صحة ورشاقة

حالة طوارئ: خلع المفصل

د. نادر أبو حسون

إن خلع المفصل هو إحدى الحالات الطارئة التي تنتج عن إصابة المفصل حيث يخرج أحد طرفيّ العظام فيه عن موضعهما ومكانهما الطبيعيّ. وقد يكون سبب الإصابة عادةً ناتجا عن سقوط أو حادث سيارات أو اصطدام أثناء ممارسة الرياضة أو عند ممارسة بعض الواجبات المنزلية أو اليوميّة.
الجدير بالذكر إنه لدى البالغين يحدث خلع مفاصل الجسم الأكبر، وأكثر مواضع الإصابة شيوعا وترددا هو مفصل الكتف، بيد أنه عند الأطفال يحدث الخروج على موضع مفصل الكوع، مفصل الإبهام ومفاصل الأصابع دائما عرضة للخطر إذا تم ثنيهما بطريقة خاطئة. تؤدي الإصابة إلى خروج المفصل من موضعه الطبيعيّ ويترتب على ذلك عدم المقدرة على تحريكه وتثبيته بصورة مؤقتة، وقد يؤدي الخروج العظميّ إلى ألم حاد وتورم مفاجئ، لذلك تتطلب حادثة الخلع عناية طبية فورية لإعادة العظام إلى مواقعها المناسبة.
إرشادات: ماذا ينبغي أن نفعل في حالة خلع إحدى المفاصل:
• طلب المساعدة الطبية فورا،
• عدم تحريك المفصل المصاب إلى حضور الطبيب أو إتيان العناية الطبية.
• تثبيت المفصل المصاب بدعامة او رباط خفيف قدر المستطاع.
• عدم محاولة ارجاع المفصل المخلوع بأي حال من الأحوال. فقد يؤدي ذلك إلى تلف المفصل العضلات المحيطة به، الأربطة، الأعصاب أو الأوعية الدموية.
• يجب وضع الثلج على المفصل المصاب.
وهذا يمكنه أن يساعد من ضمور التورم عن طريق التحكم في النزيف الداخلي وتراكم السوائل داخل وحول المفصل المصاب. يجب ملاحظة الآتي:
إنّ الإسعافات الأوَّلية ما هي إلا عناية طبية فورية ومؤقتة؛ تُقدم للمريض بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحيّ عن طريق أدوات أو مهارات علاجية بسيطة إلى حين وصول المساعدة الطبية المرجوّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق