سلايدرسياسة

حكومة حمدوك وحكومة فيشي

شوقي بدري

كان الكثير من الاوربيين وخاصة والاوربيات يشربون مياها معدنية تحت اسم ماء فيشي. يقولون انها تساعد على صحة البشرة ولها خصائص وفوائد متعددة. هنالك مياه ايفيان المشهورة المشهورة في كل العالم. ايفيان على الحدود الشمالية مع المانيا وسويسرا. وهي منتجع سياحي ضخم وبها أحد أكبر الكازينوهات. بها آبار مياه معدنية تتواجد في كل العالم .

مدينة فيشي في منتصف فرنسا وجنوب باريس. اشتهرت كذلك كمنتجع سياحي ومركز للمؤتمرات. في فيشي كانت المحاورات بين الفرنسيين والجزائريين التي امتدت لأكثر من عقد من السنين. في فيشي كانت الحكومة الدكتاتورية والتي كانت تحت السيطرة الالمانية بعد ان اكتسحت الجيوش الالمانية خط ماجينو للدفاع الذي كان يقال انه لا يمكن اقتحامه. صمم ليقف ضد ما عرف عند الامان بالحرب الخاطفة. الا ان الخط تهاوى بسهوله، واحتلت المانيا فرنسا بسهولة. وانتهت مشكلة الاقليمين الرور واللورين الذان كانا لقرون موضع تنازع بين المانيا وفرنسا، فكل فرنسا صارت تحت اقدام هتلر. وعند توقيع استسلام فرنسا اتي هتلر بعربة القطار التي وقع فيها الالمان على استسلامهم في 1918. وتم التوقيع في نفس العربة لإهانة فرنسا.

استخدمت المانيا معدات الجيش الفرنسي المؤن والملابس الصوفية الداخلية الخيام المركبات النبيذ الكونياك اللحوم الطحين لتقوية جيشها للهجوم على بقية اوروبا ثم استعمرت تلك الدول واستفادت من امكانياتها للهجوم على الاتحاد السوفيتي بعد ضمان تدفق المعدات والمؤن من تلك الدول. كما اخذت الشباب للعمل في المانيا كنوع من السخرة بينما الالمان يحاربون. الاتحاد السوفيتي كان في حلف مع هتلر واقتسم معه بولندا.

هتلر تعرض للطمة قوية فقد أغرق الفرنسيون اسطولهم القوي بعد سقوط باريس حتى لا يقع في يد هتلر. وهتلر كان دائما قويا في البر وضعيفا في البحر.

لإدارة فرنسا والاستفادة من الامكانيات الضخمة التي في المستعمرات الفرنسية في آسيا وافريقيا، احتاج هتلر لحكومة متعاونة عميلة تدير فرنسا لحساب دول المحور فإيطاليا كانت تحتل شرق فرنسا.  رومانيا بلغاريا حاربا مع الالمان. وبعد احتلال تشيكيا احتل الحزب النازي السلوفاكي العاصمة براتسلافا وكل سلوفاكية. تعاون الكروات مع الالمان في احتلال صربيا بعد قتل ربع الصرب. الغريب ان هتلر كان يكتب ويقول ….. لقد كرهت الشيوعية لأنها تساويني انا السيد الآري بالأسلاف الخنازير. والاسلاف، البلغاري، الكروات ، السلوفاك  و الأوكرانيون حاربوا مع هتلر العنصري !!!! المرارة التي يحس بها الصرب نحو الكروات ادت الى الحرب اليوغوسلافية. وادى هذا لانفصال سلوفاكيا من تشيكيا والحرب الروسية الاكرانية. ….. سلم لي على النوباوي البعثي الدكتور صديق تاور. والنوباوي الكباشي .

تكونت حكومة فيشي الدكتاتورية بقيادة المارشال فيليب بيتان التي كرهها الشعب الفرنسي الا انه كان تحت جيش الاحتلال الالماني. واليوم السودان تحت الاحتلال الاستعماري السوداني، ممثلا في الجنجويد والقوات المسلحة والامن الكيزاني. ويريدون ان يتحكم الجيش كما في تركيا مصر الجزائر الخ على الشعب بواسطة حكومة، مدنية، تنفذ طلبات العسكر كما عملت حكومة فيشي والمارشال بيتان. وبعده الرئيس بيير لافال.

بالرغم من تفاني المارشال بيتان في خدمة النازيين لم يكونوا راضين عنه تماما بالرغم من انه قد غير شعار الثورة الفرنسية الذي تبناه اغلب سكان اوربا ثم العالم فيما بعد ….. حرية مساواة واخوة الى …. العمل الاسرة الوطن . النازيون كانوا يتكلمون دائما عن العمل. وعلى بوابات معسكرات الاعتقال مثل بوخنوالد ، آوشفتس الخ يكتبون …..العمل من اجل الحرية . والحرية الوحيدة في تلك المعسكرات كانت الموت والنهاية في افران الاحتراق.

النظام الناصري شبه الفاشي والقومية العربية كانوا يرفعون شعارا فاشيا هو …. الاتحاد، النظام والعمل. كان هذا الشعار قد صنع في مصر من الحديد ومعلق في بوابة منزل الازهري الجديدة، بعد الفوز في انتخابات الحكومة الانتقالية. وقد تم الفوز بفلوس صلاح سالم التي كانت تحضر في حقائب من مصر. واعترف صلاح سالم ومصر بهذا. وتم شراء الناخبين والنواب.

الانظمة الدكتاتورية تحب الشعارات الجوفاء. المانيا الشرقية التي كانت معتقلا كبيرا بواسطة السوفييت والمخابرات كان اسمها جمهورية المانيا الديمقراطية.

قام الالمان بتغيير المارشال بيتان بعد سنتين واتوا ببيير لافال الذي كان أكثر تجاوبا لطلبات النازيين. وفي نهاية الحرب هرب لافال الي النمسا والمانيا. وبيتان اخذه الالمان عنوة الى المانيا. قبض على لافال وأعدم في باريس. حكم على بيتان بالإعدام الا ان الجنرال ديغول غير الحكم الي السجن الانفرادي المؤبد. العسكر يتعاونون بالرغم من اختلاف المذهب الأيديولوجية والجنس، لأنهم يعتبرون المدنيين عدوهم المشترك. وأكثر ما يكرهه العسكر هم المدنيون.

النساء الفرنسيات اللائي كن عشيقات للالمان تم حلاقة شعورهن وطافوا بهن الشوارع. من سيطاف به في شوارع السودان.  لا يزال  اهل دارفور يتعرضون للمذابح وترص الجثث ومنهم النساء في فتابرنو محلية كتم وكأنهم  خراف  في مسلخ والجيش وحكومة فيشي لا يتحركون . وحكومات دول عظمي تهتز والعالم كله يخرج لموت مواطن امريكي وحكومة فيشي السودانية لا تهتم.

1 /حكومة فيشي السودانية تعرف ان 40 ألف سوداني يحاربون في اليمن ويمكن في سويسرا! لماذا ومن يقبض الثمن وهل هو بالارنيك 15؟

2 / المؤسسة الفرنسية التي اتت بها مصر   للدراسة بخصوص سد النهضة. اكملت عملها. رفضت مصر الاوراق التي دفعت ثمنها. وهنالك منظمة فرنسية اختارتها اثيوبيا. المنظمتان اوردتا خرطا تتضمن حلايب شلاتين ونتوء حلفا في الاراضي السودانية. تذكرت الشخص الذي ذهب الى استديو في مصر وبعد استلام الصور بدا في الصراخ على السكرتيرة لان الصورة شينة. اتي صاحب الاستديو وقال له …. طيب ما هو انت شكلك كدة انا حاجيبلك شكل من عندي …..  خرط الامم المتحدة وكل منظمات العالم تبين حلايب شلاتين ونتوء حلفا داخل السودان. الفرنسيين يجيبوا للمحروسة خرط من عندهم؟ وحكومة فيشي السودانية لا تتحرك والبرهان قطع للسيسي تعظيم …. حاجة مقرفة. ونحن نحارب في اليمن كمرتزقة.  ولا يعرف اين تذهب فلوس الدم. تصور انسان منزله آيل للسقوط وبيلتق ويزبل في بيت جيرانه.

3 / الفصل السادس صار الفصل الساكت. الفصل السادس كان سيواجه العسكر من جنوجويد جيش مليشيات وظلنطحية. وسيكون هنالك حساب لكل مليم في الدولة. ومع تحفظنا على البنك الدولي وصندوق النقد الا انهم كانوا، سينكتون ،، الاموال التي تذهب الى  جيوش الاحتلال الوطنية . اول مرة نشوف جيش يحتل شعبه بالكامل. وحكومة فيشي لا تهتم.

التحية للمناضل عبد الواحد لأنه لم يدخل حكومة فيشي.  التي ستلعنها الاجيال القادمة. ولا يزال قتل البشر في دارفور ونهب ممتلكاتهم احتلال اراضيهم متواصلا، الدليل مذبحة فتابرو. قلت لحمدوك منذ البداية في موضوع ….. يا حمدوك القرقريبة جرة واحدة. نسى حتى المعاركة والطايوق.

4 / البدوي فات لانو الخزينة فاضية والجيش يسيطر على الاقتصاد   ووزير المالية ليس بحاوي. حكومة فيشي السودانية حتجيب الفلوس من وين لمن العسكر يرفضون ارجاع الغنائم والاسلاب. اهو البطل أكرم فات، ورونا فلاحتكم. وين الدواء والعلاج؟ انا أتحدى صديق تاور والكباشي لحل المشكلة لان الاثنان في غير خندق الشعب. واحد بعثي والتاني كوز يا حلات الجوز.

كركاسة

السودان يستورد حليب من الامارات من شركة الرواد. المديرون والطاقم سوداني. والسودان يزرع الارز والعلف عن طريق الطمر والاغراق للعرب. ويموت المواطن بسبب الناموس والملاريا. والزارع أجنبي. يصدر العلف الى السعودية والامارات مع الارز. ونحن نستور من الامارات اللبن، وحتى الفاكهة الخضار العدس والارز. تصور!

رقعة.

الكوز الذي اغتصب الطفل المعاق في المستشفى الامريكي وقامت السفارة السودانية بتهريبه بعد ان سحب جوازه واطلق سراحه بالضمان. لا يزال يعمل في السودان وظهر قبل فترة في التلفزيون. لماذا لم يحاسب او يحرم من العمل كطبيب.  ويحاربون أكرم … تصور!

كستبان

اين قاتل الشهيدة عوضية حفيدة السلطان عجبنا. يحال الملف الى صديق تاور والمتبجح الكباشي، الما فيه خير لي اهله ما فيه خير لي غيروا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق