سياسة

قراءات

عوامل تكوين إسرائيل (6)

محمدالمنتصر حديد السراج

الحديث عن إعلان الاستقلال للدولة اليهودية هو بمثابة استعراض لعملية الاستعمار اليهودية … أي ثورة اقتصادية عرقية .

إن تحقيق السيادة السياسية في حد ذاتها لم يعلن نهاية الحركة القومية اليهودية . لأن فكرة الدولة اليهودية ، بالمعنى الكامل للعبارة ، تعني تحقيق الحركة بكليتها . ففي نظر هرتزل مثلا ، تأسست الدولة اليهودية عندما التأم اليهود في جمعية عامة (اي المؤتمر الصهيوني الأول و المنعقد في مدينة بال 1897) لتدشين حركتهم القومية المنظمة و البدء فيها . فهو يقول : (لو كان لي أن ألخص برنامج بال في عبارة واحدة ، لكنت أقول : في بال أوجدت الدولة اليهودية) . ثم يضيف في الفقرة نفسها بقوله : (الرقعة الأرضية هي الأساس العيني فقط ، فالدولة تبقى على الدوام شيئا مجردا حتى عندما تكون لها الرقعة الأرضية .لذلك اوجدت في بال هذا التجريد الذي يبقى هكذا غير منظور لدى الأكثرية الساحقة) .

منذ هرتزل أصبح تجريد فكرة الدولة شيئا ملموسا بوسطة الجهد العملي لاقامة مستعمرات يهودية في فلسطين . غير أن اللفظة لا تزال على صعيد التجريد بمعنى ارتباطها بعملية اقتصادية غير محدودة نسبيا . فالدولة تتحقق إذن بصورة متآينة مع تطور برنامج الاستعمار اليهودي و نموه .

و الحق أن الناحية العملية في الثورة القومية اليهودية كانت دائما في الصميم و من الجوهر . و في الوقت نفسه استخدمت الوسائل السياسية ليس فقط للكشف عنه أكثر فأكثر ، بل و أيضا للتوكيد على كل من الوضعين : القانوني ووضع الأمر الواقع المفترض .

إن الصرخة الصهيونية الأولى للمطالبة ببراءة تمنحها مساحة من الأرض تدل على الضرورة الأساسية في حصول الحركة على موطئ قدم . فالبراءة إذن هي كناية عن جسر يعبره اليهود نحو جعل الأرض يهودية ، أي بنقل جهدهم الثوري الى تربتها .و لقد أدت مسألة أهمية تلك البراءة بالنسبة الى الغيرة على نقل الهوية اليهودية الى الأرض ، الى انقسامات في الحركة الصهيونية خلال مرحلة باكرة من تطورها . فكان هناك الذين لم يشأوا المخاطرة بمساعيهم العملية قبل التأكد من ضمان الحماية السياسية ، و تزعم هرتزل هذه الفئة . فهو يقول في هذا الصدد (إن مشاريعنا تنطوي على توظيف الأموال و التحسينات . و انا لا أريد لها أن تنفذ طالما البلاد ليست ملكنا) . و كانت هناك جماعة أخرى ، عرفت بالصهيونيين العمليين الذين نادوا بضرورة الاستيلاء على الأرض بكل الوسائل و السعي التدريجي للحصول على تنازلات و امتيازات سياسية . و لقد عبر الصهيوني العملي (نوسيغ) عن آراء هذه الجماعة خلال المؤتمر الصهيوني السادس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق