سياسة

لماذا لم يكرم الجيش شهداء حلايب؟ (2)

شوقي بدري

لقد استوردت المؤسسة العسكرية التجارية كل شي. ولم يكن في امكان التجار منافسة المؤسسة العسكرية. أفلس التجار قلت الضرائب كان تقلص انتاج الجزيرة وصار الاقتصاد استيراديا واستهلاكيا. وتأكد مثل اليوم أن عدو الشعب السوداني هو الجيش. وانهار الجنيه من ثلاث دولارات الى 5 جنيهات للدولار. وهذا ما يحدث اليوم. حتى السجاير الذي له عائدا كبيرا في تغذية خزينة الدولة، منع استيراده وصار حصريا على المؤسسة العسكرية التجارية التي لا تدفع ضرائبا. واغلقت الشركات المستوردة للسجائر وطرد موظفيها وعمالها وبيعت الشاحنات السيارت . وانحصر السجائر في سلك كت وسوفرين. اسوأ انواع التبغ والوكيل هو الجيش السوداني. جيس يبيع الصلصة الفرك والسجائر!  واليوم الجيش يبيع البشر. والدماء السودانية من الرخص ان عد المقتولين في اليمن ليبيا لا يذكر ولا يدون. وحميدتي يمتلك الشركات والمناجم واضطرت الحكومة لشراء جبل من مواطن! اين هو الجيش يا دكتور الغفلة.

قبل ما يقارب من عقدين كتبت تحت عنوان. … الناس كرشو السكاكين وتعاملوا مع السودان كتور مدوعل. يمكن قوقلته. قلت إن الملياردير المجري الذي بدأ من الصفر، كان يستدين من الدول التي يتوقع تخفيض عملتها البلايين، وعند انخفاض العملة الذي يكون بنسبة من رقمين. يعيد الدين الذي غيره الى فرنكات سويسرية او عملة اخرى ويدفع واحدا او اثنين في المئة كعمولة على الدين. وحذرت من ممارسة هذا الامر في السودان. وكان جنرالات الجيش واهل السطوة عن طريق بنك امدرمان يستلفون من البنك، يحولون الفلوس الى دولارات وعندما ينهار الجنيه يعيدون الدين ويضعون الفرق في جيوبهم ويعيدون الكرة. فهمت يا دكتور؟

ماذا تظن يا سيدي الدكتور العلامة سبب سقوط الامبراطورية الرومانية التي كانت الاعظم في العالم؟ هل كان لانه قد اتاهم طير ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل؟ انه الجيش الروماني الذي سبب سقوط الامبراطورية الرومانية التي كان من المفروض حمايتها. اوقستوس ويوليوس قيصر والجميع كانوا جنرالات في البداية. هل سمعت ب اللاتفونديات؟ انها المزارع العظيمة التي تحصل عليها جنرالات روما. لقد استخدموا فيها الرومان الذين بيعوا كعبيد لعدم مقدرتهم لدفع ديونهم بعد افلاسهم. كما استخدم فيها العبيد الذين اتت بهم روما من حروبها التي خاضها المواطن الروماني. وأخيرا فلس المزارع التاجر المواطن العادي لأنه لا يستطيع أن ينافس الانتاج الضخم الذي يكتسب عن طريق القيمة الزائدة الخيالية. انه انتاج العبيد الرخيص الذي أفلس المواطن الروماني. فتوقف المواطن الروماني من خوض الحروب التي تأتي بالعبيد الذين يفلسونه. وهذا ما يحدث يا سيادة الدكتور اليوم عندما تقول انت بكل غباء… منافسة شريفة.  ليس من مهمات الجيش انشاء المذابح وتصدير اللحوم. الا تكفي المذابح التي ارتكبوها في شعبهم؟ هل تستطيع يا دكتور ان تعطيني نسخة من ايصال بيع الدماء السودانية هل توجد نسخة من أرونيك 15 والذي وردت به الاموال الى وزارة المالية؟ والى الآن ايطاليا متخلفة عن شمال أوروبا مثل اسبانيا التي حكمت كل لاتين امريكا. واليونان هي مهد الحضارة الاوربية واليوم هم في نهاية ركب الدول الاوربية.  ورومانيا وارثة الدولة الرومانية يتواجد موطنيها كمتسولين في كل مدن أوروبا الشمالية. انها السياسة الخاطئة والفساد.

مع الاشتراكيين الاوربيين والامريكان اللبراليين ننادي بحماية المنتج الافريقي من تغول الانتاج الاوربي الضخم. يكفي أن السودان يستورد اللبن من المجفف من أوروبا بما يعادل 150 مليون دولار. ونحن نستورد 50 % من القمح و25 % مما نأكل ونحن احدى الاربعة دول التي لها فائض من الاراضي الزراعية 80 مليون فدان منبسطة مثل قراصة الشمالية والماء موجود تسرقه مصر. البقية هي استراليا البرازيل وروسيا. والصينيون الذين يحتاجون لأربعة مليون طن من الاسماك سنويا يجرفون شواطئ غرب افريقيا ويبيعون السمك للصيادين الافارقة الذين يبيعونه للمواطن والجزء الاكبر يصدر الى الصين. موريتانيا وقعت اتفاقا مع الشركات الأوربية من استباحة مياهها الاقليمي لصيد السمك مقابل 100 مليون دولار سنويا وبعض الرشوة للمسؤولين. والناتج 4 مليار دور من الاسماك. والافارقة يموتون بالجوع.

الكاتبة السويدية شاشتن لونديل سافرت وشقيت لتصدر كتابها المقروء بعنوان، بلود اوك اوليا، … تجارة في الدم والبترول. والكتاب يكشف جرائم شركة لوندين السويدية وكيف وقعت عقدا جائرا مع حكومة السودان واعطيت قطاعا كبيرا للتنقيب عن البترول في جنوب السودان والعقد يلزم حكومة السودان بتسليمهم الارض خالية من الموانع اولها البشر وقد كان. وكان ترحيل اهلنا النوير وغير النوير بالقوة الغاشمة من المنطقة. وتم هذا بالقتل والترحيل القسري الخ

اين كان الجيش يا سيدي المستشار والدكتور الهمام. عندما صمت الجيش السوداني، ودافعت عن المساكين السودانيين سيدة سويدية، جابت الاحراش وقابلت المجني عليهم. ساعد هذا في اسقاط حكومة المحافظين ورئيسها كارل بيلد لأنه صار ومثل الآلاف من السويديين من المليونيرات بسبب الدم السوداني المسفوك. ولا يزال كارل بيلد محتقرا في السويد.

اليوم يقوم البرهان كلب المصريين بالهجوم على الفشقة. ولا ينكر الا غير سوداني بحق السودان في الارض. ولكن هل رفعنا دعوة على اثيوبيا؟ الم بقل ابي احمد أن الفشقة سودانية؟ ولماذا السكوت 25 عاما هل كان الجيش، غمرانا؟ المخجل اننا نحارب لمصلحة مصر التي تحتل ارضا سودانية هي أكبر من اسرائيل التي تبلطج على مصر وتحدد سيادة مصر في ارضها. مصر هي العدو الاول.

اول محاولة انقلاب قام بها كبيدة لصالح مصر في 1957 فشلت وقبض على اثنين من المصريين من أصل سوداني لأن والدهم كان جنايني حيد باشا الا لما التحقا بالجيش المصري. ونجحت المخابرات المصرية من زرع عشرات الضباط المصريين من أصل سوداني في الجيش السوداني. وهما محمد واحمد عبد الحليم. وفي سنة 1958 دبر عبد الله خليل انقلاب عبود لأنه تأكد ان مصر قد دبرت اتحاد حزب الشعب الديمقراطي مع الاتحادي وتسليم مصر اتفاقية مياه النيل وكل ما تتمناه مصر. احمد عبد الوهاب الرجل القوي كان حامي مصالح السودان ضد مصر في الانقلاب وهو الذي اقنع عبود باستلام السلطة بعد رفضه. لإيقاف الانتخابات في 1958 حاول ناصر احتلال حلايب لأنه كان على اقتناع ان عملاء مصر لن يفوزوا في الانتخابات. وهذا ما اورده بطرس غالي في كتابه الخلافات العربية في الجامعة العربية. الا أن عبد الله خليل أرسل الجيش السوداني لحلايب تحت شعار الموت من اجل السودان. تراجع ناصر.  تقرر بناء طريق معبد الى حلايب. أرسل الضابط المهندس محيي الدين احمد عبد الله وشنان بجيش جيد التسليح الى حلايب. خرجوا من الخرطوم وعادوا بجيشهم ووجهوا بنادقهم لصدور زملاءهم. وطالبوا بطرد الجنرال احمد عبد الوهاب الذي كان ضد مصر وكان للجيش لواءان الثاني هو طلعة فريد المحب لمصر مثل محيي الدين وشنان. وفرضت اتفاقية مياه النيل وضياع حلفا وطرد سكانها. من هو العدو الاول، احمد ومحمد عبد الحليم عادا للحكم في حكومة مصر الجديدة في السودان في عهد مايو. اين كان الجيش يا دكتور.

1 / يا دكتور الهنا الاتفاقية التي وقعت عليها مصر في 1902 اعطت السودان السيادة على حلايب شلاتين ابو رمادي. وقد طالب وزير الدفاع الامريكي قاعدة في حلايب من عبود ووفده في واشنطن في عهد جون اف كندي الذي أرسل طائرة خاصة للوفد السوداني. وزير الدفاع هو من عاش في قاعدة وادي سيدنا لمدة ليست بقصيرة. انه ماكنمارا الذي شاركنا الدنماركيين وتظاهرنا ضده في 1970 في كوبنهاجن عندما كان رئيسا للبنك الدولي بسبب استغلاله للدول المتخلفة وحرب فيتنام.

2 / عندما تم استقلال السودان السياسي في 1956 قدمنا طلبا للانضمام الى الامم المتحدة التي اجيز دستورها في اكتوبر1948. قدمنا الخرط المساحة وكل التفاصيل ومصر كانت عضوا في الامم المتحدة مثل عضويتها في الجامعة العربية منظمة الوحدة الافريقية اتحاد الكرة العالمي الكشافة العالمية البريد العالمي الطيران وأظن منافسات الباليه والاوبرا العالمية. الخرط الموجودة في كل العالم تعترف بهذا. ولم تعترض مصر او اثيوبيا.

عندما قدمت الوثيقة المطالبة برجوع عبود الى السكنات. قام البوليس باعتقال المحامي احمد سليمان الكوز الشيوعي والشيوعي الكوز. قال ابو سلمون للضابط. … انت قريت اللستة دي بالقلبة انا اسمي آخر زول الصديق المهدي في الاول ليه ما مشيت ليه؟ مصر احتلت حلايب في الاول ليه ما رسلتوا الجيش لحلايب، بدل ما تلعقوا احذية الاعداء المصريين. يا دكتور أكبر عدو للسودان دلوكت هو مصر. وين الجيش؟

عند قتل الجنود السودانيين في حلايب. كانت العملة سودانية. المحاكم تحكم بالقانون السوداني السيارات الشاحنات تحمل النمر السودانية. المدارس تدرس بمناهج وزارة المعارف السودانية وتأتي من بخت الرضا ومكتب النشر وحتى السبورة والادراج تأتي من المخازن والمهمات مثل الطبشير والحبر المدرسين الفراشين. المستشفيات والشفخانات تعمل بالنظام السوداني ويأتي الدكاترة والدواء من الخرطوم وليس الزقازيق. شهادة الميلاد والتي هي شهادة الوفاة كذلك سودانية ومجانية. التعامل بالمال يحدث باورنيك 15 السوداني العلاج الجسدي باورنيك تمانية وارنيك تسعة السوداني للأمراض العقلية. منظمات اليونيسف والصحة العالمية للتحصين والهلال الاحمر والصليب الاحمر يتعامل مع حلايب كأرض مصرية. قبل شهور رفضت بعض شركات التعدين التي لها اتفاقات مع مصر من ممارسة التعدين في حلايب تحت الاتفاقية المصرية لأن هذا جريمة عالمية. اين الجيش يا دكتور؟

الرقم البريدي العالمي هو سوداني الطوابع سودانية. الرقم العالمي للتلغراف والتلفون سوداني. المباني بالتصاميم السودانية الصادرة من وزارة الاشغال السودانية. … اين هو الجيش السوداني؟ الشاعر توفيق صالح جبريل كان المأمور في حلايب. وهذا مدون في ديوانه افق وشفق.  ابراهيم بدري كان المفتش في البحر الأحمر في 1949 وكانت حلايب تحت ادارته مع وجود مامور ونائب مامور ومدير بريطاني لكل المديرية؟ الوثائق موجودة ولكن الجيش مغيب وجبان.

3 / هل ما عندنا هو جيش حقيقي؟ كيف لا يقدر على بسط الامن داخل عاصمته؟ هل ما كان يمارسه الجيش من تقتيل للمواطنين في جنوب السودان حتى وصل تعداد القتلى من المدنيين المليونين. اى جيش هذا الذي يقول له المسخ احمد هارون. …. امسحو قشو اكلو حي الخ؟ ويهلل الجيش. اين الرجال في الجيش وجبال النوبة تقذف بالبراميل المتفجرة ويموت الاطفال والشيوخ؟ كيف يغتال المواطن في سد كجبار عندما يتظاهر سلميا؟ وفي مدينة بورسودان وجنوب النيل الازرق وعروس الرمال؟

ان للدكتور اتخن جلد في العالم؟ لا يعرف الحياء او العيب؟  هل يستطيع انسان يحمل ذرة من المعقولية أن يدافع عن القوات المسلحة السودانية اليوم؟

ان ما حدث في جريمة فض الاعتصام شيء غير مسبوق في دولة لها من القوات النظامية ما قد يفوف ربع المليون. وفي عاصمتها يتعرض مواطنيها وعلى بضع خطوات من رئاسة جيشها للحرق الجلد القتل السحل الاغتصاب الشتم الترويع. وبعد القتل تقوم قوات نظامية، وبتلذذ عظيم واستمتاع كامل بربط الحجارة على اقدام الموتى والقائهم في النيل ويدفن المئات في جبال المرخيات، ويقول الدكتور بكل صفاقة وعدم تربية بالقول. …. أن الشعب الذي لا يحترم جيشه سيقبل احذية اعداءه. نعم لقد قبل الشعب السوداني احذية اعداءه امام رئاسة الجيش السوداني الذي هو عدو الشعب الاول. وكان هذا امام عدسات التلفزيون العالمية والجنود البواسل يدوسون على افواه الشباب بأحذيتهم التي دفع ثمنها الشعب السوداني. ولكن ما هو الغريب وقد القوا بزملائهم الضباط احياءا في الحفر العميقة والتي صارت مقبرة جماعية وكأننا الخمير الحمر بقيادة بول بوت الذي قتل مثلنا مليونين من البشر. وضع الجميع في معسكرات يحرم فيها الابن من مخاطبة امه بأمي او والدة بوالدي. وكان الطفل يمنع من تحية شقيقته عندما يلاقيها في تلك المعسكرات. هل نحن الخمير السود؟ الضباط المغدورين كانوا يستجدون زملاءهم لإطلاق النار عليهم قبل دفنهم. وضنوا عليهم بالرصاص. والى اليوم لم تتم عملية حصر الجثث لإعطاء بعض الراحة النفسية لأسر المفقودين.

ويطلق رئيس الأركان أسخف كذبة لا يقبلها طفل لم يذهب الى المدرسة بعد.

لسنا كجيوش حولنا نهوى السلطة ونحترف الانقلابات، تصور! 

كركاسة

فرحنا لسقوط البشير ولكن حالنا كما قال ود امينة. …. زي الدقو شلوفتا لا شمت بخور ولا قروا فاتحتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق