييس الربح والخسارة

صاحب موهبة كبيرة ويمتلك خامات صوت فطرية، تسلل إلى قلوب الجماهير منذ اول ظهور له، حيث اثبت جدارة لا متناهية جعلته يحجز له مقعد في الصفوف الامامية لقائمة أفضل الفنانين الشباب في الساحة الفنية انه الفنان احمد الزين بركات الذي سطع نجمة من خلال برنامج المواهب الشهير نجوم الغد كانت لنا معه جلسة حوارية تطرقنا فيها للكثير من الموضوعات الثقافية والفنية

حوار صديق علي

> في البداية حدثنا عن الانطلاق وكيف استطاع احمد إيجاد هويته الفنية؟

<  انا واحد من الناس كنت متلهف للإعلام لان الاعلام فيه النقد سوي كان إيجابي او سلبي فكلما تم نقدي في الإعلام كلمت استفدت من ذلك في تصحيح أخطائي وكلما تقدمت خطوة للأمام  ابتدأ مشواري الفني في الصف الثاني ثانوي عندما تقدمت إلى برنامج نجوم الغد مع الدكتور بابكر صديق في عام 2009م وقدمت مجموعة من الأغاني وتخرجت من نجوم الغد اصبحت معروف للجمهور وللأعلام أيضا  فأصبحت مطلوب بشدة للحفلات العامة والخاصة وداخلة وخارجية وللظهور على شاشات القنوات من خلال السهرات والبرامج المختلفة سوي في الأعياد والفترات المفتوحة

> شعراء تعامل معهم احمد وشعراء تتمني ان تتعامل معهم؟

< تعاملت مع عدد من الشعراء في أكثر من عمل فقد تعاملت مع الشاعر الكبير الصادق الياس في اغنية (الشي المهم ما قلت ليك) وأغنية (شاطئ النيل) وعدد من الأغاني الأخرى وتعاملت مع الاستاذ عبدو عجيب ومع الراحلة رتاج الأغا والأستاذ محمد علي شمعة والأستاذ طلال التجاني

> تشكل اختيار النصوص للأعمال الجديدة مشكلة حقيقية للفنانين! كيف يختار احمد أعماله؟

< عمليه اختيار الاعمال للفنان معقدة جدا وهي من أهم الأشياء التي يجب أن يتمتع بها أي فنان فاختيار الاعمال لابد أن يعتمد على احساس الفنان فأنا أشعر بالأغنية التي تناسبني من مطلعها  حيث أشعر انها تحدثني ويكون بيننا تواصل روحي  وان كلماتها غاصت في أعماقي  حتى الأغاني المسموعة مثل اغاني الحقيبة وأغاني الرواد الكبار اختار منها بإحساسي فقط مهما كان جمال الأغنية وروعتها لا اغنيها  دون احساس لذي تجد كل أعمالي الخاصة مختلفة وقليلة لأنه ببساطة يصعب ارضائي بسهولة واذكر  ان احد الشعراء قد أعطاني اكثر من خمسون نص غنائي اخترت منه نص واحد فقط

وايضا تلعب الالحان دور كبير في تشكيل هوية الفنان هل تتعامل معها بنفس الدرجة؟

كما ذكرت سابقا اني اختار الأغاني بدقة شديدة وعناية فائقة وهو السبب الذي جعل انتاجي الخاص قليل نوعا ما ونفس الشيء ينطبق على الالحان فعندما اتطلع على النص وأشعر ان هذه الأغنية تشبهني يأتي اللحن مباشر في راسي وابدا في دندنته مع نفسي والحمد لله كوني أجيد العزف على عدد من الآلات الموسيقية وتستطيع التلحين بنفسي لكن لا أفضل ذلك حتى يكون هنالك اختلاف واستطيع القول انه بعد كل ثلاث اغاني لثلاث ملحنين مختلفين اقوم بتلحين عمل بنفسي حتى تكون الحاني مختلفة وافصل بينها ويكون لدي مخزون سمعي وامتلك جمل لحنية ويكون اختلاف في الأداء نفسه

> لماذا دائما يتوقف طموح الفنان السوداني عن محطة المحلية ولا يحاول في الانتشار العربي والعالمي؟

< هنالك مشكلة حقيقية وهي اننا كفنانين ومبدعين متقوقعين داخل ذاتنا  وانا اعتبر ان الشعب السوداني شعب خجول وهو من الأسباب التي جعلت الثقافة السودانية بما فيها الغناء غير منتشرة عالميا لأننا وبصراحة لم نستطع تقديم أنفسنا للعالم حتى ان معظم الفنانين لا يفكرون في الانتشار خارج السودان ومن المفترض أن كل فنان يجب أن عليه تخصيص الوقت والميزانية الكافية للقيام بالترويج الخارجي حتى ولو لم يكن هنالك عائد مادي من ذلك يسافر إلى دول مختلفة يقدم اعماله ويقيم حفلات حتى ولو مجانية وانا متأكد انه سوف يعوض ما خسره أضعاف وانا عن نفسي اقوم بذلك متي ما سمحت إلى الظروف واتيح  إلى الفرصة انتقل كثيرا بين  مختلف الدول واقوم بالغناء للكل

> ماهي أكثر العقبات التي تحد من انتشار الفن والثقافة السودانية وكيف تتم معالجتها؟

< انا اعتبر ان الفن السوداني زاخر بكل ما هو جميل ولكن تظل عدم وجود شركات ومؤسسات تعمل في مجال الفن وصناعة النجوم هي أكبر عقبة تواجه اي فنان سوداني الاعلام العربي قائم على الانتاج الضخم والترويج للنجوم وصناعة المواد الفنية والإعلامية لهم بشكل احترافي لتحقيق اعلاء نسب الانتشار وايضا تحقيق العديد من المكاسب المادية بل هناك رجال أعمال ومستثمرين يضخون أموال طائلة في مجالات الفن والاعلام وحتى على المستوي المحلي ليس هناك أي صناعة للنجوم ولا يجازف اي رجل أعمال او مستثمر في هذا المجال والجهة الوحيدة التي تصنع النجوم وتلمعهم هي قناة النيل

> بماذا تعزي رفع الأجور للفنانين وهل ذلك سوف يؤثر على الحركة الفنية

< الفن ليس تجارة ولا بيزنس من أجل تحقيق مكاسب مادية وليس مكاتب لتعاقدات وتعهدات وكل من يطرق باب الفن من أجل المال فقول له اتجه للتجارة او اي مجال اخر يكون فيه المال هو الاهم لان الفن رسالة ثقافية واجتماعية وأخلاقية قبل المال والعداد والتعاقدات

استطاع احمد ان يشكل تواجد وحضور كبير في الجلسات الخليجية كيف تم ذلك؟

في مرة من المرات تقابلت مع احدي الخليجين في احدي سفارتنا  فوجه لي نقد بأن الفنانين السودانيين يغنوا بالسوداني فقط ولا يهتموا باللهجات الأخرى  تقبلت نقده بصدر رحب وقلت له ماذا تريد أن اغني لك بالخليجي فقال اي عمل للفنان الكبير محمد عبدو اغنية الأماكن فما كان مني إلا أن تغنيت له بها الشيء الذي ادهشه وفتح لي باب عن طريق الصدفة وعن طريق لمه جميلة في أن اشارك في جلسات خليجي حيث اقمت عدد من الجلسات الخليجية والتي أيضا اغتني فيها بعض الاعمال خاصتي وأعمال سودانية على وجه العموم وجدت استحسان المستمع الخليجي

> ما هو تعليقك حول مسار بعض الفنانين الذين يميلون إلى غناء الأغاني الشعبية وأغاني البنات المنتشرة؟

< انا لا اري اي خطأ في ذلك بل على العكس تماما هو شيء جيد ان يهتم الفنان بجمهوره وارضائهم لكن دون أن يتأثر خطة الفني او ينجرف نحو نمط معين او يختل اي من المعايير الفنية الأساسية التي من شأنها ان تضر بمسيرة الفنية او تصيبه بنوع من الاختلاف وعدم التوازن وهو ما حدث للفنانين تخلوا عن المعايير الفنية الأساسيّة فلم يستطيعوا العودة للمسار الصحيح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق