آراء

الكورونا والسِمنة

د. علي عفيفي

لم يكن أكثرنا تشاؤماً يتوقع أن ما بدأ كمرض محلي بمدينة صينية صغيرة سيتسبب في وباء عالمي يصيب الملايين.  في ديسمبر 2019 تم اكتشاف بعض حالات الالتهاب الرئوي الغامضة بمدينة ووهان الصينية1.  بعدها بستة أشهر فقط، وصل عدد المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد-19) لأكثر من ستة ملايين شخص حول العالم، توفي منهم ما يقرب من أربعمائة ألف شخص، بينما تماثل للشفاء حوالي ثلاثة ملايين شخص2.  تتفاوت أعراض الإصابة بالمرض بصورة كبيرة، فبعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض بسيطة تزول بمرور الوقت، بينما يتعرض البعض الآخر لأعراض شديدة (حمى، سعال، تعب عام) وقد تؤدي إلى الوفاة3.  ما السبب إذن في ذلك التفاوت؟  يؤكد العلماء أن الحالة العامة للمريض تؤثر بصورة كبيرة في استجابته للإصابة بفيروس الكورونا، فكبار السن أو المصابون بأمراض القلب والجهاز التنفسي والسكر تظهر عليهم أعراض أكثر حدة من الشباب أو الأصحاء3.

في البداية، لم يلاحظ العلماء أن للسِمنة دوراً في زيادة أعراض الإصابة بفيروس الكورونا، ولكن بمرور الوقت بدأت العلاقة تتضح.  يعتقد العلماء أن المصابين بالسِمنة المفرطة يكونون أكثر عرضة لمشاكل التنفس، كما ترتبط السِمنة أيضا بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكر والقلب وارتفاع ضغط الدم مما يزيد من خطورة الإصابة بفيروس الكورونا على المصابين بالسِمنة.

منذ ثلاثة أسابيع فقط، نشر فريق من الباحثين بجامعة جونز هوبكنز تقريراً بمجلة The Lancet الطبية المرموقة، كشفوا فيه عن تأثير جديد للسِمنة على أعراض الإصابة بفيروس الكورونا.  في البداية لاحظ العلماء أن وحدة العناية المركزة بمستشفى جونز هوبكنز تستقبل عدداً أكبر من الشباب المصابين بفيروس الكورونا.  بعدها، حصل الفريق البحثي على بيانات المرضى من عدة مستشفيات في الولايات المتحدة فوجدوا ارتفاعاً مشابهاً في أعداد الشباب المصابين بأعراض خطيرة جراء عدوى فيروس الكورونا، ولاحظوا أن ذلك الارتفاع يرتبط بارتفاع معدلات السِمنة بين هؤلاء الشباب4.  هذا الارتباط بين السِمنة وأعراض الإصابة بفيروس الكورونا لم يكن ملحوظاً من قبل نظراً لانخفاض نسبة السِمنة في الدول التي ضربها المرض مبكراً.  فعلى سبيل المثال، نسبة السِمنة في الصين ضئيلة جداً (6%)، بينما تصل في إيطاليا إلى حوالي 20%، وترتفع قليلاً لتصل إلى 24% في اسبانيا5.  في المقابل، تصل نسبة السِمنة في الولايات المتحدة إلى حوالي 42% مما يفسر ارتفاع نسبة المصابين بمضاعفات فيروس الكورونا من الشباب في الولايات المتحدة5.

يعتقد العلماء أن لهذه النتائج تأثير خطير على كيفية تعاملنا مع الوباء الحالي، فالشباب في الأغلب لا تظهر عليهم الأمراض التي تصاحب في العادة المصابين بالسِمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مما يعطيهم احساساً زائفاً بالأمان من أعراض الإصابة بفيروس الكورونا.  ولهذا ينصح العلماء بالتعامل مع السِمنة المفرطة على أنها أحد عوامل الخطورة، حتى وإن لم تكن مصحوبة بأمراض مزمنة. لذا، لابد من توخي الحذر عزيزي القارئ، فاذا كنت شاباً وبصحة جيدة، فالسِمنة وحدها قد تضعك في خانة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات المرض الخطير.

مصادر

• WHO report:

https://www.who.int/csr/don/05-january-2020-pneumonia-of-unkown-cause-china/en/

• Johns Hopkins University Coronavirus Resource Center:

https://coronavirus.jhu.edu/map.html

• Center for Disease Control and Prevention:

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/index.html

• Kass DA, Duggal P, Cingolani O. Obesity could shift severe COVID-19 disease to younger ages. Lancet, 395, 10236 (2020). doi.org/10.1016/S0140-6736(20)31024-2

• WHO: Global Health Obsevatory (GHO) data: overweight and obesity.

https://www.who.int/gho/ncd/risk_factors/overweight_obesity/obesity_adults/en

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق