سياسة

الجيش السودان … بي بتابو اكان يملا جرابو.!

شوقي بدري

البتاب هو ما يعلق بحبة الذرة مثل الطاقية ويتم التخلص منه عن طريق، دق العيش، يضرى، العيش عندما يهب الهواء والغربلة الخ. ما يخالط السمسم هو الجوجاو. قال ود امينة في وصف عزيز. السمسم الصافي اللا شربو عنتد ولا خالطو الجوجاو. العنتد حشرة صغيرة تطير وتشرب السمسم وتتركه كقشور. وعند فرك العنتد بين الراحتين يخرج الزيت بكمات غير مصدقة وكأن الحشرة عبارة عن  زيت   والقشور هى ما يتبقى للشعب بعد أن يشرب الجيش السمسم.

الجيوش السودانية اليوم بالرغم من كل المسميات الماركات التجارية والاعداد المهولة عبارة عن سمسم مشروب لاقيمة له او عيش بي بتابو ، لا يمكن اكله بحاله الحالي. والحقيقة هى أن العسكر يأخذون العيش ويتركون البتاب للشعب ويأخذون السمسم ويتركون الجوجاو للشعب. 

الجيش السوداني ينطبق عليه المثل السوداني. عتود البرم كان ضبحوا ما بيزيل قرم واكان خلوا ما بعشر غنم. وأضيف انا لهذا وبيسوي السجم. كل هذه الجيوش  والناس تعيش في هلع داخل العاصمة ناهيك عن الاقاليم حيث القوي ياكل الضعيف. ما فائدة الجيوش والامن والنهب القتل والترويع جزء مكمل من حياة المواطن حتى في العاصمة حيث قتل شباب الثورة واغتصب الفتيات على اسوار قيادة الجيش الذي لا يزال يعيش مثل القراد على دماء الشعب. هذه الجيوش هى عدو المواطن. قبل العدو التقليدي الذي هو الطائفية  التي لما يقارب القرنين من السنين تعيش كألطفيليلت على  جسد الوطن. 

كل مصائب تركيا انتقلت الى مصر. تسلط الجيش التركي على المستعمرات وعلى الشعب التركي انتقل الى مصر والناس على دين حكامها. ولسوء الحظ انتقل هذا الوباء الى ىالسودان . صار الجيس  يتعامل مع  الشعب كرهينة او  عبيد يمكن أن يتصرف معهم كما يشاء. الغلطة الكبرى أن الحكومة والناس تناقش وتفاوض من منطلق الجيش والشعب. كيف يمكن أن يزن 100 الف من الجنود ولنقل 200 الف 40 مليوننا من الشعب. الجيش من المفروض أن يكون خادم الشعب وحامي  العرض المال والتراب  الا انه المغتصب سارق المال هاتك العرض وبائع التراب. ويحدث هذا بعنجهية احتقار واستخفاف بالشعب. 

 لقد حسبنا أن على عثمان هو رمز الحقد ونافع هو رسول اللؤم. واخيرا اتانا من يمثل كل هذا  زائدا القسوة  والعقد النفسية في شخص الكريه الكباشي. كان الكباشي يتحدث امام عدسات التلفزيون محذرا ياسر عرمان من الحضور الى السودان لأنه يواجه حكما بالاعدام ،وبغض النظر اذا كان الحكم قانونيا سياسيا او فاسدا فعليهم أن ينفذوه. تخيل.. لماذا ايها الكريه لم تنفذوا الحكم على قاتل الشهيدة عوضية عجبنا التي قتلها الضابط رميا بالرصاص امام منزلها. ايها الجبان الذي يقدل امام النساء والعزل  هل تستطيع أن تنفذ حكم الاعدام على  28 وحشا من اخصائي التعذيب الذين مارسوا هوايتهم  في التنكيل بالأستاذ احمد الخير؟ وماذا عن مصر التي تحتل ارضك تبلطج عليك تنهب مواردك وانت صاغر تدخل في مناورات مع جيشها وتتقبل اوامر مخابراتها وتنفذ سياستها وتحرشها بالاثيوبيين الذينوكل ما تقدر عليه هو هز اصبعك مهددا المحامي اديب الذي لا يستطيع أن يقدمك وبقية السفاحين الى المحاكمة. 

لقد صدق حميدتي عندما قال.  زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحراية

نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي

أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا أرموا قدام بس.  

نهاية اقتباس  

هؤلاء الجبناء لم يستطع ود مقنعة منهم اذا كان البرهان  العنبج او كباشي كريه افندي من فتح فمهم بكلمة واحدة. خسارة الكلية الحربية البيادة ضرب نار مناورات دورات بعثات ومدرسة الاركان  الخ. 

والعنبج كان يقول انه ملك الفور لماذا لم يقل انا ملك الزيادية  الرزيقات المحاميد الخ. 

 الانسان العنصري لا يفكر في سعادة ورفاهية الجميع ،  تهمه رفاهية من يعتبرهم اهله واصحاب نفس السحنة الملامح ويقصي الآخرين ويريد كل الشر للآخرين وكل الخير لمن يعتبرهم اهله. اين كان البرهان والجيش عندما كانت ساحات افداء مدورة وشاهدنا الكحلو بالشطو والشطفو بي موية النار وهلك مليونين من الجنوبيين. وخليل ابراهيم وشقيقه جبريل الوزير الحالي مسؤولون امام القانون والله من هذه الجرائم التي ارتكبت بطلب ابليس كبير الشواطين الترابي. وعندما اتي خليل ابراهيم  الى امدرمان  وقطع مئآت الكيلومترات ولم يتحرك الحافظ مالنا ودمنا أين كنت يا كباشي؟ شقيقه جبريل الذي بقدرة قادر قد صار وزيرا  للمالية وقد صرح لاهله على رؤوس الاشهاد وامام العدسات وما يفهم منه انه لا ولاء له للحكومة الحالية  وان له نوايا خاصة ،ولا دخل له بمصلحة الشعب. يكفي أن هذا النوع من البشر قد بدا مشواره في السلطة وكإغاظة للشعب بزيارة منزل ابليس كبير الشياطين الترابي ليؤكد  كوزنته. يقول بدون خجل. انه اتى لوزارة المالية لضمان مستحقات اتفاق السلام. والمقصود دائما المال. المال ثم المال.  لايهمهم  انسان دارفور الذي يتعرض للجوع العطش الاغتصاب والموتفي طويلة الجنينة وكلمة الخ . وليس غريبا انه ينفذ سياسة الكيزان ويرعى مصالحهم. لهذا يدعو مع المجرم  وآخرين لمصالحة الكيزان . 

يجب أن لا ننسى أن العدل والمساواة لم تبدأ الحرب  التي قضت على الاخضر واليابس لصالح شعب دارفور بل لمنا000000صرة الترابي كبيرهم الذي علمهم اللبع والنهب. 

يقول المثل السوداني.. كل فيلا  بيجفل على عاجو. هولاء مجرمون ولغوا في دماء البشر وتقبلوا الهبات المشروطة باعوا دماء المحاربين السودانيين لليبيا اليمن وعن ما قريب الى الفاتيكان اذا وجدوا طريقة. ويظهر هذا على بدل واحذية  مناوي  صاحب الصولجان اليوم والراضع من ضرع  الانقاذ قديما بعد أن باع رفاق دربه ، منهم االمناضل ابراهيم لودر الذي شارك في قيادة الجبهة العريضة ثم جبهة التغيير اللتان  كان من المفروض أن يمثلا كل السودان ولكن وضح أن مشكلة السودان هى أن على محمود حسنين قد تآمر مع الناصري المحامي ساطع لمصلحة عملاء مصر , والدكتور احمد ابو شام ترأس الجبهة للتغيير لصالح الشيوعيين.. لك الله يا سودان.. وبكل بجاحة ينتقد  مناوي شركاءه ويصفهم بالكذب وهو اكبر الكذابين.  ويقول. البياكل براه بيخنق. وهذا يعكس نفسيته المريضة والامر بالنسبة له أكل في أكل. لكم الوم نفسي لانني عندما عرفت من المناضل ابراهيم لودر أن مناوي تعرض للضرب المبرح الذي قد كان يمكن أن يؤدي الى الموت في يوغندة ، قد غضبت وحزنت يومها. اليوم اقول أن تلك العلقة اليتيمة يتلقاها اهل دارفور يوميا  بجانب الجوع التعرض للاغتصاب في المعسكرات وخارج المعسكرات.  

لدارفور 60 تنظيما وكل تنظيم تهمه مصلحته النهب والسرقة. وانسان دارفور ليس في اجندتهم . انت يا مناوي قد بعت رفاقك وتخمت من المتخ والبلع وبلغت بك الرعونة أن قتلت او قتل جنودك ضابط شرطة قد طرق بابكم في امدرمان. ومن حق اهل القتيل أن يقاضوك عندما تتغير الامور وجرائم القتل لا تسقط بالتقادم.. 

أنا اثمن بقوة موقف البطل محمد نور والقائد العظيم الحلو. حاول الكثيرون مهاجمتي والاصدقاء اشاروا الى تهم تواجه الاثنين ، ولكن يقف الاثنان ويصمدا امام اغراءات السلطة والمال ولم يغيرا موقفهما الذي يمثل مصالح اهل دارفور جبال النوبة والسودان. لماذا اتى حجر وغير حجر بمليشياتهم الى الخرطوم؟ هل شقاء ومشكلة اهل دارفور وجبال النوبة في الخرطوم؟ عودوا لمشاكل اهلكم . اهل كافوري العمارات الرياض لا يحتاجون لمساعدتكم ، اهلكم من يحتاجكم. 

لا ادري لماذا ترك الجاهل حميدتي ليتدخل في اتفاقيات جوبا؟! هل مات كل رجال القانون وبروفسيرات  العلوم السياسية؟ اليوم ونحن في شهر اغسطس 2021 يترأس الجاهل حميدتي رئاسة  مجلس الأمن والدفاع. تصور.. والسبب هو ان  البرهان الجبان يقوم  في مخاطبة قتلة الجنجويد ماركة آل دقلو في خطبته الاخيرة  بمسح الخوخ والمحلسة  كأحسن حكامة لمرتزقة حميدتي الذين  يتصرفون كالحكام الفعليين . حكم  القاضي بالاعدام على مجرمي حميدتي في الابيض وهو يعرف أن الامر تمثيلية لأن ال28 مجرم الذين قتلوا الاستاذ لن ينفذ فيهم حكم الاعدام. وبعد النطق  بالأعدام قام لاول مرة في تاريخ القضاء في االسودان  بوصف حميدتي ومجرميه  وكأنه  ابو شريعة في وصف المصطفى صلى الله عليه وسلم. 

عندما تختفي العدالة ويصير القضاة مثل شكارات الدلوكة فلا فائدة من البلد.  لم يصدر الحكم على أحد القتلة وتم تحويله الى محكمة الطفل. لماذا لم يقدم حميدتي للمحكمة بتهمة تجنيد الاطفال ،  بل قام القاضي  بالضرب على الرق وكانت رمية تمجد حميدتي ومجرميه وتبعتها رتعة وفدعة ورقصة  واغنية السباتا. 

النائب العام رسول العدل وحادي القضاء يمنع البعثة الدولية من دخول المشرحة! هذا تستر واضح وفاضح. والحقيقة أن الامر لا يحتاج لزيارة المشارح. فكل شئ موجود في  الفيديوهات  وبعضهم ظهرت صورهم واضحة وكانهم في استديو متمكن لاخذ صور العرس! المجرم هو حميدتي الذي يتربع على رأس الحكومة. أنا يا سادتي قد تعديت مرحلة التقزز.   الذين تعدوا على الكونقرس الامريكي تمت ادانتهم بواسطة الفيديوهات. ولم يتمكن ابرع  المحامين الامريكيين الذين لهم طول باع في اخراج اعتى المجرمين مثل الشعرة من العجين من انقاذهم. ونحن في السودان لم نقدم كريه افندي الكباشي للمحكمة بالرغم من انه صرح امام العدسات انه  سيفض الاعتصام بكل الطرق. واعترف والاعتراف سيد الادلة. وحدث ما حدث. هل امثال الكباشي والعنبج البرهان يستحقون أن يكون لهم سلطة على كنتين ناهيك عن قطر مترامي الاطراف كالسودان؟ الا يكفي لاثبات ترديه الاخلاقي أن يقوم برفع دعوة واثارة زوبعة ضد شباب صغار السن استهجنوا تواجده من بعض منسوبي الكيزان. والعنبج  البرهان الذي من المفروض أن يكون رئيس الدولة قد قام بتصرف ساقط يعكس نفسيته  على عضو في حكومته وهو الاستاذ صلاح مناع عضو لجنة تفكيك نظام الانقاذ واستعادة  المنهوب والمسروق. يرفع البرهان دعوى قضائية وكانه فريش في السوق ضد عسكري البلدية وليس رأس دولة الى القضاء واظهر معدن.  عندما يذهب رئيس دولة الى القضاء شاكيا مسؤولا في الدولة هذه شهادة من الرئيس أنه عاجز وأن الحكومة كسيحة، محن.. محن ومحن. هل مثل هؤلاء يستحقون حكم السودان. أنا اقول كضبا كاضب. 

أظن انها ذنوبنا التي مكنت السوقة من حكمنا. الم يكن في استطاعة خالدسلك أن ينتظر الى انتهاء الحلقة لكي يملأ  فمه بالسعوط؟ هذه التصرفات تعكس الانحطاط الذي وصلنا اليه. تعاطي السجاير والتمباك من الاشياء التي  لا يسمح بالاعلان عنها منذ الثمانينات بالقانون في السودان لانها  تؤثر على النشئ والشباب فاذا كان من المفروض أن المسؤول ومن يظهر بكثافة في الاعلام ومن يحكمك او من هو قدوة  يدخن او يتعاطى التمباك امام عدسات التلفزيون فهذا دعاية مجانية لمادة ثبت انها تسبب السرطان تآكل اللثة وتساقط الاسنان.  الاطباء اثبتوا أن الكثير من مشاكل المعدة سببها هو أن السوداني كثيرا ما ياخد سفة قبل النوم وقد يبصقها مخلفا الرواسب التي تنتقل الى المعدة مع اللعاب وهنالك من  يأخذ تعسيلة او غفوة والسفة في فمه.لهاذا يتردى حالنا ونصير غير جديرين بالاحترام في نظر العالم عندما نتصرف بعبط. طيب سفيت يا سلك في الاستديو ، حتبزقا وين؟؟ 

المثل السوداني يقول العربي ما بيبقا باشا والعود ما بيبقا ماشة. والماشة هى الملقاط لنقل الجمر. القصد بالعربي هو الانسان الغير متمدن في السودان. ومن العادة ان ناس الضهاري او من يعيشون بعيدا عن المدنية لا يمكن أن يتولوا مناصبا تؤثر في حياة الآخرين  ويضر جهلهم بالمدنية بالمنصب الذي يتقلدونه بدون معرفة بالرغم من ذكاءهم وحنكتهم. المشكلة انه قد تولى امرنا حملة الشهادات والمشهود لهم بالخبرة والعلم الخ الا انهم جهلاء بمتطلبات الحكم. الشهادات والتحصيل العلمي والعيشة خارج السودان قد تكون مصيبة لأن الحكم قد يحتاج لتفتيحة ومقدرة على مواجهة الصعاب والصلابة التجرد وانكار الذات البعد عن الجشع والانانية. اسوأ ما يواجه السودان اليوم هو وجود جياع يريدون أن يصلوا الى السلطة للنهب والسرقة. الكثيرون يضعون مصلحتهم قبيلتهم اسرتهم تنظيمهم وطائفتهم قبل السودان الوطن. 

 كيف وصل ابراهيم البدوي الى وزارة المالية؟ هل يمكن أن يفكر مخبول او مجنون  هارب من مستشفى المجانين في مضاعفة المرتبات بتلك الطريق السمجة؟؟ والحاصل ربكة  ولخبطة. ومنذ متى صار الوزير او المسؤول يتصرف كما يشاء؟ اين الخدمة المدنية واين مجلس الوزراء؟ 

كيف اتت جهولة ام سكاسك الى وزارة المالية  لكي تكوجن وتعوس تضحك الجنوبيين علينا بلبس الفتيات الصغار، ثم تختفي تاركا خلفها الكثير من الغبار؟ 

لم استطع أن اهضم عروبة الاخ محمود حسيب التي جعلته وهو النوباوي الميراوي وابن عمة توأم الروح بله ، يخدع الاب فيليب عباس  غبوش والجنود ويقنعهم أن انقلاب ناصر والشيوعيين هو انقلاب ابناء النوبة في مايو 1969. واتتني صدمة كبيرة عندما  عرفت ان الدكتور صديق تاور النوباوي من البعثيين. وهو من اهلنا واحبابنا النوبة الين تعرضوا الى اكبر قدر من الظلم في كل السودان  بواسطة من خدعوا بأنهم من العرب في السودان. بالنسبة لى فالكباشي لا يمثل النوبة الشجعان. انه مسخ لا يستحق شرف الانتساب الى النوبة الاشاوس.

وصف لى من احترم  ويكن الكثير من الحب الى اهلنا النوبة و، اردول، ووصفه بكل جميل. ولكن سقطاته الاخيرة جعلتني اشك في مقدرة صديقي العزيز على تقييم البشر. أن ما قام به اردول من بلطجة رخيصة على الشركات لصالح رحلة مناوي لدارفور تتفوق على مقدرات احط رجال المافيا وكبار المجرمين. أعرف البعض منهم ولكن لن يتصرفوا بهذه العنجهية ويفرضون الاتاوات ويحددون الزمن بالساعات. يتردد دخول اردول في عملية شراء البرج ب 50 مليون دولار بينما البرج كان معروضا ب 25 مليون فقط قد يكون هذا صحيحا. نحن هنا نتسائل من هو اردول حتى يكون عنده الحق ليتصرف وحده في عملية شراء بهذا الحجم. اين المشتروات وزارة المالية؟ لقد قلنا. اننا قد  وصلنا الى ما بعد القاع في السقوط. 

عند اقل انتقاد لحكومة نجد الغضب. هل كان في الامكان أن يأتي حمدوك باسوأ من مريم انطوانين لتتسلم وزارة الخارجية. هذه الدكتورة من المؤكد انها تعيش في عالم بعيد عن الواقع واذا لم تكن تعاني من تخلف فمن المؤكد انها لا تهتم الا بنفسها. 

في البداية اصبنا بالدوار ونحن نرى من لا يستطيع أن يعبر عن نفسه  يتقدمه لقب دكتور وبروفسر. واخيرا صار كل من استطاع أن يقف ويمشي   يحمل لقب فريق. دعوني اخبركم بسر معروف. الرئيس المصري الاول محمد نجيب كان مختلفا تماما عن المصريين لأن والدته امدرمانية وقد تعلم من شقيقه على في السودان وعاش في السودان. بعد ثورة  1952 صار محمد نجيب فريقا الا انه رفض المرتب الذي هو 1200 جنيه مصري ومخصصات وضمانات ما بعد الخدمة سيارات حماية وخدم وحشم الخ. رفض محمد نجيب كل هذا واكتفى فقط بمرتب اللواء الذي هو 600 جنيه فقط. وليس هنالك حق في الهيلمانة بعد الخدمة. 

بعد طرد محمد نجيب من الحكم اهانته وتعريضه حتى للاهانة من حرسه الذي امتد  لعقدين طالب بمعاش الفريق لان له اطفال صاروا رجالا واحدهم يدرس في المانيا ، وهذا من حقه. رفض جمال وقال بما انه قد رفض مرتب الفريق فلا حق له في في معاش الفريق والاكراميات الخ. اتعرفون لماذا صار  الفرقاء، يقومون بروس، في السودان؟؟ انهم يا سادتي يركضون خلف المعاشات الشحمانة وترطيب ما بعد الخدمة. الفرق بين الجنرال والفريق كبير جدا وهذا يشمل فريق خلا وفريق فوق وفريق  ريد. 

النائب العام او  النائم العام  أوقف ملف قضية تهريب الذهب بواسطة بدر للطيران حتى تعقد تسوية  تسمح بمصادرة الذهب فقط وانهاء القضية. اولا هذا جريمة ترقى الى مستوى خيانة الوطن. كما انها  ادانة لبدر للطيران فهذا يعني أن الذهب ملكها والا لما طالبت بتسوية بل كان من المفروض مطالبتها بمحاكمة المجرمين ومالك الذهب  لابراء ذمتها من تهمة المشاركة. قلت لكم في موضوع سابق. السودان لا يحتاج لاعداء يكفيه اهله. ولقد كتبت من قبل واستغربت لماذا لم يحضر عسكري الجمارك الذي اوصل الذهب الى الطائرة  الى المحكمة لاكثر من مرة بالرغم من استدعاءه؟ ولماذا لا يتواجد في السجن وهو المهرب الاول؟؟ 

كل هذا يعتبر غير مهم بالمقارنة بما وصل اليه حال السودان من الانحطاط ، انعدام الكرامة واحترام الدولة والشعب في التعامل مع مصر. لقد صرنا يا سادتي  نمارس العبودية الاختيارية .وهذا ما ساعد في بناء الاهرامات في السودان مصر والمايا والانكا في امريكا اللاتينية. مصر في حالة سعار جوع للارض والماء. وجنرالاتنا التنابلة يهللون لمصر ووزيرة خارجيتنا تدق الطبول وتدعوا المصريين لانتزاع اراضينا.  قد سيطرت الصين على 30 % من اراضي موزامبيق. والسودان قد فقد  9 % من اراضيه؟ حتى لبنان التي مساحتها بحجم ميدان البحيرة والتي تطحنها الازمات السياسية والاقتصادية قد تحصلت على 55 الف هكتار في السودان  وهذا اكثر من 120 الف فدان في السودان. ومصر التي تحتل حلايب  لها 2 مليون فدان في السودان  عن طريق شركة وفرة المصرية وللجيش المصري مليون فدان  والشركة المصرية السودانية للتكامل 40 الف هكتار  والاتراك 2 مليون فدان. تكامل مع مصر التي قتلت البطل محمود وجنوده غدرا في حلايب واحتلتها! هذا من مسببات القرف. 

القائمة تطول ومقلب الحريات الاربعه مع مصر لا ينفذ من جانب مصر. لقد صرنا شعبا حقيرا لا يجد الاحترام.  بعد طول انتظار طالب السودان مصر التي يستجير بها اكبر خائن وعميل مجرم قاتل ومتأمر على سلامة السودان ، قوش،  وتقول مصر للسودان اشربوا من البحر. والحكومة لا تصعد الامر. مصر تحتفظ بالخائن قوش للقبض على، خصاوي،  السودان  طلبت من السودان تسليم سيد قطب الكوز المحكوم عليه بالشنق بواسطة الدكتاتور ناصر. واخبرنا أحد اهلنا الرباطاب  أن شاهد في احدى محطات النمر سيد قطب ينزل من عربة قطر خالية الا من مرتبة ويذهب الى الحمام تحت الحراسة وهو في طريقه الى مصر. ومصر رفضت تسليم  اكبر عملاءها جعفر نميري  ورفضت تسليمه وبعد ترويض البشير فرضوا عليه الترحيب بنميري بدون تعريضه للمساءلة. ردوا لنا كرامتنا او فلتذهبوا الى الجحبيم. 

اقتباس  

مشروع الجزيرة والمصريون 

ويقول بابكر بدري الذي كان كثير المشاكسة مع الانجليز انه ذهب في سنة 36 للسير جلين السكرتير الاداري هذا بعد المعاهدة المصرية الانجليزية1936. وهاجم الاتفاقية وقال (لا ينالنا منها فائدة نحن معشر السودانيين. فقال لي.. اشترط فيها رفاهية السودانيين, وتعيينهم في الوظائف الكبيرة التي يـؤهلون لها لكفاءتهم قبل المصريين والانجليز. وقلت له ان الكفاءة السودانية موقوفة على شهادات رؤساءهم من المصريين والانجليز. وهم يريدون الوظائف الكبيرة. اذا لا تزال محجوزة لهما..قال لي..ما الذي تطلبه للسودان؟.قلت؟؟اطلب للسودان حفظ الجنسية وحفظ الاطيان..فقال لي..ان الاطيان من سنة 1907 حفظناها لكم. الم ترى ان الاجانب الذي سبق ان اشتروا اراضي في جزيرة توتي وفي الجزيرة الكبرى لم تسجل لهم. وانك من سكان رفاعة ولقد حرمتك الحكومة شراء اراضي في الجزيرة. فهذا دليل على حفظ الاطيان من كل اجنبي بالسودان. اما الجنسية هي موقوفة على استمساككم بها وليس للحكومة دخل فيها. فأقتنعت بقوله وخرجت. 

 حافظ البريطانيون على حقوقنا وفرطنا نحن واخترنا الاستعمار المصري. الحكومات المصرية لاتحتلارم شعبها وتعامله كما قالوا هو،، بالقزمة، اتريدونهم أن يعاملوا ،البرابرة، باحترام؟؟ 

كركاسة 

غضبت على قفل طريق بورسودان وما حدث من فوضي وتشدد  الناظر ترك. ولكن عندما افكر كيف تم هضم حقوق اهل الشرق الجوع المرض الفقر الذي يفتك بهم والميناء الذي يدخل الكثير من العملة الصعبة الى الدولة ولا يجد اهل الشرق الا الفتات وشركات التعدبين  تمرح وتسرح في الشرق، لمت نفسي. يكفي أن اهل الشرق لا يسطيعون دخول حلايب وزيارة اهلهم وموطنهم والدولة راكعة لمصر  وتعادي اثيوبيا وتنفذ اوامر المخابرات المصرية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق