آراء

نحو مهارات الكتابة (30)

عبد الله مرير

نصائح للكتابة عن الحزن

الحزن عاطفة معقدة والكتابة عن الحزن معقدة. تعرف على كيفية إضفاء الطابع الفعال على قوس شخصيتك بالخسارة والعمق العاطفي باتباع هذه النصائح لكتابة الحزن في قصة.

  ما هو الحزن؟

الحزن هو عاطفة حزينة تظهر غالبًا من الموت المفاجئ أو المتوقع لأحد أفراد الأسرة أو أحد أفراد أسرته أو أفضل صديق. الحزن أمام مآسي الآخرين الذين لا تربط بهم صلة قربى أو معرفة من قبل، مثل ما تسببه الحروب والكوارث.  يمكن أن تؤدي هذه الحالات من المشاعر في انعكاسها على طريقة كتاباتك من حيث حزن  الشخصيات. خمس مراحل من الحزن تتبع القوس المعتاد لهذه المشاعر – الإنكار والغضب والمساومة والاكتئاب والقبول – وقد تجد شخصياتك نفسها في مراحل مختلفة من الحزن.

ما هو الغرض من الحزن في العمل الكتابي؟

الحزن حالة عاطفية صعبة يمكن أن تلعب دورًا أساسيًا في تطوير الشخصيات. على سبيل المثال، قد يؤدي تضمين الحزن في قصتك إلى إضفاء الطابع العاطفي على مراحل سردك القصصي بالفقد والشوق والعمق العاطفي. إن مرونة الحزن ودقته تجعله نسجًا جذابًا من حرفة الكاتب.

إذا كنت تكتب مذكرات أو مقالة، فإن الكتابة عن حزنك قد يخدم غرضًا إضافيًا. يمكن أن تساهم الكتابة التراجيدية في استكشاف خسارتك أو حتى توفير بعض الإحساس بالتعبير حتى تصبح الشخصية المركزية أو الشخصيات الأخرى أكثر ارتباطاً وتعلقاً في عواطفك ومشاعرك حتى لا تكاد تفارقك، لكن القراء سيظلون قادرين على الارتباط بطريقتك القصصية والعاطفة في عملك.

كيف تكتب عن الحزن:

قد يكون حزن شخصية أو شخصية جزءًا لا يتجزأ من مذكرات أو قصة قصيرة أو مسرحية أو رواية أو فيلم أو مسلسل تلفزيوني. ضع في اعتبارك كيف يمكنك دمج الحزن في قصتك الحزينة أو غيرها من الأعمال المكتوبة بحذر مع هذه النصائح:

دع الشخصيات تختبر الحزن بطريقتها الخاصة.

قد يظهر الحزن مشاعرهم بشكل مختلف ؛ قد يتحول البعض لليأس والبعض إلى الإيمان ، والبعض الآخر قد يبتعد عن المكان الذي بدأت فيه المعاناة، وقد يطلب آخر العلاج. يجب أن تكون الطريقة التي تُظهر بها الشخصيات الحزن صادقة مع طبيعتها وتكشف عن إنسانيتها.

دع الشخصيات تذهب في رحلة. أحيانًا يكون الحزن هو الجزء النهائي في يوم الشخص، وأحيانًا لا يكون كذلك. يؤدي تنوع مراحل الحزن وتجسيداته إلى كتابة أكثر ديناميكية، والسماح لشخصيتك بالنمو من خلال الحزن يمكن أن يؤدي إلى شخصية أكثر إقناعًا. اجعل الخسارة محددة أو لها على النقيض لها توابع. يرتكز الحزن على الخسارة العميقة، ولكي يفهم القراء والجماهير بشكل أفضل عملية حزن الشخصيات ، يجب أن تكون هذه الخسارة شديدة التحديد. يجب أن يكون واضحًا من هي الشخصية في حالة حداد، وكم من الوقت استمرت العملية، وكيف يتحرك الحزن في جسد الشخصية وعواطفه.

اجعل القارئ يهتم بالشخصية. قد يساعد الحزن تلقائيًا في جعل الشخصية شخصية متعاطفة. ومع ذلك، لا يجب أن تحدد الشخصية بحزنها. امنحهم الشغف والهوايات والعلاقات والميزات الأخرى التي تخلق شخصية جيدة التقريب ومثيرة للاهتمام.

جرب استخدام ذكريات الماضي. الفلاش باك هو أسلوب سرد قد يستخدمه الكتاب لتسليط الضوء على أوقات أبسط للشخصيات حيث يحصلون على وقت مواجهة مع الشخص الذي يحزنون عليه. هذا يوضح الديناميكية بين الشخصية الرئيسية والشخصية المفقودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق