مجتمع

ذكريات وزير

كوين كوليدج

د. محمد بدوي مصطفى

ذات يوم كتب يحيى الفضلي للعلاقات العامة بلاغوس وأخبرهم أنني رئيس تحرير جريدة المؤتمر وأمثل الانتلجنسيا السودانية. سافرنا إلى لاغوس وخول إلى إنجليزية حاملة ماجستير في العلوم تعمل في مكتب العلاقات العامة أن ترافقنا.

دعتني أن أرافقها بسيارتها قائلة: سوف أعرفك بأهم شخصيات في أفريقيا. كانت إنجليزية شقراء فارعة القوام ينسدل شعرها من قممه كشلال تبر منحدر. ذهبنا سويا إلى الكوين كوليتش (كلية الملكة) كان بها طالبات وطنيات. دخلنا في جولتنا تلك إلى الفصل النهائي بالكلية. كان به أثنى عشرة طالبة فخاطبتهن وطلبت منهن قائلة:

– أسألوه، أسألوه بلطف من فضلكن!

فتحفزت واحدة منهن سائلة:

– من هو ملك الخرطوم؟

أجبتها ضاحكا:

– ملك الخرطوم هو نفسه ملك لاغوس، الملك جورج الخامس.

ثم مستطردة:

– ما هي التحية عندكم؟

– السلام عليكم

تعالت ضحكاتهن في أرجاء الفصل قائلات:

– الهوسا لهم نفس التحية، هل أنت من الهوسا؟

فضحكت الانجليزية كثيرا جدا.

وحينما حان وقت الوداع قلت لهن باي باي، فكلهن أجبن “السلام عليكم!”

اليوزباشي والأفريقيّ

أمر أدير بك رجال العسكر بإحضار أحد الأجانب الأفارقة كان يحمل بندقية ومعه ولد صغير ولم يستطع أحدا من الشرطة أن يتجرأ ويمشي صوبه. وكلما حاول أحدهم تقلد الرجل الأفريقي بندقيته وصوبها نحوهم وكأنه يريد أن يطلق النار فإذا بهم يتقهقرون في كل مرّة. قام اليوزباشي وداعة الله من مكانه غضبا يقول:

– إنتو يا ناس أحمد مهدي ده عامل علينا فارس هناك ويضرب في العساكر، فضيحته لو ما مشى قبض الأفريقي!

سمع أحمد مهدي حديث وداعة الله اليوزباشي فغضب وأشتد به الزعل. أخرج بندقيته من شنطتها، ثم أفرق الرصاص المعمر بداخلها وكل ذلك أمام عيني الأفريقي. وكان الأفريقي العملاق ينظر لما يفعله أحمد مهدي بتمعن ولم يتحرك من مكانه. ربما رأى العملاق علامات الفراسة والشهامة في وجه أحمد مهدي. على كل وضعت يديّ خلف ظهري وقصدت وقفة الأفريقي العملاق دون أن أعي أو أبصر في لحظتي تلك شيئا أمامي. أعدت قراءة التشهد في عدة مرات حتى بلغت مكان وقفته وهو يحملق فيّ بعينية الكبيرتين. مسكته من يده اليسرى فانقاد معي كالماعز دون حراك حتى سلمته لأدير بك في مكتبه فحدجني بنظرة متأملة تنمّ عن فخر واعتزاز!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق