سياسة

السودان … من الهرولة إلى الانحطاط

شوقي بدري

حمدوك استقال. …. حمدوك اعطى العسكر كل شيء بسبب تسرعه للوصول الى الكرسي وعدم خبرته بالمجتمع الذي بعد عنه لثلاثة عقود. الجيش صار مسخا الامن صار وحشا الموظف صار لصا والسياسي انتهازيا والمسيطر صار كوزا او متكوزننا، الا من رحم ربي. كانت بيد حمدوك الكثير من الاوراق القوية لم يحسن استغلالها لأنه ليس برجل دولة بل أفندي في أروقة المنظمات العالمية. ترك الاقتصاد في يد الجيش والكيزان 82 %من المال. سلم الداخلية الدفاع العدل المدعي العام بنك السودان للأعداء. 

اليوم يذهب حمدوك الى الامارات، لماذا هل ضاقت الارض. الامارات السعودية ومصر هم اعداء السودان اليوم ومن يمتصون دماء الشعب السوداني. واليوم يسيطر الدرويش جبريل ابراهيم على وزارة المالية. انه انسان حاقد خائن لدم شقيقه وعلى استعداد لعمل كل شئ لينتقم من كل السودان. مثل الكثيرين من من تاجروا بقضية دارفور لا تهمهم رفاهية انسان دارفور. هذا الرجل الذي طرد من بريطانيا التي اوته بسب التزوير والغش، ماذا تتوقعون عند تسليمه وزارة المالية؟ 

 وجود حمدوك كان يقوم بعملية تغبيش للرؤية. والعالم كان بيتعامل مع الجنجويد البرل كباشي والعنبج البرهان على اساس انهم جزء من نظام مدني ديمقراطي. اليوم قد انفرزت الكيمان. وعرفنا العدو الخائن الذي صار مكشوفا.

 التحية لعبد الواحد والحلو.

 أنتم يا سادتي تهرولون الى الانحطاط.

 كانت عندنا شفافية تامة في كل ما يتعلق بمسيرة الدولة حتى في عهد الادارة البريطانية التي وصفناها بكل قبيح وأنا على رأس الجميع. كنا نتكلم عن الاستعمار والتسلط على الشعب السوداني وأن الميزان التجاري كان دائما في صالح بريطانيا الاستعمارية. واخير بالرجوع الى المستندات وضح أن بريطانيا كانت تستورد من السودان أكثر مما تصدر الى السودان. السودان لم يكن مستعمرة بريطانية. اردد واردد. …. السودان لم يكن تابعا لوزارة المستعمرات البريطانية. كان تابعا لوزارة الخارجية. كان محرما على البريطانيين امتلاك الارض في السودان لم يكن هنالك استيطانا للبريطانيين في السودان. منع الاجانب من امتلاك الاراضي في السودان سوى لأرض السكنية المحدودة في المدن والقرى ومن اشترى ارضا من الاجانب حتى في جزيرة توتي اجبر على ارجاعها ومنع من تسجيلها حفاظا على خصوصية توتي. واليوم توزع اقطار كاملة في السودان لبعض الاشخاص والدول. 

 الاستقلال لم يأت به السودانيون. تقرر استقلال جميع المستعمرات المحميات والبلاد مثل السودان ومصر الذين كانوا تحت الادارة فقط. مؤتمر نيوفاوندلاند 1941 وبعده طهران ويالطا في فبراير 1945 حدد نهاية الاحتكار والاستعمار وفتح الباب للتجارة الحرة.

 في نهاية كل سنة كان هنالك كتاب يعرف ب. ….. تقرير صاحب المعالى الحاكم العام عن الشؤون الادارية والمالية وعن حالة الحكم في السودان. ما بين يدي الآن تقرير سنة 1938 الذي دفعت عليه مبلغا كبيرا مع بعض الكتب النادرة قبل عقدين.  المكون من 214 صفحة طبع في مايو 1939. 1939 هي سنة بداية الحرب العالمية الثانية والازمات الاقتصادية والتي استفاد في نهايتها السودان كثيرا لأن اسعار القطن قد ارتفعت بطريقة جنونية مثل اسعار اللحوم الجلود السمسم الصمغ الخ. وصار الميزان التجاري مع اسرائيل تماما في صالح السودان وبلغت صادرات اسودان لإسرائيل 800 ألف جنيه وهذا يعادل حوالي 15 % من ميزانية السودان. ومنعت مصر السودان من التجارة مع اسرائيل وبقية العرب واصلوا تجارتهم مع إسرائيل من خلف الحجاب.  

كان في طيبة خارج كوستي مصنعا ضخما لا تزال مبانيه ظاهرة لتعليب اللحوم التي كانت ضرورية لاطعام الجيوش والمدنيين. هذا المصنع اغلق ، لماذا لم يعاد تشغيله بدلا عن تصدير المواشي؟ اللحم المعلب عرف محليا ب ،، البلفيف ،، او البلوبيف عالميا.

 تقرير الحاكم العام كان يترجم الى العربية ويعرض على الجميع وتتعرض له الصحف بالنقد والتعليق بحرية كاملة. سلم لى على جبريل ابراهيم الذي كان يقول بالمفتوح لاهله امام عدسات التلفزيون. … انحنا جينا الخرطوم علشان نحكم. ولم يفكر في المساعدة والارتقاء بانسان دارفور الذي يسكن في العسكرات.

 التقرير يحتوي على 18 فصلا ويغطي كل شئ. لماذا توقف هذا التقليد وغيره؟؟ 

 الفصل الاول ـــ عموميات. الفصل الثاني الحدود. .. سلم لى على حلايب والفشقة. الفصل الثالث الامن العام. .. قوة دفاع السودان البوليس. … سلم لي على النيقرز 9 طويلة والحركات المسلحة الفصل الرابع العدل. … قضائي  … التشريع، الاراضي مكتب المدير العام للتركات ، مكتب المسجل العام.

 الفصل الخامس المالية. … النتائج المالية سنة 1938، الايرادات ــــ المصروفات , الموجودات القابلة للتحويل. … حساب الاحتياطي العام . … السلفيات، زراعة القطن، المالية المحلية. مال تعويض جبل اولياء. … العملة. … ميزانية 1939. … الفصل السادس الاقتصاد والتجارة. … التجارة الخارجية ، الواردات ، الصادرات وتجارة الترانزيت . .. ميزان التجارة 1937 ـــ 1938. الواردات ــــ تنسيقها. … الواردات ــــ مصادر التوريد. .. الصادرات ــــ تنسيقها. … الصادرات اسواقها. … التجارة ـــ عمومي. … التجارة مع بريطانيا العظمى. التجارة مع القطر المصري. التجارة مع اليابان. .. التجارة مع اريتريا ــــ التجارة مع الحبشة. الطرق التجارية. القطن وبذرة القطن. الصمغ العربي. … تجارة المواشي . .. السمسم . … النقل والمواصلات. .. الشحن ببورسودان. …. الغرفة التجارية. …. الجمارك.  

 الفصل السابع الزراعة والغابات . .. عمومي. .. محصول القطن . … مستقبل القطن. … حلج القطن. .. مساحات القطن وانتاج الخمسة سنوات الماضية. … احصائيات المحصول…. مشروع الجزيرة. … مشروع النيل الابيض لايجاد وسائل أخرى للعيش. .. دلتا طوكر. … المديريات الجنوبية وجبال النوبة. مشروعات الطلمبات. … بيع القطن بورسودان. … الالياف. … زراعة النخيل ،، اليوم يحرق النخيل ،، في الشمالية بواسطة الجن والسحرة !!…. الغابات. … مدرسة الزراعة. .. قسم المباحث الزراعية.

 الفصل الثامن ـــ البيطري. … الامراض ، التجارة في الابقار الاغنام والجمال. … الجلود. .. المباحث. … التعليم الفصل التاسع ـــ الري. الفصل العاشر ـــ الاشغال العمومية. … المباني والاشغال المختلفة . … المطارات وميادين الطيران ــــ توريدات المياه ــــ المواصلات ،،،، هندسة الميكانيكا والكهرباء ـــ فرع هندسة البناء ــــ النقل الميكانيكي المدني ـــــ مساحة الجيولوجيا. …… المخازن.

 الفصل الحادي عشر ـــــ المواصلات. …. سكك الحديد والبواخر. …. السكك الحديدية. … بورسودان. … قسم المرطبات. ..حركة الركاب. .. الطرق المستديمة. …. محطة االنقل بكوستي. …سير القطارات. .. الحوادث والموظفون. … الطيران البريد والبرق. … عمومي. … الايرادات والمصروفات. … اشغال البريد. …اشغال التلفون والبرق. … الارصاد الجوية. … اللاسلكي.

 الفصل الثاني عشر. …. عمومي. … التعليم الفني. …خط الزوال. … عمل الخرط الطبوغرافية. …. المساحة التفصيلية. …. مساحة المدن. … قسم طبع الخرط . … قسم تصليح الآلات.

 الفصل الثالث عشر ـــــ الصحة العامة. ….. صحة الخرطوم وامدرمان. ….. صحة الموظفين. … قوة دفاع السودان. …. نجاح سير العمل. … عيادة الولادة ورعاية الطفل . … طب العيون. …. المراض الوافدة. … الالتهاب السحائي ،،، ابو فرار. الدفتيريا. … االحمى الراجعة. … الجدري. … الأمراض المستوطنة ـــ الانكلستوما. …. البلهارسيا. …. الحمى السوداء الدسنتاريا. … الحمى المعوية الفرنديت ـــ الكلازارـــ الجزام ـــ المىلاريا ـــ داء الكلب ،،، مرض النوم ــــ السل ــــ الامراض التناسلية ـــ اليوز ،، التوت ،، المحاجر ــــ مدرسة كتشنر الطبية. …. متحف الصور ـــــ التدريب العمل بعد اتمام الدراسة. … ضباط الصحة . … الصيادلة. … ملا حظو الصحة. … مدرسة الممرضات. …. مدرسة الدايات. … مساعدو المعمل. … مسالعدو الحكماء. …. معامل استاك. … البعثات.  

 الفصل الرابع عشر ـــــ المعارف

 السودان الشمالي ـــ كلية غردون التذكارية ــــ المدارس الوسطى. .. كلية مدرسي المدارس الاولية. …. المدارس الاولية للبنين ــــ المدارس الصناعية ــــ تعليم البنات ــــ التعليم فوق الثانوي. …. المدارس الغير حكومية. الكشافة ـــــ السودان الجنوبي ــــــ الآثار ـــ المتاحف. … 

 الفصل االخامس عشر ـــــــ وقاية الحيوان. .. الفصل السادس عشر ــــ المخازن. …. اخيرا صارت المخازن والمهمات و زودت المدراس المكاتب وكل حكومة السودان بما تحتاجه. .. شوقي. الفصل السابع عشر ـــ المديريات. …. الخرطوم ـــ النيل الازرق والنيل الابيض. …. كسلا. … كردفان ـــ دارفور ـــــ اعالي النيل ـــ الاستوائية

 الفصل الثامن عشر ـــــ مكتب لندن. . 

 نهاية اقتباس 

 لم اجد ذكرا للرياضة التي كانت تجد دعما كبيرا من الدوله. فريق الربيع سجل في 1927 مثلا وبعده المريخ وتسجل الهلال بعد 3 سنوات.  من الممكن انها مضمنة محليا في البلديات والمجالس الريفية الخ. الدعم للشؤون الدينبية التي كان لها موظفين والكنائس والجوامع والاحتفالات الدينية. مثل الاعياد الزفة والزينة والمولد الذي كان يجد دعما مثل زفة الاعياد والمولد النبوي الذي بدأه مفتش امدرمان وعاشقها المفتش برمبل وزوجته. برمبل البريطاني خرجت امدرمان في مظاهرات عندما تقرر نقله واخيرا رضخت الحكومة لطلب اهل امدرمان. تكرر المشهد 6 مرات الى أن انتهت مدة خدمته. خدم امدرمان بطريقة لم تتكرر بعدها. فرض توطين ضرائب العتب عوائد امدرمان والرسوم في امدرمان. برمبل هو اول من جمع كل الطرق الصوفية والطائفية المتعادية لاول مرة في احتفال موحد تكفلت امدرمان بمصاريفه وصار تقليدا في كل السودان تلتزم به الدولة. منع ركوب الجمال داخل امدرمان وما كان يسبب المعارك لأن راكب الجمل يكشف البيوت. عمل بيديه في الحدائق والمنتزهات منها جنينة برمبل الريفيرا فيما بعد.

نيوبولد السكرتير الاداري أجهد نفسه في ايام الحرب لدرجة انه مات بالإرهاق. قدم بعض المسؤولين البريطانيين للمحكمة والتي حكمت عليهم بالسجن وطردوا من الخدمة. وهم الذين الذين تقبلوا الرشوة من التجار السودانيين في ما عرف بتجارة البرشوت او التلاعب بمواد التموين من دمورية سكر جاز الخ. قارن هذا بالكيزان !! 

 بلغت قيمة الواردات من بريطانيا العظمى. … 

647،942 من االجنيهات او ما يوازي 26 % من اجمالي الواردات. يقابل ذلك 1467942 او ما يوازي 23 % من الواردات في سنة 1937 بلغت قيمة الصادرات لبريطانيا 2588808او ما يوازي 47 % من جملة الصادرات. يقابل ذلك 3507165او ما يوازي 43 % من جملة الصادرات.

 تجارة السودان مع القطر المصري.

 بلغت الواردات من الفطر المصري ما قيمته

 1443722 من الجنيهات ما يوازي 23 % من جملة الواردات يقابله 1418238 من الجنيهات في 1937 او ما يوازي 23 % من قيمة جملة الواردات . اهم صنف هو السكر هذا اذا استثنينا 150 طنا من بريطانيا و5 اطنان من بلجيكا. في 1937 بلغت الصادرات الى القطر المصري  

636512في سنة 1938 من 567480 وزادت الصادرات الى 719565 او ما يوازي 13 % من الصادرات. وهذه الزيادة الاخيرم من الذرة وقد بلغت 160804 جنيها وكان هنالك نقصا في السمسم بلغت قيمته  26333 جنيها وفي جلود البقر والماعز بلغت قيمته 16،337وفي الحمص وبلغت قيمته 12،564.

 تجارة السودان مع اليابان.

 بلغت قيمة الواردات من اليابان 1،101،608 من الجنيهات يقابلها 1،182 جنيه في سنة 1937 وقد نقصت قيمة الصادرات 395043 من الجنيهات في سنة 1937 واهم نقص كان القطن المحلوج وقد بلغ 172،818 والصمغ العربي وقد بلغ 17،028 وثمر الدوم وفد بلغ 28 ،139 وتقوم اليابان بتوريد كل طلبات السودان من الاقمشة القطنية والحرير الاصطناعي .  

تجارة السودان مع اريتريا

 رغما عن كل القيود المفروضة على الكمبيو وغيرها قد ارسلت من السودان الى اريتريا في سنة 1938 بضائع بلغت قيمتها 116،833 جنيه يقابلها ما قيمته 165،410. وهذه الارقام تشمل كل الصادرات والمعاد تصديرها المقيد بصفة المرور على محطات الجمارك في سنة 1936 235،096جنيه وفي 1935 363،582. اما قبل ذلك فقد كانت التجارة مع اريتريا شيئا لا يذكر.

 تجارة السودان مع اثيوبيا.

 بلغت الواردات 78129 يقابلها 145031 جنيه في سنة 1937 منها 95 % ناشئة عن البن ويعزى النقص اساسيا الى صعوبة تبادل العملة وبعض القيود التجارية وقد نفصت الصادرات عن 56 090 جنيها  في 1937 الى 31،324 ونقصت البضائع المعاد تصديرها من 289،639 جنيها الى 124،564 منها الاقمشة القطنية وقد قدرت قيمتها بمبلغ 82،589 جنيها وبلغت التجارة بطريق قمبيلا 54،688 جنيها وبطريق الرصيرص والكرمك 168،686وبطريق القلابات 10،370.

 في سنة 1937 أن اكبر كمية من القطن المحلوج كانت 70،413طنا بلغت قيمتها 5،392،511 جنيها بريطانيا استوردت 24،856 طنا من القطن 3،135 من الفطن الامريكي النوع الجملة36،991 

 الهند 13،146… امريكي 1،188 الجملة 14،334

ايطاليا 1،636. .. الفطن الامريكي86 الجملة  1،712 فرنسا 1،195 الامريكي 1،589 الجملة 3،784 

 اليابان 868. ……… الجملة 868 

 الولايات المتحدة 632. …… الجمله 632 

 بولندة 620 الامريكي 274 الجملة 894

 سويسرة 997 امريكي 347 الجملة 1،035 

اقطار اخرى 838 امريكي 1،138 الجملة 2،056 

 الصمغ العربي بالطن

 الصمغ المغربل 180. .11،440 جنيه 

 الهشاب 17،035 القيمة659،746 جنيه 

 الطلح 2،546 القيمة46،612 

 في 1909 كان انتاج الصمغ 14،639 

1919 كان انتاج الصمغ 18،171 طن

 1929 كان انتاج الصمغ 18،697 طن

في 1938 كان انتاج الصمغ 23980 طن

 في 1938 اخذت بريطانيا 5772 طن

 الولايات المتحدة 3963 طن

فرنسا2628 طن

المانيا 2526 والبلجيك 1959 واليابان 524 وهولندة 907 طن.

 استراليا 919 والسويد861 طن وايطاليا 765 طن وتوزع الباقي وقدره 3161 طن على 39 قطرا.

 كل شئ كان مسجلا بدقة. وقتها لم يكن هنالك كمبيوترات ولكن وجد الموظفون الامناء والمهتمون من بريطانيين وسودانيين.

 اذكر من اطلاعات قديمة من الوثائق السودانية. أن مفتش مركز قد كتب لمفتش مركز آخر أن الخريف قد تأخر قليلا في منطقته وهذا سيؤثر على محصول الدخن والسمسم وهذا قد يجعل ما اسماهم ب ،، قبائلنا ،، يفكرون في نهب قبائلكم. ارجوا أن تستعينوا ببعض رجال البوليس من المديرية. قمت بالاتصال بمديرية كسلا في محاولة استيراد ذره سمسم الخ من مناطقهم بيعه بأسعار معقولة او بالدفع المؤجل الى الموسم القادم وتخصيص كميات للشرائح الضعيفة في المجتمع الخ.

الحاكم العام البريطاني جيفري آرثر عانى من الفقر بعد أن ترك السودان في 1926 لأنه عارض سياسة حكومته التي بخلت على عبد الرحمن المهدي بلغب سير الذي استلمه على الميرغني وآخرين. كان بقول أن عبد الرحمن المهدي قد ظلم واعطاه لقب سير كما دعمه وسمح له باستثمار الجزيرة ابا وقام بزيالارته في الجزيرة ابا وفقد جفري آرثر منصبه ليحقق العدالة التي كان يؤمن بها. وبعد اكثر من عشرين سنة ارسل له عبد الرحمن المهدي بعد أن صار اغنى رجل في السودان بعد فقر مدقع وكان بتلقى 5 جنيهات كمساعدة من السردار وينقيت وسلاطين كما اوردت البرفسيرة فدوى عبد الرحمن على طه. واصغر كوز تحصل على منصب يعيش في نعيم اليوم. كتب جيفري آرثر خطابا يشكر فيه عبد الرحمن المهدي يقول فيه انه يعظم الهدية لأنها ستساعده لبقية حياته لانه في السادسة والسبعين وستغطي ثمن الدواء واحتياجاته البسيطة.

 الامارات تعيش مرحلة الزوجة التي تخشى الطلاق الذي سيجعلها تفقد كل العز البهرج والترف الذي تعيش فيه وتعودت عليه. البترول ستقل قيمته بعد السيارات التي تسير بالبطاريات. وسينضب البتروا في يوم من الايام. وحال السعودية اكثر قتامة. ولهذا يريد الاماراتيون السيطرة على الفشقة وتجارة الصمغ من العبيد المغفلين الذين يسكنون السودان. الاسرة الحاكمة في السعودية تعرف أن التغيير سيأتي. والبترول في ارض الشيعة في المنطقة الشرقية. ولهذا يريدون سحق الحوثيين بواسطة العبيد السودانيين.

 مصر تعرف أن الشعب المصري كما قال محمد نجيب الذي ولد وترعرع في السودان لبابكر بدري عند زيارته الاخيرة في الخمسينات بعد أن تعرض نجيب للإهانة من ناصر وبقية رجال الثورة الذين نصبوا أنفسهم باشوات جدد. …. يا شيخ بابكر ما تتحدوش مع مصر ده شعب اوطة وخيار. وعندما يجوع الشعب المصري سيأكل حكومته. الحل هم احتلال السودان ونهب موارده كما يحصل اليوم.

  كان في امكان السودان أن يصنع صمغه وسيعود عليه ب 20 مليار دولار. ونفس الشيء ينطبق على السمسم والاشياء الاخرى مثل الحيوانات وحلودها واليوم يوجد على كراسي الحكم في السودان ارخص وابلد البشر.

 لقد كتب ابراهيم منعم منصور، أنه بعد اكتشاف البترول ، طلبت السعودية من الامريكان أن لا يستخرجوا بترول السودان. لأن السودان لا تنقصه الاراضي الزراعية المياه المعادن الخ وله الكثير من المتعلمين ، وعند استخراج البترول سيصير السودان دولة قوية مؤثرة في المنطقة وهذا ما لا تريده السعودية. ظهرت شركة ،، اجيب ،، وارادت ان تستخرج فقط ما يكفي السودان من البترول رفض السعوديون.

 عندما حضر الملك خالد للسودان طلب من نميري أن يوقف المراهنات على كرة القدم ،، توتو كورة ،، التي ساعدت كثيرا في تقدم الكرة السودانية. وقبل النميري ، لأن المراهنات حرام. هل وجود ملوك حلال في الاسلام؟ هل سرقة مال المسلمين و،، بعزقته ،، في اوربا امريكا وجنوب شرف أسيا مثل تايلاند. … حلال ؟؟ 

 من المحن السودانية هي انه يوجد شارع معبد بين كاس وزالنجي قامت ببنائه شركة اوربية. ثلث الطريق كان لا يحتاج لبطانة لأن الارض حجرية صلبة وهذا في صالح الشركة التاي اغتنت. دفع نميري الثمن. الغرض كان بناء مصانع للنسيج وستأتي الخيوط من المحلة الكبري في مصر وسيستوطن المصريون في المنطقة. ولحسن الحظ طار نميري. مدير الشركة سكر وضحك وقال. … زس اذ ذي رود فروم نو وير تو نو وير . هذا هو الطريق لا مكان الى لا مكان.

 اتى نميري بحفارة عملاقة لشق قناه ضخمة تأخذ مياه المستنقعات الى نهر النيل الابيض عند جونقلي جنوب ملكال لزيادة حصة مصر من المياه. وكانت القناة ستخرب البيئة وتحرم المواطنين من ،، التونج ،، والتونج هى المراعي التي تنكشف عند انحسار النيل وبدونها تنعدم المراعي للمواشي والحيوانات البرية. قام الجنوبيون بقصف الحفارة. …. هل نحن شعب عبيط ؟؟ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق