سياسة

الجد والجد … الجد جد

شوقي بدري

الجد الاخيرة بالفتحة على الجيم. المقصود بها الحقيقي، لأن الكوز الطيب الجد حفيد الجد فيلسوفنا وقدوتنا العبيد ود بدر يسئ لذكراه. الصوفية نأت دائما بنفسها عن الحكام والسلطة ولم تضع نفسها ابدا في خدمة اعداء الشعب المقهورين والبسطاء. الصوفية بالرغم من اخطاء بعض شيوخها كانت التاية والشاية للمحتاج ومنها تعلم الناس امور دينهم ولا يزال الكثير من اهل السعودية مصر بلد الازهر الشريف والسودان يجهلون ابسط امور دينهم. أحد اهل النيل الابيض قال للشيخ الذي اوصى بالغسل بعد الجماع، الغسل عرفناه لكن اذا كان الجماع مع مرتي وحلالي ليه اغتسل؟

رسالة الصوفية كانت رسالة حب تكافل وعطاء. الشيخ العبيد ود بدر كان يشقى يتعب في الزراعة بنفسه ويقدم طعامه، للغاشي والماشي، كان كثيرا ما يحرم اهل بيته. قال لمن أنتقده: كان ما عجيني منو البجيني! عرف عن اهل الصوفية أنهم قد ملكوا قلوب الناس بالكسرة اللوينة والكلمة الهوينة. ما الذي يجمع حفيد الشيخ العبيد ود بدر مع شواطين الترابي من المتآمرين الناكثين بالعهود والمواثيق خالقي بيوت الاشباح ناهبي مال الابرياء عن طريق تغيير العملة. هؤلاء اسوأ من النازيين هل نسيت يا الطيب الجد حظر التجول واجبار السوداني الحر على حمل وثيقة زواجه حتى لا يتعرض للاهانة من صبية الامن الذين يطالبونه أن يثبت أن السيدة بجانبه أو في سيارته هي زوجته؟! أن القائمة طويلة جدا. لم يسبق للشعب السوداني أن تعرض للاهانة كما في عهد الكيزان. الا يكفيك يا الطيب ما حدث للمربي احمد الخير أو الشهيدة عوضية عجبنا التي اطلق عليها ضابط البوليس الهمام النار من كلاشنكوف امام دارها في داخل العاصمة وهو محاط بجنوده؟ يا شيخ الطيب الجد الا تعرف أنك اليوم في قفة مع امثال مبارك الفاضل وعبد الرحمن الصادق وهؤلاء ينصح العاقل أن يكون في الجانب الآخر بعيدا عنهم ليكون على حق. أنسيت يا شيخنا الصبية والشباب الذي تم اصطيادهم وحشروا في معسكر العيلفون، وعندما ارادوا زيارة اهلهم في العيد تم قتلهم بالرصاص والغرق والمجرم الذي نفذ المذبحة يمثل السودان في الجماعة العربية وينعم بكل سبل الراحة والابهة؟ الم تكن أنت موظفا عند البشير في ما عرف كذبا مجمع الفقه الاسلامي.

المثل السوداني يقول … الابا ديكو مكشن. أحد الضيوف لاحظ أن الشيخ لا يأكل معهم وتحمل له قصعة خاصة. طمع الضيف الجشع في طعام الشيخ، الفاخر، الذي يقدم له في غرفته. ذهب قبل وقت الطعام وجالس الشيخ الذي كان يطلب منه الرجوع لرفاقه للاكل. الضيف كان يصر على الأكل مع الشيخ طالبا البركة. احضر طعام الشيخ فكشف الشيخ الطبق وادخل الضيف يده في الطعام وتغير وجهه واخرج الطعام من فمه بسرعة. الطعام كان عصيدة بالقرض. ضحك الشيخ وقال، الابا ديكو مكشن، وصارت مثلا سودانيا اصيلا. الكشنة هي البصل المضاف للطبيخ .هكذا كان الكثير من شيوخ الصوفية التي اتى اسمها من لبس الصوف الخشن بدلا عن القماش الناعم.

شيخ الكريبة اطلق المثل، راجي الله في الكريبة. في سنة الشيطة أو الكوليرا مات الناس بكميات هائلة. ومن العادة أن يفر الناس القادرون أو تجليهم السلطات من المنطقة الموبوئة للحد من أنتشار المرض والمحافظة على حياة الاصحاء. عندما قالوا لشيخ الكريبة، يا شيخنا راجي شنو؟ رده كان: راجي الله في الكريبة. رفض الشيخ الصوفي من التخلي عن المرضى والمساكين. هكذا كان رجال الصوفية. سامع يا شيخ الطيب؟

أحد شيوخ الصوفية كما اخبرونا أنه ذهب لاحضار الحطب. وعندما اراد حيرانه جلب الحطب من خارج القرية، استن سنة واصل فيها الآخرون. قال أنحنا بي حميرنا نخلي الحطب القريب للماعندهم حمير. وشملت هذا السنة الحطب وغير الحطب رأفة بالضعفاء في المجتمع. هل يفكر الكيزان بهذه الطريقة؟ هؤلاء لا يعرفون حرمة الروح، المال العام، عرض الحرائر ومال الايتام. أنهم يتاجرون حتى في مال ضيوف الرحمن. ليس هنالك من الموبقات ما يترفع الكيزان عن ارتكابها بسهولة وتلذذ.

لقد بادر الكيزان بعداء ومحاربة الصوفية خاصة بعد أن وصلوا إلى السلطة بعد امتطاء ظهر آل المهدي اصهارهم واستحمار حتى المخابرات المصرية الموتورة بسبب الديمقراطية في السودان.

هل احفاد فيلسوفنا ومفكرنا الشيخ العبيد ود بدر ضد الديمقراطية والحرية؟ البرهان والكيزان هم اعتى اعداء الحرية والديمقراطية. لماذا يشوه الطيب الجد تاريخ الجد العبيد ود بدر بالانضمام اولا إلى أحد مهازل البشير مثل مجمع الفقه السوداني الذي أنضم اليه الطيب الجد بعد امر البشير له في 1998 مما يؤكد للكثيرين أنه كوز كامل الدسم. اتباع العبيد ود بدر عاشوا في تناغم وسلام بالرغم من أن بعضهم كان لا يزال  متقاربا مع حزب الامة بسب بلاء الشيخ ود بدر واتباعه في الحرب وتحرير الخرطوم ،والبقية من اتباع الحزب الاتحادي. الكوزنة هي طاعون المنطقة.

اعلن الكيزان الجهاد على المسلمين في جنوب السودان. أين كان الطيب الجد عندما الكيزان كانوا يصطادون ابناء من وصفوهم اولاد المصارين البيض خاصة من الطرقات، يشحنوهم لمعسكرات التدريب لفترة صغيرة ثم يشحنون إلى الجنوب ليقتلوا مسلمين مثلهم وقد يكونون اقرب إلى الله من الكيزان.

اخيرا قال ابليس الكيزان الترابي حفيد الدجال والذي ادعى النبوءة في الحرم وتم حده وجلده قبل قرنين ونصف، أن من مات في الجنوب ليسوا بشهداء بالرغم من أنه قد اقام لهم عرس الشهيد! تصور… كيف يتعاون اتباع واحفاد العبيد ود بدر مع هؤلاء المجرمين اليوم؟

روح العبيد ود بدر وتعاليمة لن تمت. اخي الحبيب عمر الشامي حفيد العبيد ود بدر الذي فارقنا قبل فترة قصيرة. التقي طريقنا في براغ ثم الخرطوم واخيرا لعقود عديدة في برلين حيث كان يعيش إلى أنتقاله إلى جوار ربه. كان علما في برلين وعندما اتى الرئيس الأمريكي كلينتون إلى برلين كان عمر الشامي طيب الله ثراه أحد من قابلوه.

عمر الشامي عاد إلى السودان بخصوص ميراثه وشقيقته. عرفت أنه تحصل على نصيبه من الارض كما تحصل على شهادة بحث. وبسبب موقع الارض تسارع الكثيرون لشراء الارض الا أن الجميع قد رفضوا بتاتا بالرغم من جشع تجار الاراضي من شراء ارض قد امتلكها الشيخ العبيد ود بدر وهذه الارض قد اطعمت ساعدت طلاب العلم الحيران والفقراء. كما قال عمر الشامي رحمة الله عليه أن أحد المشترين بعد الاطلاع على شهادة البعث نفض يده بسرعة وقال استغفر الله. كل العالم يوقر يحب ويحترم الشيخ العبيد ود بدر والطيب محمد العبيد ينضم إلى حميدتي البرهان وغثاء السيل القتله و2 مليون في الجنوب نصف مليون في دارفور النيل الازرق جبال النوبة الخ !!!!

اليوم بعد أن حوصر المجرمون مثل الكراي، المرفعين، الوقع في المطمورة. بدأ البرهان واحط من أنتج السودان في البحث عن مخرج بعد كل الكوارث والآلام التي اتوا بها بكل اصرار وانانية إلى الوطن، ولا يمكن احصاءها.

قد يصعب على البعض أن يصدق أننا مازلنا كما كنا في السودان بعد اكثر من نصف قرن. بنانتا واولادنا متشبعون بما تعلمناه في السودان من سيرة العبيد ود بدر والشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك. تأثرنا بالصابونابي الذي لاموه لانه لم يظهر أو يخلق كرامة قد تكون غير حقيقية كما ادعى بعض الشيوخ. قال لهم، الاستقامة خير من الف كرامة.

البارحة كنت اتكلم عن الدكتور المهندس يوسف حسن التوم وهو في براغ التي غادرتها قبل 52 سنة. تحدثنا عن الشيخ يوسف ابو شرا واختلاط دماءه بدماء الدينكا وكيف آلف بين القبائل بالمحبة والصدق بدون حرب وعداوة. الكثير حملوا اسم ابوشرا اذكر منهم كمندان البوليس في امدرمان في نهاية الخمسينات وبداية الستينات في امدرمان. أين هذا من امثال وزير المالية اللص الذي طرد من أنجلترة التي استضافته بسبب التزوير والسرقة. أين هذا من امثال التوم هجو ما بنرجع الا القرار يطلع.

يا شيخ الطيب بدر استطيع أن اقول لك من الذاكرة بعض ما رضعناه من حكم فيلسوفنا العبيد ود بدر بجانب ما تعلمناه داخل السودان وخارج من الفلاسفة الآخرين امثال ابن سيناء، جون لوك نبي الليبرالية كونفشيوس وحكمه الخمسة متمثلة في خمسة من الزراير في كل قميص من خمسة زاير. ديكارت فورباخ هيقل فيثاغورس افلاطون وكتابه الطاغية سقراط الذي حكم عليه ظلما بالاعدام بشرب السم في اثينا بعد هزيمتها من جارتها اسبارتا. سقراط كان ضد شن الحرب على اسبارتا الحربية لانها اقوي من اثينا التجارية. وصار سقراط كبش الفداء.

ما عاشرت امرأة الا وفكرت في نصيحة العبيد ود بدر لزوج ابنته الذي اشتكي من أنها تحن إلى دار ابيها، املا مصرانا وحك عرانا شوف كان تطرانا. وملئ المصران ليس هو الطعام بل المشاركة في المسؤولية وتوفير احتياجاتها والاهتمام برغباتها. فقط وحك العراب ليس هو العملية الجنسية الميكانيكية التي لا توصل المرأة إلى درجة القذف. ولكن وضع احتياج المرأة للرومانسية، الحنان، التروي، الاهتمام ووضع وصولها إلى درجة القذف قبل حاجة الرجل التي هي بسيطة وغير معقدة. واستمتاع المرأة يفوق استمتاع الرجل بعدة مرات. والشيخ العبيد ود بدر بكل صراحة ووضوح وضع قواعدا للحياة الزوجية يحتاجها السودان. وصرنا نسمع بكثرة فلا نة طلقوها وفلان مرتوا طالبة الطلاق.

عندما طلبت ابنه العبيد ود بدر من والدها أن يكتب زوجها حتى لا يطلقها ويكون طوع بنانها، قال لها بكل وضوح مشيرا إلى أن العيب قد يكون في تصرفاتها. لم يقف مع ابنته ويلوم زوجها كما يقوم به اهل الزوجة أو الزوج كالعادة في السودان، اكان طبختى لضضي وكان طحنتى دققي وكان رقدتي اتخجعي شوفي كان تطلقي. من الذي يطلق زوجة بهذه المواصفات؟ ويار يت كل أب ينصح ابنته بهذه النصيحة.

اتت ابنته تشكو زوجها امام اخوتها مستقوية بابيها واخوتها امام زوجها. غافلها الشيخ العبيد ود بدر وانتزع قرقابها فهربت مزعورة ووقفت خلف زوجها. فسألها لماذا لم تستر نفسها بالوقوف خلف ابيها أو أحد اخوتها، وحلت المشكلة.

من الاشياء التي تعلمناعا من فيلسوفنا وقدوتنا الشيخ العبيد ود بدر هو اعطاء اصحاب الحق حقهم بدون مجاملة أو محاباة. طلب الناظر مدني شنبول كبير الشنابلة هدية بعد زيارة الشيخ العبيد،وربما للتبرك بها أو ليفتخر بزيارته للشيخ العبيد. الرد كان بدون مجاملة، بئس الفقير البيهدي للامير.

بابكر بدري ذكر في تاريخ حياته أن الشيخ عوض الكريم ابوسن الذي كان محترما لدرجة أن الناس كانت تقول عن الدنيا، خربانة بي عوض كريما. وعندما حضر لزيارة شيخهم الكراس في الخلوة كان الشيخ يواصل الدرس وبعد فترة طلب الناظر الفاتحة. فتوقف الفكي وقال للجميع الفاتحة. ثم ودع الناظر. لام البعض الشيخ لعدم ايقاف الدرس بعد حضور الناظر، رده كان، الله ما بيسألني من عوض الكريم الله بيسألني من درس الاولاد.

اليوم الشيخ الطيب بدر منضم بعد طلب المجرم البشير إلى مجمع الفقه الاسلامي منذ1998. هذا امتداد لعلماء السلطان. من آخر أنواع المسخرة فتوتهم لصالح مصر وضد مصلحة السودان بخصوص سد النهضة، ماذا يعرف علما الحيض والنفاس والاستنجاء عن السدود القانون الدولي؟ رحم الله شيخنا العبيد ود بدر، الشيخ الجد جد.

أتى من كان يشكو الفقر وطلب من الشيخ العبيد أن يعزم عليه ويدعوا له بالغنى. الرد كان أن الشيخ الذي كان يعمل بيديه في الزراعة وكل شئ، أن امسك يده وخاطبها، حشي بدري ازرعي بدري شوفي كان تنقدري. هذا حث على العمل والاجتهاد وترك الكسل والاعتماد على الخرافة الخ. من الامثال السودانية التي حفظناها وعملنا بها بعيدا عن النظريات والتنظير وعدم مواجهة الواقع. وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل. المنازل أو العينة هي 13 يوم تحسب بها منازل الخريف العشرة. اهم المنازل هي النترة الطرفة والجبهة. يسبقها منزلان وهما التريا في مايو والضراع. وهنالك دائما اختلاف في بداية الخريف في وسط السودان فقد تهطل الامطار في الضراع الذي ليس من منازل المطر وهذا قبل النترة. ينتهي الخريف بالعوا والسماك ويصير الجو معتدلا والارض قد نشفت، بعدها الدرت او الحر الشديد الني ينضخ فيه العيش. وبعد الدرت سكب العيش ثم التقا ودق العيش ثم السويبة لحفظ العيش للاستعمال اليومي والمطمورة لحفظ العيش لمدة طويلة.

اذكر أنني قلت ناعيا استاذي مبارك بسطاوي طيب الله ثراه من اهل توتي ومن علمني كتربال في ام كيعان والطرح الارض الرملية حيث المقا حيث نزرع البطيخ الكورجيجة أو الكوسا. وصفته بالعوا والسماك آخر منازل المطر اللطيفة. هنالك صرت صياد سمك بالشبكة والصريمة ونواتيا اساعد ميرغني ريس معدية توتي وفي بعض الاحيان اقود المركب لوحدي كريس.

مبارك يا ود بسطاوي وسط الفوارس امير

عرفت منك البجيبو الله كلو خير في خير

والعمر عارية وما بيربطوه بي سير

واللدر العشاري يوما بياكلو الصير

يالعوا والسماك الما بداخلو هجير

يا نسمة فجر وفي الفارغة ماك وكير.

عندما شاهد الناس الشيخ العبيد يحمل ادوات الزراعة في غير منازل الخريف المعهودة استغربوا كان رده وما صار مثلا  وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل. كنت اتذكر كلام العبيد ود بدر في تشيكوسلوفاكية. ففي بعض الاحيان نكاد أن نموت من الحر في الترام والمركبات بعد يوم 15 ابريل لأن الجو قد يكون حارا ولا تتوقف التدفئة حسب قرار الحكومة التي تقرر كل شئ وفي بعض الاحيان بغباء. ونفس الشئ في المساكن. وقد يكون الجو باردا جدا ولكن المركبات والمساكن بدون تدفئة. القانون يقول أن التدفئة تبدأ في 15 اكتوبر وتنتهي في 15 ابريل بغض النظر عن نوع الطقس. وقد يرتجف رجال المرور من البرد وهم يقفون في البرد بملابسهم الصيفية أو يتصببون عرقا في اكتوبر في ملابسهم الشتوية والشمس ساطعة. وهذا ينطبق على الجنود الخ. لماذا لم يفتح الله عليهم بحكيم يقول لهم … وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل. اذكر في يوم واحد مايو وفي عيد اول مايو في 1965 وتصادف وجود أنور السادات على المنصة، أن نزل الجليد والجنود في الموكب يرتدون الملابس الصيفية، وتذكرت العبيد ود بدر وحكمته.

تشاجر العلماء والشيوخ بسبب ادعاء المهدي بمهديته. منهم الشيخ محمد شريف الذي طرد محمد احمد عبد الله من طريقته السمانية وكتب القصيدة التي اشهر ما فيها شيخ ابا ابى الله ابا. كان المهدي مع شيخ محمد الضكير الذي غير اسمه المهدي بعد مهديته إلى محمد خير. عارضه شيخ الازيرق الذي ذبح والشيخ ود القبة الذي قتله نصر اخ ابو قرجة. واعدم الشيخ  الفادني ومحمد الفحل كبير الفحلاب والكثيرون جدا في زمن الخليفة مثل البطل محمد جار النبي والذي كانت شجاعته في مواجهة القطع والتعذيب مضرب مثل الخ. الشيخ العبيد ود بدر طمأن الناس في البداية عندما قال، اكان المهدي جيد لينا واكان ما المهدي شن لينا.

ابدى العبيد كثيرا من الحكمة. فعندما ارسل المهدي رسائل لزعماء الطرق الصوفية طالبا أنتفاضتهم بدون استعداد وتروي ودراسة الموقف وهم على بعد مرمى حجر من الخرطوم. عارض ود حمد النيل وتم قتله بسرعة. والملك صالح كان من رجال الحكومة ويقود بعض قواتها الباطشة.

الشيج العبيد ود بدر تصرف بحكمة ورد على المهدي كما حفظنا وما صار مثلا، البرش ما بيطووه من وسطو. فلا يمكن أن يبدا الحرب والمهدي وقواته بعيدة وهو على مرمي حجر من الخرطوم والجيوش.

عندما حوصر الملك صالح التجأ إلى جزيرة في النيل وعمل قيقر، أو استحكامات خنادق ومعسكر. زعم أنه سيسلم فقط للعبيد ود بدر لانه يعرف أن الجميع يحترمونه. ولن ينتقموا منه على الدماء التي سفكها لصالح الحكومة. وصل الشيخ العبيد إلى شاطئ النيل فطلب منه الملك صالح دخول القيقر. عرف العبيد ود بدر أن الملك صالح يريد أن يحتفظ به اسيرا ليضمن عدم اعتراض الناس طريق والعبيد ود بدر معه.

قال العبيد ود بدر ما حفظناه وحكينا بعض من حكمه للابناء والبنات من امهات اوربيات وغير اوربيات. وقد كتبت الكثير عن العبيد ود بدري يمكن قوقلة شوقي بدري الشيخ العبيد ود بدر.

أنا ترن ترن الفي القيف حرن. وهذا يماثل ما عرف بالحجا القصار وهى الغاز يتعلمها الصغار في بداية حياتهم. مثل … دخل القش وما قال كش. وهذا هو الظل كذلك. أو كان شالو رطن وكان خلو سكن، الجنزير. كان شالوا ما بتشال وكان خلو سكن الدار. الرماد. يواصل حكيمنا. أنا ود ريا الما بعقد النية. وهذا افتخار بالوالدة يمارسه ابطال ورجال الدين في السودان. يواصل، ماني ود حمد النيل الجا يتفولح وجاب ضقلا يتلولح. أنا ماني فار بخش الجحار. وماني صبر بخش الققر. سلم تسلم ولا باكر بجي ابو قرجة وبتقيف الهرجة.

المقصود ابو قرجة امير البحرين وقائدالمدفعية.

لانزال نقارن العبيد ود بدر والشيخ فرح ود تكتوك بالحكماء والفلاسفة العالميين. عندما كان محمد على كلاي يمتنع من الانضمام إلى الحرب في فيتنام أنتزعوا منه بطولة الملاكمة وضعوه في السجن. من ماذا يخاف الطيب محمد العبيد؟ اتصل الفيلسوف برتراند رسل البريطاني بمحمد على شاكرا ومشجعا وقوفه ضد حرب فيتنام. كتب محمد على فيما بعد أنه لم يكن قد سمع بالفيلسوف العالمي ومزح معه بطريقة سمجة. سأله من سيفوز في مباراة الملاكمة القادمة؟ رد الفيلسوف العالم … أنت. قال محمد على، أنت لست غبيا كما تبدو. يو آر نوت آز استوبيد آز يو لوك.

من الفلاسفة في العصر الحديث البريطاني برنارد شو الذي كان اصلعا وله لحية كثة ويغطي كل جسمه شعره الاحمر، أن الشعر في جسمه مثل الرأسمالية غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع. نحن لا نعتبر الشيخ العبيد ود بدر اقل حكمة من هؤلاء ولهذا نجله نحترمه نحبه ونباهي به الدنيا.

من أقوال الشيخ العبيد ود بدر

(١ ) بعد ما افني العمير وادخل القبير أن جاكم مني خبير اعرضوه علي شريعة الخير أن قبلته قلته وان لا فلا

(2) الماعون هو لين غسيله هين

(3) كان ما عجيني منو البجيني

(4) من لزم الرقاد عدم المراد

وقال أبونا الشيخ:

السكين من السلب والعصايا من الكلب وفكة الريق مسمار القلب والبيابا الجوديه لابد ينغلب.

وقال ابونا الشيخ:

الداير الرياسه يكونن عندو خمسه

وشو فيو قهر، ويحمل السهر، وعندو ضهر، وعندو خلق وايدو طلق.

وقال ابونا الشيخ:

القال أنا و دق سدرو شيطانو قدرو

ابونا الشيخ قال:

تلاتة اخير منهم تلاتة و أعوذ بالله من التلاتة:

١) مالا لا يوفي فرضك ولا يستر عرضك اخير منو الفقر وأعوذ بالله من الفقر.

٢)  مراة كان غبت خانتك وكان حضرت هانتك اخير منها العزوبية وأعوذ بالله من العزوبية.

٣)  ولدا لا يحي دارك ولا يوقد نارك اخير منو العقر وأعوذ بالله من العقر

وزع ابونا الشيخ ايام الاسبوع كالاتي:-

السبت يوسمو فيه بهايم السعايه.

الاحد ساس البنايه

الاتنين سفره وانتنايه

الثلاثا حجامه وشفايه

الاربعاء يبدو بيها القرايه

الخميس سفره وغنايه

الجمعه افضل ايام الله ايه ايه.

وقال ابونا الشيخ:-

القادر ماتقادرو والشر ماتبادرو والاضينه ماتعاذرو وماتشهد على الماك حاضرو

وقال ابونا الشيخ:-

ادى اللقيمه وحل الصريمه و عدي الكليمه واخر الليل اخد لك قويمه وشوف كان ما تبقي من اهل النهيمه.من اقوال الشيخ ود بدر نعم الأمير أن زار الفقير

وبئس الفقير أن زار الأمير

العندو حبة من الرئاسة

ما تكمل معاهو الفراسة

الما عندو ضهر

وما بحمل السهر

ووشو ما فيهو قهر

هو اليجز ومرتو التهِز

توضا صحيح

صل صحيح

وإن سالوك قول قولاً نصيح

ومد إيدك لا تكون شحيح

شوف دنيا و اخره كان ما تستريح

لماذا يعارض الطيب محمد بدرتعاليم جده؟ ما الذي يذهب به إلى البشير واليوم إلى البرهان حميدتي وبقية المجرمين في مسخرة مبادرة نداء السودان والشباب يقتلون في المسيرات السلمية، اذا لم يكن كوزا؟ الشيخ العبيد ود بدر قال، اقوال الشيخ ود بدر نعم الأمير أن زار الفقير

وبئس الفقير أن زار الأمير.

في الجزء الثاني من كتاب ذكريات بابكر بدري تكلم عن المجاعة التي كانت ستقتل الكثير من الناس الا أن  حكومة الادارة البريطانية اتت بالعيش من الهند وانقذت الناس من الموت. تكلم بابكر بدري عن المفتش البريطاني الذي كان يذبح الثيران من حر ماله للجياع. واهم شي كان ما يحعل شعرت جلدي تكلب وانا اكتب.

اتت باخرة محمله بالعيش ورست في بورسودان باسم الشيخ حسب الرسول خليفة العبيد ود بدر ووزعت على الناس. لم يعرف كيف اتت.

اورد رئيس تحرير الصراحة وصاحبها عبد الله رجب في تاريخ حياته ذكريات اغبش. الناس كانت تنزل من القطارات الترماج البصات السيارات وهى تبكي بحرقة عند موت الخليفة حسب الرسول. سأل بعض الاوربيين الاستاذ عبد الله رجب، في شنو؟ قال محاولا أن يقرب لهم الحال بلغة بسيطة، عندنا قسيس كبير كبير مات.

كا اوردت في كتاب حكاوي امدرمان كانت شلتنا تجتمع في الموردة وبعد تحمبير قفة من سمك الكوارة واكلها نتجه للسمر في الموردة على شاطئ النيل. كببيرنا حسن ود مسار أو حسن النمروشقيقه برقودي/ عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي لاعب الموردة المخضرم الجاك طرزان أو الجاك الماظ، حسن اميقو. حسن محمود المغربي شقيق الاعلامية ليلى المغربي. شقيقي الشنقيطي وهرش الخ. قبل الانصراف يغني حسن النور بصوته الجهوري ونردد معه، غنن يا بنات لى حسن النمر، حسن النمر الساكن الغابات. وفي نهاية الاغنية التي الفها برقودي اخوي يلاك نزور ابونا الشيخ حسب الرسول قوماك. ثم ننصرف بعد ذكر الشيخ حسب الرسول .ونحن نتجه نحو العباسية والسردارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق