مجتمع

الرئيس الألماني يكسر حاجز البرتكول

وقفة مع نادي سيارات "الخنفساء" بالخرطوم!

    توقف موكب الرئيس الألماني لسيارات الخنفساء بالخرطوم!

بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

انتظم على شط النيل أعضاء نادي السيارات الخرطوميالبيتلز  ينتظرون بلهفة وشوق موكب الشرف الذي تقدمته سيارة الرئيس الألمانيي فرانك فالتر شتاينماير الذي وصل الخرطوم يوم الخميس من الشهر الجاري (فبراير). وتعتبر هذه أول زيارة لرئيس ألماني للسودان على الإطلاق. اصطفت حوالي مائة وخمسون سيارة فلوكسفاجن من طراز الخنفساء في فناء متحف السودان القومي تنظر بولهٍ مقدم الموكب الرئاسي الفخيم.    

وعند انطلق الموكب صوب فناء المتحف على شارع النيل تخلى الرئيس الألماني عن البرتكول عندما  نزل من على متن سيارته فجأة،  نزولا عن رغبة من كانوا ينتظرنه على أحرّ من الجمر، ليقرأهم السلام. اصطف أعضاء نادي البيتلز الخرطومي يحيونه بود وانبهار، حيث وقفوا بأزياء موحدة ينادي بعضهم البعض،ابقوا في أماكنكم و لا تتحركوا، ألا يهجم عليه فرد منهم أو كل الجماعة. ظلت أبواق السيارات تدوي صافراتها، تُهاتي به وتناديه، حتى آنت لحظة الصورة التذكارية مع الضيف فصمتت حينئذ وظل صداها يتلاشى في الأفق.

أدلى مسؤول من وزارة الثقافةالسودانية، السيد جراهام عبدالقادر لـ«المدائن بوست» إن مشاركة أعضاء نادي البيتلز في استقبال الرئيس الألماني يمثل رسالة قوية إلى العالم، تحمل في طياتها أهمية العلاقات الإنسانية بين الشعب الألماني والسوداني وستظل هذه المودّة والإخاء همزة وصل هامة في التبادل الثقافي والاقتصادي والاجتماعي بين الشعبين.

صرّح من جهة أخرى القائم بأعمال النادي، السيد عوض صيام فضل إن أعضاء نادي البيتلز قد ورثوا هذه التحف من آبائهم وأجدادهم حيث استخدموها أولئك في ستينيات القرن المنصرم، فهي بمثابة إرث وكنز لا يمكن التخلي عنهما وإن محبة هذه السيارة  تتمثل في كونها شاركت في غضون الحربين العالمية الأولى والثانية. جمعهم حبّ هذه الخنفساء الألمانية في إطار هذا النادي وحول نشاطه الاجتماعي وحراكه الثقافي، حيث يقيم البيتلز بانتظام فعاليات وأنشطة ثقافية واجتماعية تحت أجواء عاصمة النيلين. يضم النادي عدد مائة وخمسون سيّارة أعادوا لها ألقها وصحتها حتى جعلوها صالحة للسير من بين ثلاثمائة متواجدة بالسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق