سياسة

يوم المرأة العالمي وتعاسة النساء

شوقي بدري

 التحية لنساء الوطن اللائي كالعادة يتحملن كل غلطات الرجال. هل شاهتم سيدات يعلن الحرب يحرقن ويغتصبن؟

 اول مرة اسمع بيوم المرأة العالمي كان في ستينات القرن الماضي في بوهيميا جمهورية الشيك. كنا ندرس اللغة الشيكية في مدينة تبليتسي المنتجع على الحدود الالمانية. كنا أكثر من مئة طالب من أكثر من 30 جنسية بيننا الكثير من الفتيات. من تنزانيا كانت عائشة التانزانية التي تحرش بها الاخ مورس لوا الذي اشترك في تنظيم الماوماو الذي حارب الانجليز. مورس تعرض للضرب من الاخوة التنزانيين، تونقا، وبونقا. ولأنني كنت حاضرا فقد صرت شاهدا في التحقيق. من المجموعة الكوبية كانت، سليتا، صديقة الجميع وتحب الغناء والرقص ويعكس هذا اصولها الافريقية. ومن كانوا معنا من الكوبيين كانوا من السود. وفي عهد باتستا وقبل الثورة الكوبية كان السود عبيدا في الاقاليم البعيدة من هافانا وفي هافانا كانوا مواطنينا من الدرجة الثالثة. واعطتهم الثورة فرصا ليكونوا احرار ووجدوا طريقهم للجامعات. مجموعة فتيات امريكا اللاتينية كن يبتعدن عن الاولاد وربما بسبب خلفيتهن الكاثوليكية. كن يحملن ملامح وقامات سكان الامريكيتين الاصليين القصيرة. كانت بينهن فتاة طويلة من بوليفيا بملامح اوربية، لا تختلط بهن كثيرا بالرغم من أن الجميع يساريون ويتكلمون الاسبانية. كانت معنا فتاة ايطالية شيوعية جميلة قصيرة الشعر بطريقة ملفتة لا تهتم بملابسها، اضطر مدير المعهد الرجل المرهوب زلاطوهلافك لإرسالها أكثر من مرة الى غرفتها لتغيير ثياب النوم التي تظهر بها في قاعة الطعام في ايام العطلة الاسبوعية. اميرة المعهد كانت الشيوعية الجميلة ذات القامة الممشوقة ابنة الدبلوماسي البلغاري سفيتلا نيكولوفا وصديقتها الايسلندية يوهانا هانزدوتر، او ابنة هانز كعادة اهل آيسلاندا الذين ينسبون الابنة الى والدها كما عندنا … فاطمة بت العوض او شامة بت الخير مثلا. الاسكندنافيون ينسبون الولد الى ابيه مثل يوهانسون اندرسون، سون الاخيرة تعني ابن. أندرس. صداقتي مع الاثنتين استمرت لسنين حتى بعد أن انتقلنا الى الجامعات في براغ. وساعدني هذا كثيرا لان اعتاد على صداقة الفتيات.

 هلقا كانت المانية شرقية، طويلة القامة بجسم رياضي بقسمات صارمة لا تبتسم. ولكن عندما يتعرف عليها الانسان يجدها جادة الا انها طيبة وفي غاية اللطف. كانت تذهب كثيرا عبر الحدود الى مدينتها درسدن الالمانية التي كاد الحلفاء أن يسووها بالأرض وحطموا الكثير من المباني الاثرية المتحف والمسرح بحقد انتقاما لقصف لندن في بداية الحرب.

 كنا خمسة من السودانيين منهم اربعة من الشيوعيين شقيقي الشنقيطي، حسين على، فارس احمد المصطفى، احمد الامين شنيبو. بالنسبة لنا كان التواجد مع فتيات يمثلن ثلث الطلاب فرصة طيبة للاختلاط بالجنس الآخر ونتعرف على الحياة بطريقة اوسع مما كان متوفرا في السودان. لكن السودانيون كانوا لا يتحركون ويتعاملون مع الفتيات بحذر وخوف وكأنهم في السودان.

من العادة وقتها أن يتواصل الشاب مع شقيقاته في طفولته وبعد أن يصل الى مرحلة المراهقة بكون التواصل في حدود قد تكون شبه ضيقة انت دلوكت راجل البقعدك مع اخواتك شنو؟ ويصير للرجل السوداني صورة ضبابية عن شخصية المرأة طريقة تفكيرها او احتياجاتها حتى فسيولوجيتها. ونفس الشيء للشابة. وفجأة يلتقي الاثنان في زواج وكل منهم قادم من مجرة مختلفة. قديما كان الفتيات والفتية يلتقون في البئر الحقل الرعي الترحال وحفلات الغناء في الليالي القمرية. وبعد ظهور الحيشان في المدن مثل حوش النسوان لم تعد عند الشباب الفرصة للتعرف بمن ستكون شريكة الحياة في السودان.

 مدرستنا كانت الرفيقة ارزاهيرزوفا، امرأة طيبة ومقتدرة. كانت هنالك الرفيقة تاهالوفا وزجها السيد تاهال والغريبة انه كان يتحدث السويدية وكان يتواصل مع صديقتنا يوهانا الأيسلندية بالسويدية. فليشكوفا كانت تمثل المدرسة الكلاسيكية، عابسة وناشفة. أحد الاخوة الغانيين اشتبك بها وناداها ب فوليش كوف وصار يصرخ باسمها ضاغطا على المقطع الاول والذي يمثل كلمة فوليش بالانجليزية. بالنسبة لى فقد كان التواجد مع زميلات ومدرسات من الجنس اللطيف من أعظم الاشياء وتفهمت كيف أن فتاة تضع يدها على كتفك او ان تستند عليك ببراءة وعفوية لا تعني أكثر من صداقة فقط.

 كان مسموحا للفتيات بالحضور الى غرفنا وكل الغرف كانت بلا اقفال ومن العادة ان يكون في الغرفة ثلاثة الى اربعة سكان. ولم يكن مسموحا للأولاد الذهاب الى قسم البنات ولم أكن اتقيد بهذه القوانين. والفتيات كن يسخرن من هذه التفرقة. بنات لا تين امريكا كن يبدين الخجل ويكتفين بالضحكات المكتومة. الشيكيات كن بارعات بالتحرش بالأجانب. وقد اعطتهم الاشتراكية مقدرة اقتصادية والجميع يعملن والدولة توفر العمل ومن لا يعمل يذهب الى السجن.

في فترة احتفالات يوم المرأة العالمي صار الجميع يتكلمون الشيكية على عكس الايام الاولى عندما كان التخاطب بلغة الاشارة خاصة مع الصينيين. وذاب الثلج وصار حتى الفتيات القبرصيات بقيادة صوفيا يتبادلون معنا التحية وفي بعض الاحيان يشتركن في النقاش وقليل من المزاح. على عكس اليونانيين كان اغلب الطلاب القبارصة جيدون جدا في دراستهم وبطريقة مميزة. ولم يكن هذا في كورسنا بل في كل تشيكوسلوفاكية. في نهاية الثمانينات قابلت زميل الدراسة آندي في نيكوسيا ـ قبرص الذي صار مديرا لشركة. وكانت شركتهم جيرانا لشركة يديرها الصحفي والشيوعي بقادي الذي سجن لسنوات في سجون عبود. 

 اول مرة اعرف بيوم النساء العالمي كان عندما تطرقت للامر زميلتنا البغارية زويا. وعن طريق زويا واسفيتلا قدرت أن اعرف أن ابناء كبار الشيوعيين يتمتعون بوضع اجتماعي ومادي مميز ومختلف عن الجميع. فكن قد درسن في مدارس خاصة ولهذا كن يتحدثن الانجليزية بطلاقة. وكان الفتيات في حالة دهشة لأنني لم اعرف ما هو يوم النساء العالمي. والحقيقة ان يوم النساء العالمي يعني الكثير في شرق اوربا وهو مناسبة ضخمة. وتتخللها احتفالات، مسيرات وكان هنالك فرح تواصل بين كل سكان المعهد. وحتى الفتيات القبرصيات تواصلن معنا باريحية لأول مرة بالرغم من انهن يعرفن الانجليزية جيدا. رقصت سليتا واللاتين امريكيات. اول ما قمت به البارحة في يوم عيد المرأة العالمي تهنئة شقيقاتي بناتي. اتصلت بالرفيقة الينا كالاشوفا والتي ارتبطت بها لسنين وافترقنا قبل نصف قرن عندما تركت براغ. ولكن اتصالنا لم ينقطع. وهذه احدى محاسن العيش في أوروبا … التعامل مع المرأة كأخت صديقة رفيقة عمل دراسة او سكن بدون النظرة الجنسية التي حملناها معنا من السودان. والسبب هو النظرة المشوهة والتربية الخطأ. وينعكس هذا على تصرفات القاضي الذي حكم بالجلد على فتاة كما في فيديو قدو قدو. ووقف القاضي مستمتعا بالمشهد مع الكثير من الرجال الفارغين. إذا كانت العقوبة بسبب الزنا فأين الزاني. وكيف يتم الجلد بهذه البربرية، وبإدارة غير شرعية. الكرباج لم يستعمل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. ولا يتم الجلد بهذه العشوائية. فمن الممكن ان يصيب الكرباج عين الضحية، من هو المسؤول؟ واخيرا يتقدم بطل آخر ليشارك في شرف ممارسة الجلد. كما عرفنا من الشرع أن الجالد لا يرفع يده اثناء الجلد ويكون تحرك الساعد من الرسغ الى الكوع وكأن الجالد يضع كتابا تحت ابطه، ولا يقع الضرب في مكان واحد. لكم كنت اتمني لو أن ذلك القاضي قد قدم الى المحكمة وأن ارى قدو قدو وزميله خلف القضبان او تحت رحمة جلاد بيعاني من السادية.  

 الرجل السوداني في جيلنا والجيل الذي سبقنا كان يؤمن بأنه يوجد نوعين من النساء، القديسات امثال امه وستكون زوجته من القديسات مثل امه. والبقية عاهرات. وكل من تتواصل مع شاب في حديث او ملاقاة بريئة فهي عاهرة.

 ابن عمتي الهمام قال انه عرف أن المرأة يأتيها الحيض بعد أن حضر الى أوروبا لدراسة الطب. وقبل أن يكمل كورس اللغة كان قد تزوج. مخلوع. لم ينجح الزواج ولم يكمل دراسته. هذا البشر من اسرة ينتشر فيها العلم. فما بالك بمن لم يفك الخط. أحد زملاء الدراسة تزوج بقريبته وهي دكتورة اخصائية اليوم. وعندما كنت اتكلم مع صديق آخر قال لى فلان اتزوج دكتورة …. واى انا كنتا قايلة فيه عضم. ففي محاضرة التشريح قام الاستاذ بقطع قضيب الرجل الميت بالمبضع او المشرط وكان هذا رد فعلها …. انا جد متأسف إذا كان هذا الكلام يجرح شعور البعض. ولكن لا حياء في العلم. ويجب أن نكون صريحين. فاغلب الرجال السودانيين لا يعرف أن النساء لسن فقط لإشباع شهوته لأن لهن شهوة واستمتاع بالجنس يفوق استمتاع الرجل بمراحل. والمؤلم ان الختان الاجرامي قد كفى الرجل جهد اشباع زوجته. قوة الجنس السحرية تستطيع أن تصفي الجو المتوتر بين الزوجين وقد تكون أقوى قاعدة في بنيان الحياة الزوجية. الا ان الانانية، الجهل وعدم البحث عن علم الجماع يهضم حقوق الزوجة ويعصف بالعلاقة الزوجية.

 البريطانيون عاملوا المرأة بفظاظة ولم يكن للمرأة قيمة إذا لم تكن تابعة لاب او زوج. أحد الرجال باع زوجته بشلن قديما وآخر باعها في سوق المواشي بجنيه وكان هذا في القرن العشرين. ولم يكن مسموحا للنساء بالتصويت. وبعد مظاهرات تعرض فيها النساء للضرب بسيوف الجند وكانوا يختارون نهود النساء وكان عندهم ثأر مع رمز الانوثة والامومة. وبعد معركة وتضحيات سمح للنساء بعد الحرب العالمية الاولى ولكن لمن هن في عمر الثلاثين.

 الجنرال النازي ماكارثر الذي كان يريد ضرب الصين بالأسلحة النووية اثناء الحرب الكورية الى أن قام الرئيس ترومان بطرده. بالرغم من نازيته وعنصريته الا انه قد قدم خدمة كبيرة لنساء اليابان اللائي كن يجدن اسوأ معاملة ولا ينظر اليهن كبشر. أرغم مكارثر اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية للسماح للنساء بالتصويت. ولا يزال نساء اليابان بالرغم من تقدم اليابان يجدن معاملة غير كريمة.

 حكي لى الاخ محمد محجوب عثمان انه كان في مؤتمر وكان معه كالعادة الدكتور عز الدين على عامر. اتى منظمي المؤتمر ليخبروا جميع الوفود، انه بمناسبة يوم المرأة العالمي فقد اجتهدوا كثيرا وتعبوا ويمكن لكل ضيف أن يتصل تلفونيا بزوجته في اى مكان ليهنئها بمناسبة يوم المرأة العالمي. وتسارعت كل الوفود الى التلفونات فيما عدى المندوب الياباني الذي رفض رفضا باتا بالرغم من توسلات الكثير من السيدات. وكان يزدري فكرة الاتصال بزوجته ويمتعض لإصرار السيدات.

 الدكتور مهدي مالك ابراهيم مالك عمل في بداية مسيرته في الدمازين. وكانت هنالك مريضة تحتاج لعملية نقل دم والا ستموت. طلب دكتور مهدي من الزوج أن يتبرع لوالدة اطفاله وأن يأتي ببعض اهله للتبرع بالدم. الا أن الرجل رفض قائلا …. مرا شنو كمان بشيلو ليها دم الرجال. وبعد أن دبر الدكتور مهدي متبرعين وانقذت حياة المرأة اتي زوجها لزيارتها. فوبخه الدكتور على قسوته وعدم اهتمامه. الا ان الزوجة ابدت تفهما لموقف زوجها لأنها في النهاية …. امرأة.

 قبل عقد من الزمان ذهبنا كمعارضة لمقابلة مساعدة وزيرة الخارجية السويدية في ستوكهولم وكانت معنا الاستاذة الكاتبة فريدة شورة. وهي من اهلنا الحلفاويين. وشطحت السويدية وحصرت كل كلامها في وضع المرأة السيء في بلادنا والاحتقار العنف التفرقة التي تتعرض لها نساءنا الخ. وعندما لم تتوقف المسؤولة، حسمتها الأستاذة فريدة شورة قائلة …. أن هذا قد ينطبق على بعض الدول ولكن المرأة السودانية وخاصة وسط النوبيين تجد كل الاحترام والتقدير في مجتمعها. وعددت الكثير من ضروب الاحترام الذي تجده المرأة بجانب بعض التفلتات طبعا. لسوء الحظ اننا قد اخذنا عادة الوصاية على المرأة وتقييد حريتها من العرب وخاصة الاتراك.

 بالرغم من ان عدد النساء اللائي وصلن الى وظائف عليا في الاعمال التجارية رئاسة الشركات الكبيرة وفي الدولة قد تضاعف عددهن في السويد، فهذا لا يكفي وطرح النساء 13 بندا جديدا لمصلحة النساء بمناسبة يوم المرأة العالمي. تزمر بعض الرجال قائلين ان الرجال في اسكندنافية هم من يحتاج للنضال للحصول على حقوقهم. رؤساء الاحزاب في السويدمن النساء وكل الوزارات ذات الثقل تشغلها نساء. ورئيسة الدنمارك آيسلندا النرويج وفنلندة سيدات في مقتبل العمر وهذا يعني انهن قد يحكمن لسنوات عديدة مثل ميركل الالمانية.

 قبل ثلاثة ايام كنت اسير مع أحد الشباب الجدد بالقرب من استاد الكرة الجديد شاهدنا سيارة شرطة مسرعة تعترض طريق بعض الشباب. قفز اثنتين من الشرطيات بثقة كاملة. ولحقت بهن سيارة شرطة اخرى وصار العدد اربعة من الشرطيات. قديما سألت شرطيا كان يتلقي اوامر من رئيسته التي انصرفت. وعرفت ان الشرطيات عادة ما يتقدمن على الرجال لأن الترقية تحدث بعد عدد الكورسات التي ينجح فيها الشرطي والشابات أكثر نجاحا. وبالرغم من انني على اقتناع تام بأن عدد الطالبات من المفروض أن يكون مساواويا لعدد الطلاب الا انني شعرت ببعض الفخر لان عدد الطالبات اضعاف عدد الطلاب في السودان اليوم.

 تسألني بعض السودانيات …. انت يا عم شوقي الرجال وين في السويد؟ محل ما نمشي نلاقي نسوان. في المستشفى دار الحضانة الجامعة الضرائب الضمان الاجتماعي مدرسة السواقة التسجيل السكن الصيدليات سو…. لانو البلد ماسكينها النسوان علشان كدة ماشة كويس.

 من العادة أن يشكل الذكور من الاطفال مجوعة كبيرة وان تشاركوا في اللعب. والفتيات الصغيرات تتكون مجموعاتهن من اثنتين من الفتيات او ثلاثة. عندما يكبر الاولاد لا يتحركون كمجموعات كبيرة. يكون الشاب وفردته او ثلاثة في شلة صغيرة. ولكن الفتيات عندما يكبرت تكبر الشلة. ولهاذ تجدهن في المطاعم المقاهي كمجوعة يفرضن وجودهن وترتفع اصواتهن خاصة أن لهم نفس اجور الرجال في اغلب الاحيان. والرجل قد يأتي وحيدا او مع صديق. ولهذا يتمدد النساء. ولكن واقع الحال هو أن المساواة الحقيقية لم تكتمل بعد.

 مدرستنا، اولا، في كورس اللغة السويدية في جامعة لند قبل نصف قرن، كانت مزوداها شوية تدخن السيجار الضخم وتتحدث دائما عن تحرر المرأة. كانت تقول … لا توجد مهنة لا تستطيع المرأة ان تقوم بها. لن تستطيعوا أن تدلوني على مهنة في كل التاريخ لم تمارسها امرأة. قلت لها أن التاريخ لم يخبرنا عن امرأة مارست مهنة الجلاد. وعندما احسست بانها قد افحمت. قلت لها مخففا. لان المرأة لها طبيعة كريمة فهي التي تهب الحياة وطبيعتها لا تسمح لها أن تمارس مهنة الجلاد. احسست بها تنشرح. ولا أدري من اين اتيت بذلك الكلام.

كركاسة

 هل قد اجتمعت كل الابالسة وسمكروا اسوأ اتفاقية سلام في العالم في جوبا؟ السلام يعني التخلص من السلاح. قال الرائع محجوب شريف طيب الله ثراه …. السونكي يبقى مسطرينة، وديل عملوا المسطرينة سكينة. لماذا كل هذه الجيوش في الخرطوم؟ حتى المدرعات ومضادات الطائرات اتو بها. أن عود الثقاب بالقرب من مستودع البارود. وبهذه الذهنية سيكون السؤال ليس هل؟  بل متى سيقع القتال في شوارع الخرطوم؟ فاللاعبون موجودون والملعب مهيأ، نحن في انتظار رجال الخط والحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق