ثقافة وفن

سينما المدائن

الفيلم الفلسطيني "غزة مونامور" يبدأ أولى عروضه عربياً من مصر

مروة عبد الفضيل

بعد عرضه في عدة مهرجانات عالمية وحصوله على 10 جوائز دولية، وقبل عرضه تجارياً في أي من الدول العربية، تقرر عرض الفيلم الفلسطيني “غزة مونامور” في مصر بسينما زاوية المستقلة، بدءاً من الأربعاء القادم، 4 أغسطس/آب الجاري.

الفيلم من تأليف وإخراج الأخوين طرزان وعرب ناصر، وهو مستوحى من أحداث حقيقية، وكان عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، في دورته الـ 77، وقد حاز على إعجاب شديد من الجمهور، وفاز الفيلم مؤخراً بجائزة النقاد من مهرجان فريبورغ السينمائي بسويسرا.

وكان “غزة مونامور”، مرشح فلسطين، ضمن منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة، وأفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية التابعة لمركز السينما العربية.

كما حصد عدة جوائز دولية خلال مسيرته، ومنها جائزة أفضل ممثل لصالح بطله سليم ضو، من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، جائزة اتحاد دعم السينما الآسيوية (نيتباك) من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقات الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي، وجائزتا أفضل فيلم وأفضل سيناريو من مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي.

كما شارك في عدة مهرجانات دولية ومن بينها مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، ومهرجان ستوكهولم السينمائي، ومهرجان سالونيك السينمائي، ومهرجان زغرب السينمائي، واختير أيضًا للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019.

وصفته الصحافة الدولية مثل هوليوود ريبورتر، سينيوروب، سكرين ديلي وغيرهم، بالجوهرة والعمل الرائع والاستثنائي، ووصفته لجنة تحكيم مهرجان تورونتو بـ”الحكاية الشاعرية والدافئة والمحفزة للفكر عن المشاعر غير المعلنة التي تصور حياتنا اليومية”

تدور، أحداث الفيلم في غزة، حيث يخفي عيسى الصياد، الذي تجاوز الستين من عمره، حبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثال أثري لـ أبولو، يخفيه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف السلطات وجود هذا التمثال معه.

يشارك في بطولة الفيلم، مجموعة من النجوم هم سليم ضو، وهيام عباس، وميساء عبد الهادي، وجورج إسكندر، وهيثم العمري، ومنال عوض، واختير للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019.

(العربي الجديد – القاهرة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق