سياسة

 البروفسورة فدوى عبد الرحمن على طه … جهل العارفين (1) 

شوقي بدري

 

هذه الدوامة التي يدور داخلها السودان ويصير من الصعب أن يفهم الانسان لماذا تفشل امة لها كل هذه الموارد والمتعلمون، ولا تستطيع أن توفر الخبز العلاج التعليم المحروقات وحتى الامن وهي تمتلك أكبر عدد من الجيوش في العالم؟ السبب يا سادتي هي اننا أكثر شعب لا يريد أن يعرف الحقيقة، لا يزال المتعلمون يؤمنون بالشيخ الذي طار بنعشه، الشيخ الذي يصلى الصبح في الحرم والظهر في السودان بطريقة راتبة. ويؤمنون بالشيخ الذي يضع رجله في نهر النيل والاخرى في الحجاز. وهنالك بروفسورات أكثر جهلا ممن لم يعرف المدرسة. ولهذا نحن متخلفون. 

 البريطاني اووين قال لصديقه بابكر بدري في الاربعينات. نحن سنخرج من السودان في ظرف عشرة سنوات وسيحكمون انفسكم. ولكن إذا لم تتخلصوا من الميرغني والمهدي فلن يتقدم السودان. ذهب بابكر بدري وأخبر عبد الرحمن المهدي الذي أخبر محمد الخليفة شريف الذي صعد الامر للحاكم العام الذي وبخ مستر اووين لتدخله في الشأن السوداني. هذا ما اورده بابكر بدري في ذكرياته. والطائفية يا بروفسيورة فدوي والتي كان والدك طيب الله ثراه من اوفي خدمها هي سبب مصائب السودان لأنها لا تفكر الا في البقاء على ظهر الشعب السوداني. 

 قبل فترة قصيرة شاهدت شابا لم تعركه الدنيا يحاور البروفسورة فدوى عبد الرحمن على طه ويستدرجها لتقول إن الحزب الجمهوري الاشتراكي قد خلقه الانجليز. وتتمنع البروفسورة واخيرا بعد اصرا الشاب تقول هي تضحك طربا وتوافق. انا هنا أتحدى البروفسورة في التاريخ أن تأتي بوثيقة تثبت هذا الكلام. وقتها سأتوقف عن الكتابة. 

 الا تعرف البروفسورة انه من الخطأ أن تتحدث عن البريطانيين او الانجليز كوحدة واحدة يفكرون يخططون ويتصرفون باتحاد كامل. حتى في زمن الصحابة اختلف الناس وتقاتلوا. هنالك دائما اختلاف بين الجيش المخابرات الحومة التنفيذية، التشريعي، القضائي الاعلام الذي هو السلطة الاز 

ولى ولبيس الرابعة والتجار الذين يريدون البيع بأسعار عالية وشراء المنتجات الزراعية من المزارع بأسعار بخسة. دور الحكومة الرشيدة هو ايجاد التوازن. 

كلمة اشتراكية شيوعية كانت ولا تزال تجعل الكثر من الانجليز الذين تعودوا على استغلال المستعمرات ونحن لم نكن مستعمرة بل تابعين للإدارة البريطانية ووزارة الخارجية، يصابون بلوثة عقلية. 

 الشعوب البريطانية عانت ولا تزال تعاني ما لا يمكن تصديقه. حتى في بداية القرن العشرين كان الشعب الانجليزي مسحوقا بواسطة حكوماته الشركات الرأسمالية الاستعمارية التي عاملت ولا تزال تضطهد الطبقة العاملة في بريطانيا. فليس من المعقول أن الانجليز قد قاموا بأنشاء حزب يدعو للاشتراكية في السودان. بريطانيا فقدت استثمارات ضخمة في روسيا بعد الثورة جعلتها تفقد صوابها وأرسلوا الجنود والاستشاريين لإسقاط الثورة. الاشتراكية. ولقد قتلت الثورة القيصر حفيد الامبراطورة فكتوريا البريطانية وكل اسرته حتى الاطفال.

 بما ان البروفسورة تتكلم بسوقية وبدون توثيق فلنقم بهذا عوضا عنها. 

 أكثر البريطانيين الذين احبو السودان وعاش فيه اطول مدة في حياته العملية، ابنته كانت اول بريطانية تولد في مستشفى الابيض عاصمة كردفان. انه السير قوين بيل. كتب كتابا رائعا عن السودان واماكن اخرى مثل الخليج الفارسي حيث عمل لسنين. اسم الكتاب هو ظلال على الرمال. والكتاب نشر في 1983. وقتها كان ابراهيم بدري وبقية رجال الحزب الجمهوري الاشتراكي الذين ناضلوا ضد الطائفية وسيطرة رجال، الدين، قد تركوا الفانية. وما قام به السير قوين بيل هم التوثيق التاريخي الذي تخلت عنه البروفسورة فدوى عبد الرحمن على طه التي لم تتردد من ممارسة، العنقالية، في ايراد المعلومات. 

قام أحد اعلام الاعلام في السودان الاستاذ بشير محمد سعيد بالاتصال بالسير قوين بيل لإصدار الجزء الخاص بالسودان في كتاب بالعربية لإثراء المكتبة السودانية التي تعاني من فقر الدم. وتم الاتفاق أن يعود ريع الكتاب الى الاعمال الخيرية في السودان وأن يكون الاهداء لروح شيخ الاداريين خالد الذكر مكاوي سليمان اكرت. من أكبر الاشتراكيين الفابيين. 

 من كتاب ظلال على الرمال الصفحة 115و 116

 اقتباس 

 كان عدد الاحزاب السياسية في مستهل عام 1952 أحد عشر حزبا يمكن تصنيفها الى مجموعتين. الأولى مجموعة الجبهة الوطنية التي تنادي بوحدة وادي النيل وكان أكبر احزابها حزب الاشقاء الذي استطاع فيما بعد أن يستوعب الاحزاب الاتحادية الأخرى. ويطلق على كيانه الجديد المتضخم اسم الحزب الاتحادي وكان يتزعمه اسماعيل الازهري. 

 وكانت تقف في الجانب الآخر الجبهة الاستقلالية مؤلفة من ست احزاب اربعة منها خفيفة الوزن ولكنها كلها تنادي باستقلال السودان الفوري او بعد حين. وكان الحزبان الكبيران في هذه الجبهة هما حزب الامة والحزب الجمهوري الاشتراكي الذي كان متحررا من السيطرة الطائفية المثلة في الانصار بقيادة السيد عبد الرحمن والختمية بقيادة السيد على الميرغني. كان اغلب اعضاء الحزب الجمهوري الاشتراكي من المعتدلين الذين كانوا يخشون من مطامع السيد المهدي في أن يصبح ملكا على السودان بنفس القدر الذي يخشون من تقلد الملك فاروق لهذا المنصب. واكتسب هذا الحزب في عضويته عددا من الانصار اتباع المهدي والختمية اتباع الميرغني ن كما استقطب تأييد عدد من زعماء القبائل والعشائر، لهذا اعتبره بعض الناس صنيعة بريطانية نسج خيوطها القسم السياسي بمكتب السكرتير الاداري بمعاونة الادارة في الاقاليم.. واشهد للحقيقة، انه لم يكن لنا يد في تكوين هذا الحزب.

 نهاية اقتباس.

 يا فدوى انا شوقي ود امينة اتحداك وكل ود مقنعة لأن يأتي بوثيقة تثبت أن ابراهيم بدري او الحزب الجمهوري الاشتراكي قد تسلم دعما ماديا او شارك الانجليز في تكوينه؟ وامامك دار الوثائق البريطانية ووثائق جامعة درام التي لا تهمل حتى الفلوس التي تسلمها الصديق عبد الرحمن المهدي من الانجليز. 

 العزيزة فدوى قبل فترة طلبت مني صورة لعمك ابراهيم بدري. لماذا وهو حسب تصريحك في التلفزيون عميل للإنجليز وأن الانجليز قد سمكروا الحزب الجمهوري الاشتراكي الخ؟

 اتدرين لماذا رفض هؤلاء الرجال الشرفاء الطائفية والتي هى اكبر مصيبة في السودان، والدليل الكارثة الطائرة دكتورة مريم الصادق. 

 اقتباس

مارس 1925

الى مدير المخابرات الخرطوم

نرى من واجبنا أن نشير اليكم برأينا في موضوع الرق في السودان بأمل أن توليه الحكومة عنايتها لقد تابعنا سياسة الحكومة تجاه هذه الطبقة منذ اعادة الفتح وطبيعي أننا لا نستطيع أن ننتقد امرا توجه كل العالم المتمدن لإلغائه، وهو واحد من اهم الأمور التي يعنى بها القانون الدولي، على أن ما يهمنا في الامر هو، أن الرق في السودان اليوم لا يمت بصلة لما هو متعارف عليه بشكل عام، فالأرقاء الذين يعملون في زراعة الارض شركاء في واقع الامر لملاك الأراضي، ولهم من الامتيازات والحقوق ما يجعلهم طبقة بذاتها ولا يمكن تصنيفهم كأرقاء بالمعنى العام المتعارف , واهل السودان الذين ما زال لهم ارقاء في الوقت الحاضر , انما يعاملونهم كما لو كانوا افراد العائلة , بسبب احتياجهم المتعاظم لعملهم , ولو كان لطرف أن يتظلم الان. فهم الملاك الذين أصبحوا تحت رحمة ارقائهم. وكما تعلمون تمام العلم، فان الهمل في الظرف الراهن هو اقيم قضية في ويتطلب علاجها الاهتمام الاكبر. فالحكومة والشركات والافراد المهتمون بالزراعة يحتاجون لكل يد عاملة يمكن الحصول عليها لتسهم في نجاح المشاريع ولابد أن الحكومة وموظفيها قد لاحظوا خلال السنوات الماضية، أن اغلبية الارقاء الذين أعتقوا أصبحوا لا يصلحون لأي عمل. اذ جنح النساء منهم نحو الدعارة , وادمن الخمر والكسل. لهذه الاسباب نحث الحكومة، أن تنظر باهتمام في الحكمة أن تنظر باهتمام في الحكمة من اصدار اوراق الحرية دون تميز. لأشخاص يعتبرون أن هذه الاوراق تمنحهم حرية من اى مسؤولية للعمل والتخلي عن اداء الالتزامات

التي تقيدهم بما أن الارقاء ليس عبيدا بالمعنى الذي يفهمه القانون الدولي فلم تكن هناك حوجة لإعطائهم اوراق الحرية، الا إذا كانت هناك حوجة لإعطائها لملاك الأرض الذين يعملون لهم. وانه ولمصلحة كل الاطراف المعنية، الحكومة وملاك الارض والارقاء، أن يبقى الارقاء للعمل في الزراعة، ام إذا استمرت سياسة تشجع الأرقاء على ترك العمل في الزراعة والتسول في المدن فلن ينتج من ذلك سوى الشر. ننتمي أن تأخذ الحكومة هذا الامر بعين الاعتبار وأن تصدر اوامرها لكل موظفيها في مواقع السلطة بأن لا يصدروا اسى اوراق حرية. الا إذا برهن الارقاء سوء معاملة.

التوقيع

على الميرغني

الشريف يوسف الهندي

عبد الرحمن المهدى

6  مارس 1925

 اذكر انني يا بروفسيورة قد استعنت بما ورد عنك انت قبل عقدين عن عبد الرحمن المهدي… ما معناه. كان يشاهد شاب رث الثياب يركب حمارا ويذهب في نهاية الشهر لاستلام خمسة جنيهات ليعيل بها والدته واسرته حددتها الحكومة له. 

 المعروف أن سلاطين باشا والسردار وينقيت قد زودا عبد الرحمن والدته واهله بمنزل كبير في العباسية شمال غرب المجلس البلدي وشرق شارع الاربعين وحدد له مرتب. وهذا المنزل على مرمى حجر من قبة الشيخ ود البدوي. الازهري والرجل العالم وهو الذي شكل شخصية عبد الرحمن المهدي. وكان لا يبدا الدرس الا بعد حضور عبد الرحمن. كان يقول ان تعليمة سيبعده عن الهوس الذي مورس في المهدية وسينصلح به حال البلد. بعد أن قتل الخليفة عبد الله ود تورشين ثلاثة من القضاة لأسباب خاطئة وتافهة وفي فتلارة قصيرة جدا صار ود البدوي قاضي الاسلام ولكن بسبب حنكته مات الخليفة وعاش الشيخ ود البدوي. وصرحت ابنة عبد الرحمن المهدي قوت القلوب زوجة عبد السلام الخليفة، أن والدها كان يناشد مفتش امدرمان المشهور برامبل بيه لا عطاءه ارضا ليزرعها وكان برمبل يرفض… من اين اتت الثروة التي جعلت عبد الرحمن المهدي ملكا غير متوج على السودان؟ لقد اتت من الرقيق الذين تم استعبادهم قديما، اليوم وربما بعد قرن من الزمان. انهم جموع الانصار المغيبين الذين عملوا وكانوا ضحايا للسخرة. ومنهم البروفسورات وحملة الشهادات. وسنعود لهم. 

 والدك يا بروفسيورة كان تابعا لصيقا بعبد الرحمن المهدي في حله وترحاله. 

 يا بروفسورة فدوى هنالك ما هو اسوأ من العمالة للبريطانيين والتي طبقها رجال الطائفية هو التجني على الدين

 هل تؤمنين بهذا الكلام المذكور ادناه؟ ام أن والدك طيب الله ثراه كان مخدوعا. ارجو أن تكوني امينة.

اقتباس 

ويقول محمد عثمان الميرغني في كتابه (مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال: (من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا. وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتي. ومن قبّل جبهتي دخل الجنة. ومن رآني أو من رأى من رآني الى خمس، لن تمسه النار). ومن احبك وقرب منك فهذا الخالد في نعمتي. ومن بغضك وبعد منك فهذا الذي يعد له العذاب الاليم

في منشورات المهدي وما ادعاه المهدي بالمهدية ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه. هذا موجود في الاثار الكاملة للأمام المهدي وهو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجودة في دار الوثائق السودانية التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 ومصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بإنجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحدة والجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنية الفرنسية مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري ومحفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبة اللاصفية بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعة بالحجر ومصنف رسائل عند العمدة ادم حامد في الجزيرة ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب بأمدرمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهدية قديما. وثائق مختلفة باسم المهدي مجموعة المهدية بدار الوثائق السودانية. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها.. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهدية كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله، كرسالته شعبان 1298 هجرية وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف. كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رسالة بخط المهدي جامعة درام انجلترا. وبعد ادعائه المهدية كان يبدأ رسائله: من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله الى الفقيه احمد الحاج البدري والى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم أمرني بالهجرة الى ماسه بجبل قدير وأمرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين. ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله وبكتابه. وأخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر وخلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الأربعة والاقطاب والخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكة المقربين وبالأولياء الاحياء والميتين من لدن ادم الى زمننا هذا، وكذلك المؤمنين من الجن. وفي ساحة الحرب يحضر معي امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بذاته الكريمة وكذلك الخلفاء الأربعة والاقطاب والخضر عليه السلام واعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم واعلمت انه لا ينصر على أحد ولو كان الثقلين الانس والجن. 

  بعد قتل ابناء النهدي الفاضل بشرى، الخليفة شريف في الشكابة بواسطة الجنود السودانيين الذين كانوا يحرسون ابناء المهدي والانصار في معسكر الشكابة، جرح عبد الرحمن الذي كان في الثالثة عشر من عمره. وهذا التصرف لم يكن للإنجليز دخل فيه لأنه حدث بعد سنة من اعتقال عبد الرحيم ابو دقل زعيم الحمر لأبناء المهدي والخليفة شريف وسلمهم للإنجليز الذين سجنوهم في الشكابة واعطوهم مزارع ومعينات للسكن في الشكابة. الجنود السودانيون والكثير من المواطنين ومن اكتوى بظلم حكم الخليفة كانوا يقولون ان المهدية لن تنتهي ما لم يتخلصوا من ابناء المهدي. والتصرف كان بدون الانجليز الذين لم يكن لهم وجود في الشكابة.

 قام ود كمتور بنقل عبد الرحمن على حماره الى الدنقلاوي المشهور بالكرم في جزيرة الفيل خارج ودمدني السني.. ود شقدي الهو نايم وايدو بتدي. اسم كمتور معروف كما في المثل السودان الفراتيت ببقوا كماتير. بمعنى أن الصغير يصير كبيرا. عبد الرحمن كان يبدوا بائس اللبس لدرجة أن صاحب المتجر اليوناني اتهمه بسرقة صابون. غضب من كان مع عبد الرحمن الصبي وارادوا تصعيد الامر، الا ان عبد الرحمن المهدي بسبب ما اشتهر به بعدها ببعد النظر والحنكة قام بنزع، العراقي، وانتهت المشكلة. ولكن الطائفية بدلت الحال من متهم بسرقة صابونة الى اغنى واقوى رجل في السودان. 

 البروفسورة فدوى الم يكتب اخوك فيصل عبد الرحمن على طه. أن ابراهيم بدري في لجنة الدستور التي تكونت في لجنته في 1951 قد طالب بوضع خاص لجنوب السودان، منطقة جنوب النيل الازرق جبال النوبة ومنطقة ابيي. كان ابراهيم بدري يقول انه لم يكن هنالك ما يربط السودان بهذه المناطق سوى الفتح التركي. وانه إذا لم تتحصل هذه المناطق على وضع خاص فستكون هنالك حمامات دم الخ. 

 من جلس في الخرطوم تحدثوا عن مناطق لا يعرفونها ولم يتعرفوا باهلها ولكن، ماريل، وتعني الثور الكبير الابيض، او ابراهيم بدري عاش في هذه المناطق لثلاثة عقود بروح اشتراكية تؤمن بالعدالة الاجتماعية مناصصة الشوفينية والعنصرية. تزوج من السيدة منقلة عمر مرجان في ابنة السلطان عمر مرجان بحر الغزال والدة عمر ابراهيم بدري، تعلم لغة الدينكا لدرجة انه وضع لها القواعد والحروف اللاتينية وكان يقوم بتدريسها في كلية غردون. كتب عن تاريخ ومثلوجية الدينكا بالانجليزية في المدونة السودانية، وكان يعتبر نفسه من الدينكا وعاش كدينكاويوتأثرنا بدينكاويته واشتراكيته التي طبقها علينا في تربيته. عاش في جبال النوبة وتزوج والدتي امينة خليل ابتر في جبال النوبة عندما عمل كمامور. 

 واليوم يناضل المناضل الحلو للحصول على ما طالب به ماريل في 1951 في لجنة الدستور. ونفس الشيء عن جنوب النيل الازرق منطقة ابيي. كما طالب بفدريشن او حكم فدرالي للجنوب ثلاثة برلمانات صغيرة في جوبا ملكال وواو وبرلمان شامل في الخرطوم. هل هذه عمالة للبريطانيين؟ الا تثقين بالمفكر العظيم منصور خالد؟ لماذا تظنين انه أهدي سفره الضخم، السودان اهوال الحرب وطموحات السلام قصة بلدين، الصادر في 2003…الى ابراهيم بدري، استانسلاوس عبد الله بياساما والاستاذ محمود محمد طه. وقال. ابراهيم بدري الذي لم يصانع في النصيحة خداعا للنفس او ارتكانا الى العنجهية. فقال لأهله خذوا الذي لكم، واعطوا الذي عليكم إذا اردتم ان لا يفسد تدبيركم، او يختل اختياركم. عزفوا عن رأيه ونسبوا الرأي وصاحبه للاستعمار، ثم مضوا في خداع النفس فاغراهم بالآمال العواطل الباطلات. واليوم اذ يعودون الى ما قال بدون استحياء لا يذكرون الرجل وهم التابعون. 

 يقول فيصل عبد الرحمن نقلا عن والده انهم وضعوا دستور حزب الامة. وهذه فرية. لقد سجل القائم مقام عبد الله بك خليل والقائم مقام حسن الزين قائم مقام ثالث حزب الامة عند السكرتير الاداري ووضعوا له الدستور والا لما سجل كحزب. وهم وليس عبد الرحمن المهدي من اختار الاسم وشعار…السودان للسودانيين. وبعد أن دفع 4994 عضوا اسماءهم ودفعوا الاشتراكات وتسلموا كرت العضوية اتصل عبد الرحمن المهدي وطلب كرت عضوية ودفع 500 مليما وكان كرته يحمل الرقم 4995. 

 وسنواصل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق