آراء

ساعة لعقلك

هل يصلح فيسبوك لتشخيص الأمراض النفسية؟

د. علي عفيفي

على عكس ما يعتقد الكثيرون، تنتشر الاضطرابات النفسية بصورة كبيرة على مستوى العالم. وجد العلماء، من خلال العديد من الدراسات الاستقصائية، أن حوالي 29% من البشر تعرضوا لواحد على الأقل من الاضطرابات النفسية الشائعة على مدار حياتهم1. في العادة، تبدأ الكثير من أعراض الاضطرابات النفسية في الظهور في مرحلة المراهقة والشباب وتؤدي إلى مشاكل دراسية واجتماعية عديدة2. يعتقد العلماء أن التدخل العلاجي المبكر من الممكن أن يحسن تلك الأعراض3،4. ولكن للأسف، يتأخر ذلك التدخل لشهور أو لسنوات، مما يعقد الأمور بصورة أكبر5. هذا التأخر يحدث نتيجة صعوبة تشخيص الاضطرابات النفسية، حتى أن منظمة الصحة العالمية ترى أن تحديد المصابين باضطرابات نفسية واقناعهم بالعلاج من أهم التحديات في مجال الصحة العامة6. ولذلك يسعى العلماء لابتكار طرق جديدة، غير تقليدية، لتشخيص الاضطرابات النفسية.

يعتقد العلماء أن معاناة الناس من اضطرابات نفسية تؤثر بصورة كبيرة على طريقة تفاعلهم على مواقع التواصل الاجتماعي7،8. بالإضافة إلى ذلك، ففئة الشباب والمراهقين هي الأكثر استخداماً لتلك المواقع. من هنا يأتي السؤال المهم، هل يمكن أن تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للكشف عن الأشخاص المصابين، أو الذين في طريقهم للإصابة، بالأمراض النفسية؟

للإجابة على هذا السؤال، قامت دراسة حديثة بجمع وتحليل الآلاف من الصور والرسائل على موقع فيسبوك. هذه الرسائل والصور كانت إما لمتطوعين أصحاء، أو لمتطوعين ثبت إصابتهم بالسكيتزوفرينيا أو بالاضطراب المزاجي. وجد العلماء أنه يمكن، باستخدام تقنيات ال Machine learning، التفرقة بين المتطوعين الأصحاء والمرضى لشهور قبل التشخيص بالمرض، وأن الرسائل (السمات اللغوية) كانت أكثر دقة في توقع المرض من الصور، حيث استخدم المرضى كلمات بعينها أكثر من الأصحاء9. على سبيل المثال، كان المصابون بكل من المرضين أكثر استخداماً للكلمات البذيئة والكلمات التي تعبر عن الغضب. وجد العلماء أن المصابين بالسكيتزوفرينيا كانوا أيضاً أكثر استخداماً للكلمات التي تعبر عن الإدراك الحسي (يرى، يسمع، يحس) وأكثر استخداماً لضمير المخاطب (أنت، أنتما)، بينما كان المصابون بالاضطراب المزاجي أكثر استخداماً للكلمات التي تعبر عن العمليات البيولوجية مثل الدم والألم وأكثر استخداماً لضمير المتكلم (أنا، نحن)9. وجد العلماء أيضاً أن المصابين بالسكيتزوفرينيا أكثر تعبيراً عن المشاعر السلبية، وأيضاً أكثر استخداماً للاختصارات العامية مثل btw, lol, thx، بينما كانوا أقل استخداماً لعلامات الترقيم والتنقيط. المثير هو أن استخدام تلك الاختصارات العامية زاد، وقل استخدام التنقيط بصورة أكبر في الفترة البسيطة التي سبقت التشخيص بالسكيتزوفرينيا وبداية العلاج. على الجانب الآخر، زاد استخدام الكلمات التي تعبر عن العمليات البيولوجية (الدم والألم) والكلمات التي تعبر عن المشاعر السلبية في الفترة البسيطة التي سبقت التشخيص وبداية علاج بالاضطراب المزاجي مباشرة. وبالمثل، زاد استخدام الكلمات البذيئة والغاضبة في الفترة التي سبقت تشخيص وعلاج كل من المرضين. ماذا يعني كل ذلك إذن؟ يعني أن بيانات مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك من الممكن أن تفيد في تشخيص المرضى بالاضطرابات النفسية المختلفة في مرحلة مبكرة، مما يسهل علاجهم بعد ذلك. ولكن، رغم أن الأبحاث في هذا المجال مازالت مبكرة إلا أن السؤال الذي قد يبدو مهماً للكثيرين هو كيف نضمن أن يتم ذلك دون خرق خصوصية مستخدمي تلك المواقع؟ الحقيقة أنه لا أحد يعلم بعد، نتمنى فقط أن يقدم لنا المستقبل القريب إجابة مطمئنة.

مصادر

• Steel Z, Marnane C, Iranpour C, et al. The global prevalence of common mental disorders: a systematic review and meta-analysis 1980-2013. International Journal of Epidemiology 43, 476–493 (2014).

• Kessler RC, Berglund P, Demler O, et al. Lifetime prevalence and age–of–onset distributions of DSM-IV disorders in the national comorbidity survey replication. Arch. Gen. Psychiatry 62, 593–602 (2005).

• Catalano RF, Berglund ML, Ryan JA, et al. Positive youth development in the United States: research findings on evaluations of positive youth development programs. Annals of the American Academy of Political and Social Science 591, 98–124 (2004).

• Fusar–Poli P. Integrated mental health services for the developmental period (0 to 25 Years): a critical review of the evidence. Frontiers in Psychiatry 10, 355–371 (2019).

• Wang PS, Berglund P, Olfson M, et al. Failure and delay in initial treatment contact after first onset of mental disorders in the national comorbidity survey replication. Archives of General Psychiatry 62, 603–613 (2005). doi.org/10.1001/archpsyc.62.6.603

• World Health Organization. Mental Health Action Plan 2013–2020 (World Health Organization, 2013).

• Moreno MA, Jelenchick LA, Egan KG, et al. Feeling bad on Facebook: depression disclosures by college students on a social networking site. Depression and Anxiety 28, 447–455 (2011).

• Reece AG, Reagan AJ, Lix KLM, et al. Forecasting the onset and course of mental illness with Twitter data. Scientific Reports 7, 13006 (2017).

• Birnbaum ML, Norel R, Van Meter A, et al. Identifying signals associated with psychiatric illness utilizing language and images posted to Facebook. npj Schizophrenia 6, 38 (2020). doi.org/10.1038/s41537-020-00125-0

——————————————————————————–

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق