مجتمع

ختان الأنثى خطأ تاريخيّ 1/2

د. محمد بدوي مصطفى

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (قرآن)

بعد أن جاءني من الرجم والسب والتنكيل في مسألة الختان في مقالي الأول (ختان الأنثى في الإسلام خطأ تاريخي)، قلت في نفسي لابد أن أتصدى للتساؤلات الكثيرة التي تبدّت في شكل هجوم وسب وتنكيل ورجم بالكفر والإلحاد وما شابه ذلك (سامحهم الله). الموضوع شائك ويحتاج إلى حكمة وتأني وركوب الرأس فيه لا يقدم في القضية شيء، كما أن اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية. يا سادتي الكرام بهذا المنبر الجليل المفتوح لكل صوت جريء يرجو خير الأمة، دعونا نهب أنفسنا بعض من الوقت للتفكر والتدبر في موضوع الختان، هذه الجريمة النكراء. دعونا نُعمِلَ العقل والمنطق في بعض ما جاء في كتب التراث التي يروج أغلبها لمسألة الختان (الخفاض)، ومن ثمة ينبغي علينا – وبكل علميّة – أن نحكم العقل والمنطق السليم في النظر إليها. ربما يسخر البعض عند سماع كلمة (فقهاء النساء)، بيد أننا نعلم كل العلم أن المرأة والأم مدرسة (إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق).

اسمحوا لي أن أذكّر – استنادا لدراسة علميّة نشرها المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية بفرنسا – بأن عدد النساء اللائي تعرضن للختان في العالم يقدر بحوالي ١٠٠ مليون الى ١٤٠ مليون فتاة وامرأة، بينهن اكثر من٦،٥ ملايين يعشن في دول الغرب.

أولاً: المرأة، الشيوخ ومقصلة الشهوة الجنسيّة

ينادي أغلب المشايخ بأن المرأة الغلفاء (الغير مختونة) غير طاهرة ولا تصحّ لها صلاة، باعتبار أن الطهارة شرط في صحة الصلاة. بل ويؤكدون أنّها أصلا غير طاهرة ما لم تختتن. لم تعرف مجتمعاتنا في شؤون المرأة إلا ذكر كل ما هو مجحف وسلبي في حقّها ويا ليتنا نسمع من هؤلاء ما هو إيجابيّ في شأنها عدا ما نسمع أنها “حرمة، لكن الرجل لا ” وذلك حتى في الألفية الثالثة. بمعنى أن هؤلاء يمكن أن يختلفوا في كل شيء لكنهم كلهم في متفقون اتفاقا وثيقا في قضايا الفقه المتعلقة بالمرأة. يرون في عقولهم الرجعية ضرورة تشريح المرأة واستهدافها؛ يفحصونها كما تفحص الجراثيم الفتّاكة تحت المجهر؛ يتهمونها بأنها (ناقصة عقل ودين)، والنساء قد بلغن في هذه العصر شأواً عظيما، منهن من أصبحن رائدات ومستشارات لأكبر دول العالم وحدث ولا حرج. ومن ثمّ يطلقون عليها لفظ (عورة) فيرغمونها أن تلزم بيتها، وأن تتنقب – شاءت أم أبت. لكن هل منع كل هذا التهميش أولئك الرجال من النظر إليها والتحرش بها؟ فحوادث اغتصاب المنقبات بالدول العربية ليست قليلة! ومن ثمّة يعطونها البقيّة الباقيّة مما ترك الفحول من الرجال ولا يضيرهم هذا أن يختزلوها ويلخّصونها في كونها “قنبلة” جنس قابلة للانفجار! يخافون – تملقّاً وزيفاً – أن تنفجر عليهم بشهوانيّتها الحيوانيّة التي خلقها خيالهم الخصب؛ وكأن الله لم يهبهم من الشهوة حظ، أو قل، كأنهنّ يتمتعن بها دونهم. يخافون أن يرتكبن الفاحشة وكأنهم – هم – لم يخلقوا لغير الفضيلة وذينك وجهان لعملة واحدة. يأمرون بالبر وينسون أنفسهم؛ يوجبون ويستحسنون استئصال أعضائها التناسليّة كاملة وقد خلقها الله في أحسن تقويم!!! اخترعوا لهنّ “مقصلة الشهوة”، وحكموا بجثّ مصدرها، حتى لا يتبقى من حليتها وجمال خلقتها إلا حفرة، يقضون فيها وطرا ويتبولون عليها عند الحاجة دون أن يعبقوا بحاجتها هي كإنسانة من لحم ودم. حكموا على ١٤٠ مليون امرأة بالموت البطيء والبقيّة تأتي. لعمري إنّه لفكر فاسد ومريض يحتاج لعلاج نفسيّ وتقويم روحانيّ. وبعد كل هذه المجازر، أهل يعنيهم أمرها؟ لقد زيّن الله للشيوخ الشهوة المفرطة في تعذيبها كما زين لهم حبّ النساء مثنى وثلاث ورباع. سألتني امرأة أعرفها، عانت أيما معاناة من عمليّة الختان قائلة: الشيوخ يقول هذا كلام الله والله يقول (لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم)، فلماذا يعصون الله في خلقه؟ أويبتغون أن يحسّنوا ما خلق الله في كمال؟ ماذا لو قلن نحن النساء أن رجالنا يرتكبون الفواحش، فينبغي أن نحفظ شرفهم ونستأصل جزءاً من حليتهم ليحتشموا؛ فماذا يقولون؟

ثانياً: وحشيّة استئصال الأعضاء التناسليّة للمرأة مقارنة باستئصال القضيب

توجد أشكال مختلفة لفصل الأعضاء التناسليّة عند الإناث. يتم عادة استئصال البظر جزئياً أو كليّاً وغالباً ما يتم فصل الشفرتين الصغيرتين إضافة إلى ذلك. ويمكن مقارنة هذه العمليّة من الناحيّة الطبيّة بعمليّة الاستئصال الجزئي أو الكليّ للقضيب عند الولد. ويتم في بعض الأحيان استئصال الشفرتين الكبيرتين إضافة إلى استئصال البظر والشفرتين الصغيرتين. وبعد ذلك يتم خياطة ما تبقى من الجلد مع بعضه حتى تبقى فتحة صغيرة جداً لا تسع إلا لمرور البول ودم الحائض. وفي كلى الحالات فإن فصل الأعضاء التناسليّة وتضييق الفرج تجعل مسألة فتحه من جديد شيء ضروري أثناء الجماع أو عند إنجاب الأطفال.

يتبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق