مجتمع

ذكريات وزير

خديجة الشاميّة (١)

د. محمد بدوي مصطفى

كنا لا زلنا قابعين بالجنينة حتى بعد أن انهيت أمر الجمرك واستخلاص البضاعة. أحسست جمالها وكأنه اسم على مسمى. كان الخريف قد طرق أبواب السماء مناجيا رانيا، فبدت أياديه المعطاءة تمتد إلى أرضها الجنائنية وعليها لتلبسها من الخير حلية سندسيّة خضراء مستبرقة. وكان الطلّ قد إزدان يلألأ وجه المراعي المنبسطة كزرابي مبثوثة على مدّ البصر. واستوى الندى شفافا فوق أهداب العشب المخضرة ليغطيها بلؤلؤه البراق، وانبرت السماء تحيك من علٍ موكبا من السحب الناصعة البياض كعهن منفوش في يومنا الموعود. تبدت الأرض وكأنها تمثل تواقة ظمأى لكأس مترعة، امتلأت بسلسبيل المطر الرشاش باعثة فيها زفرة الحياة ونشوة حلوه وسكر فردوسي، فسكبت على ثغرها السحر كما تُسكب خمر باخوس النقية للعطشى. كما تهادى وجه السماء غائما خجلا كحسناء تكتسي حليتها ووشاحها وترفل في ثوب الزفاف بليلة العرس في خيلاء تخرق الأرض بعودها وتبلغ الجمال طولا. ما أحلى الجنينة وما أجمل عروس الرمال عند إطلالة الخريف، حيث ترقد على حبيبات هذه الرمال الساحرة أجذاع التبلدي وشجيرات الليمون، وأفرع البرتقال المزدانة بثمرها في لون أصفر يسر الناظرين، وتفتأ الأرض تزدان بأزهار الجهنم المتوردة فيخرج منها كل لون بهيج، ويعطر عودها عبق الياسمين الفواح الذي امتزج بنشوة الرطوبة، فشأنها عجيب وعجيبة أيضا برك المياه التي تنكسر عليها أشعة الشمس الذائبة بألوان القزح، عاكسة تنثر ظلال الشجر على صفحتها، مومئة إليها حتى تسكتين، فترقد عليها كما ترقد الهمزة الحالمة على سطرها. كم خفف هذا المنظر البديع في سحره المتجلي من وطأة سقمي وإعيائي وكم أضمد جراح أقداري التي عانيتها قبيل سويعات؛ سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال!

كانت بصحبتي خديجة – صبية لبنانية – تزوجها أحد الوطنيين بنيجيريا وغشها مؤملا إياها بعيشة رغدة خليقة بجاه الملوك. زعم أنه أمير وأنه من سلاله أشراف الهوسا وملأ رأسها بعجائب القول وغرائب الحكايات. علم زميلي يوسف العوض بسفري فأخبر كامل دلاله – رئيس الجالية اللبنانية – بميدوغري أنني سوف أذهب إلى السودان وأكد له أنني القوي الأمين للحفاظ على كرامتها وشرفها إلى أن يأذن الله بوصولها إلى عشيرتها وأهلها بالسودان آمنة سالمة. عندما أتت لتتعرف عليّ، لمحت فيها بداعة الجمال اللبنانيّ، وأحسست انكسارها لذاك الأمر وكنت أحس بكاءا صامتا، أو قل صمتا باكيا ينبثق من عينيها اللتان لم تفقدا ألقهما ووضاءتهما. لقد رجّتها الحقيقة المؤلمة رجّاً عنيفاً – كما كنت أظن – بيد أنها كانت تظهر السرور وتخفي الحزن الذي لا يُخفى، وإذا بالصمت الدامع أو الدموع الصامتة لا تزال تطرق أبواب عينيها الخلفية لكنها لم تزايل حياءها وبهاءها. كنت أشعر قلبها يقطر حزنا لكنها – كما عرفتها من بعد – لم تتخذ الحزن شعارا، رغم ما تعانيه من وطأة الحظ العاثر والنكد المذري الذي لم يفتأ يلازمها كظلها ساعتذاك.

كان بصحبتي وعلى عاتقي أيضا أبناء حسين النجار – تاجر في ميدوغري – إذ طلب مني أن اصطحبهم معي حتى أوصلهم لابن عمهم بمصر، كي يلتحقوا بالأزهر الشريف. أعطاني مصاريفهم ورسوم تسجيلهم بالأزهر وهيأهم أحسن تهيئة لبلوغ الضالة المنشودة بمصر المؤمنة. كان شقيقي الشيخ ساعتئذ لا يزال بالجنينة فطلبت منه أن يأخذ أبناء حسين النجار معه إلى الأبيض إلى حين أقضي أموري هنا، فأبقيت خديجة اللبنانية في رفقتي وأمانتي. لن أنسى أنه كانت بصحبتي أيضا زوج أخينا عوض، فقد أسقطت بعد آلام الطلّ عليها لكنني تركتها قبل القدوم إلى أدري لتنال حظّا واسعا من الراحة في مدينة أبشي. حينا التقيت أخي الشيخ وأصدقائه بالجنينة سردت إليهم الحكاية لم يصدقوا أن الفرنسيين أعطوني جلودي. كانوا ينزلون ضيوفا ببيت أمير الجنينة عبد الرحمن، وهو رجل سخي من قبيلة المساليت وله أياد علينا سابغة نُعدُّ منها ولا نعددها. كانت الجنينة لحظتذاك محافظة إنجليزية وكان للإنجليز بها بيتا للضيافة. حتى ديكاندول – أستاذي الملعون – كان حاضرا في ذاك الوقت ببيت الضيافة. علمت بإقامته هناك لكنني لم أرد مقابلته، لما فعله معي من فعلة شائنة وسخيفة عندما كنت طالبا بكلية غردون. ما أن أصفح الصبح عن شمس خريف غائمة حتى قام شقيقي الشيخ يجهز نفسه للسفر إلى الأبيض. فاصطحب معه أبناء حسين النجار حينا ذهبت أنا وخديجة إلى أبشي لأحضر زوج عوض التي أسقطت واستسلمت للراحة مع أسرة من الأصدقاء هناك. ففي الطريق إليها، حينما وصلت أدري قابلت أبّا أتيم بكنفه جمع من أولئك الذين شهدوا معاركي الخوالي. بدا في جلبابه كالمطاط وهو يتجشأ ماسحا بيده على كرشه. رنا إليّ في ارتياح، وكانت عينيه تشتعلان بتساؤلات خفية، فما أن بلغتهم حتى خرّوا من شدة الضحك! فسرت عدوى ضحكهم فيّ كالكهرباء فضحكت من قلبي واضعا أوزار المواقف الخانقة خلف ظهري، وسلكت دربي خلل البشاشة والمرح قاصدا أبشي.

رجعت من أبشي وأحضرت زوج عوض معي وكانت قد استردت بعض قواها وصحتها وزايلتها أوجاع الألم. وصلت الجنينة وبصحبتي هي وخديجة اللبنانية، فتلقاني محمد، ضابط الشرطة في نقطة الجنينة، وطلب مني أن أحضر اللبنانية لكي يراها المفتش. كانت خديجة في سن يافعة وفي ريعان ربيعها الثامن عشر. تبدّت في أدبها وحشمتها ممشوقة القوام في فستان سنجابي بديع. تفحصها حضرة الضابط وقد أرسلت شعرها الأسود المخضوب بالحناء حتى مست أهدابه ظاهر الساقين، رائقة عذبة وضيئة ينبعث من أردانها عرف ساحر. كان منظرها وهي تخطو أمام نقطة الشرطة بخطوات متئدة مما يلفت الأنظار حقّا. كانت في عمر الأزهار، مكحولة العينين، متوسطة القامة، فارعة القوام وكأنها “الفرع انشلخ” – تلك الأسطورة التي سلبت عقول حبوباتنا بجمالها – أو غصن بانة في روضة غنّاء أو راقصة في معبد قدسيّ، أنيقة الملبس إلى حدّ الكمال، تنتسب ببشرتها الورديّة إلى قبائل الشام، فهي تشع بهاء ونور وتنم حركاتها عن دلال من لا يخفى جماله. عندما أتت في رفقتي خاطبني في إجلال وإكبار قائلا:

– والله أنت يا بدوي محل ثقة لكي يعطوك إيّاها لتصحبها معك! هذه الفاتنة ذات السحر الإلاهيّ!

فالتفت محدثا خديجة أخفف عنها وطأة الذكرى الحيّة وأعيد ثقتها بنفسها مازحاً:

– ألا تتزوجين هذا الضابط يا خديجة؟ انظري إليه، كيف حباه الله حظا مترفا من الوجاهة ووسامة التقاسيم!

ضحكت حتى افترت شفتاها عن أسنان كالدرّ المنظوم قائلة:

– يا عم بدوي ما تحكي هل الحكي! (ثم صمتت في ابتسام وخجل)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق