سياسة

الغاز الطبيعي في الصين …

قفزة بالواردات والإنتاج مع زيادة الاستهلاك (تقرير)

عبد العالي الطاهري

ارتفعت واردات الغاز الطبيعي وإنتاجه في الصين خلال العام الماضي، مع زيادة الاستهلاك، في أعقاب تعافي ثاني أكبر اقتصاد حول العالم من تداعيات جائحة كورونا.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الصادر اليوم الجمعة، ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في الصين إلى 35.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2021، وهو أعلى متوسط سنوي على الإطلاق.

وفي العام الماضي، جاء أكثر من نصف استهلاك الغاز في الصين من الإنتاج المحلي، لكن البلاد استوردت -أيضًا- كميات قياسية من خطوط الأنابيب والغاز المسال، استنادًا إلى بيانات من مؤسسة غلوبال تريد تراكر، والإدارة العامة للجمارك الصينية.

زيادة إمدادات الغاز

عملت الصين على تعزيز واردات الغاز والإنتاج المحلي -أيضًا-؛ للوفاء بالطلب المكبوت بعد وباء كورونا، مع تعافي الاقتصاد، فضلًا عن أهداف خفض الانبعاثات.

وكانت السياسات الحكومية التي تشجع على التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي؛ للحد من تلوث الهواء وتحقيق أهداف الانبعاثات، عاملًا رئيسًا في النمو السريع لكل من إنتاج الغاز ووارداته.

وشكّلت واردات الغاز الطبيعي في الصين، سواء عن طريق خطوط الأنابيب أو على هيئة غاز مسال، نحو 46% من الاستهلاك خلال العام الماضي، ارتفاعًا من 15% في عام 2010.

وبلغت واردات الغاز عن طريق خطوط الأنابيب 16% (5.7 مليار قدم مكعبة يوميًا)، في حين شكّلت واردات الغاز المسال 30% (10.5 مليار قدم مكعبة يوميًا)؛ ما جعل الصين أكبر مستورد للغاز المسال في العالم، متجاوزةً اليابان.

أما بالنسبة إلى الإنتاج المحلي؛ ففي مارس/آذار 2022، أصدرت الحكومة الصينية خطتها الخمسية الـ14، خلال المدة (2021-2025)، والتي تحدد هدف إنتاج الغاز المحلي عند 22.3 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2025، بزيادة 3 مليارات قدم مكعبة عن العام الماضي.

إنتاج الغاز في الصين

في عام 2021، كانت 56% من إنتاج الغاز الطبيعي في الصين منتَجةً من مكامن الغاز المنفصلة أو غاز مصاحب من حقول النفط، بينما كانت النسبة المتبقية من الغاز غير التقليدي.

ونما إنتاج الغاز الحبيس (tight gas) -المنتج من تكوينات الحجر الرملي أو الحجر الجيري- في الصين من 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2020، إلى 4.6 مليارًا العام الماضي، مع خفض تكلفة الحفر العمودي لكل بئر وتحسين الإنتاجية.

كما شهد تطوير الغاز الصخري -المنتج من الصخور الرسوبية- في الصين زيادة مطردة في السنوات القليلة الماضية؛ إذ نما بنسبة 21% سنويًا منذ عام 2017، ليصل إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا العام الماضي، وهو أقل من هدف الحكومة البالغ 2.9 مليارًا بحلول عام 2020.

في المقابل، يواجه إنتاج غاز الميثان -يُشكل غالبية الغاز الطبيعي- من طبقات الفحم تحديات كبيرة؛ إذ بلغ مليار قدم مكعبة يوميًا، أو 55% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الصين. بينما شكّل إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الاصطناعي من الفحم، أو تغويز الفحم -الذي يتضمن تحويل الفحم إلى غاز ميثان- 3% من الإنتاج المحلي في عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق