ثقافة وفن

الفن التشكيليّ

الفنانة التشكيلية آمال محمود

د.فاروق عثمان عبد القادر نصر

كنت أحسُّ أننى مختلف .. أقصد أننى لست كبقية من هم فى سالتشكيلية السودانية آمال محمود، خطت لنفسها مسارًا متفردًا في درج هذا الفن الصعب، فهي بدأت هذا الطريق كهاوية مرتكزة على موهبتها الفطرية الكبيرة، ومن خلال العزيمة والصقل المعرفي ومحبتها لفنها وتشجيع وسند أسرتها الصغيرة ارتقت في مدارج هذا الفن الصعب والجميل، وحجزت لنفسها مكانًا مميزًا في خريطته الزاهية.

لها إسهامات مقدرة بإقامتها لعدد من المعارض داخل السودان وخارجه.

مؤخرًا انصب تركيزها على فن نادر في السودان وهو الرسم بالنار وهو فن صعب ومعقد ويحتاج إلى موهبة كبيرة وتمرس وصبر.

آمال محمود فنانة مجتهدة وهي نموذج لامرأة سودانية مبدعة ومكافحة نحتت على جدار الصبر والاجتهاد لتتبوأ مرتبة مميزة في مدارج الفنانين السودانين.

د. أحمد عامر جابر

تمتاز أعمال الفنانة آمال محمود بالحيوية والاختزال الذى تجنح إليه عبر استخدام الخطوط البسيطة والألوان المشرقة والبناء العام الذي يكسبها سمتًا خاصًا يمكن وصفه بالتلقائية. هذا السمت التلقائي الخاص، ربما، يرجع لاهتمام فنانتنا التي لا تخفي حبها لإرثنا الصوفي والاحتفاء به، بجانب العمل الاجتماعي الذي عرفت به. بدأت عرض أعمالها عبر مشاركاتها المختلفة في المعارض الجماعية بجانب إقامة الفردية وما تنشره على مواقع التواصل الاجتماعية.

نظرة سريعة على بعض أعمالها ذات المواضيع المتعددة، يؤكد أن دنوها التلقائي من فنها يذكر المتلقي بآخرين عبروا بصدق وبساطة بالغة الحيوية ميزت أعمالهم. إنها تذكر بفنانين مثل، هنري ماتيس، الذي تميز باستخدامه التلقائي للخطوط والعفوي للون جامعًا بين أكثر من فضاء في عمل واحد. هذا التوجه في بناء العمل الفني جسدته الفنانة في معظم أعمالها، لا سيما التي تناولت فيها الوجوه أو الأجساد الآدمية، خصوصًا، المرأة التي أفردت لها ككثير من الفنانات والفنانين حيزًا مقدرًا.

عن تجربتها الفنية ودور الفن في حياتها وصدى ذكريات الوطن في أعمالها، تفصح فنانتنا التي تعمل في عدة منظمات طوعية: “العمل اليدوي بكافة أنواعه فن والمعاناة تخلق الإبداع والتميز من خلال مواكبة تطور العصر. الفن ميدان واسع النطاق كمحيط يبحر فيه المبدع بكل ألوان الطيف و بإحساسه ومشاعره. كل أعمالي لها علاقة بالوطن وذكرياته الجميلة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق