آراء

ساعة لعقلك

دور فصي المخ في معالجة المعلومات اللغوية

د. علي عفيفي

يعتقد العلماء أن الفص الأيسر من مخ الإنسان هو الذي يتحكم في الوظائف اللغوية. هذا الاعتقاد يأتي بعد دراسات عديدة وجد فيها العلماء أن حدوث إصابة أو تلف في الفص الأيسر يؤدي إلى خلل في الوظائف اللغوية1،2. أثبتت الدراسات السلوكية أيضاً أن العين اليمنى، والتي تنقل المعلومات إلى الفص الأيسر من المخ، أكثر قدرة على معالجة الكلمات المرئية من العين اليسرى، والتي تنقل المعلومات إلى الفص الأيمن3.  وهو ما ينطبق أيضاً على الأذن اليمنى، والتي وجد أنها تعالج الكلمات المسموعة بصورة أفضل من الأذن اليسرى4. بالإضافة إلى ذلك، وجد العلماء أن القيام بمهام لغوية (قراءة أو سماع كلمات أو جمل)، يصاحبه نشاط كبير في الفص الأيسر من المخ وليس الفص الأيمن5،6. هذا الاعتماد اللغوي على الفص الأيسر من المخ لا يوجد في كل البشر، فقد وجدت أحد الدراسات أن 4% من الأشخاص يستعملون الفص الأيمن لمعالجة المعلومات اللغوية. الغريب هو أن هذه النسبة زادت فيمن يستعملون كلتا اليدين لتصل إلى 15%، بينما وصلت إلى 27% فيمن يستعملون اليد اليمنى7.

من الواضح إذن أن الفص الأيسر من المخ يتحكم في الوظائف اللغوية في الأغلبية العظمى من البشر. ولكن، هل يحدث هذا الأمر بمجرد الولادة أم أن الاعتماد على الفص الأيسر يحدث تدريجياً أثناء النمو؟ اختلف العلماء حول هذا السؤال، فقد وجدت بعض الدراسات أن الاعتماد على الفص الأيسر من المخ موجود في الأطفال الرضع وحديثي الولادة8. على الجانب الآخر، وجدت دراسات أخرى أن الأطفال يعتمدون على كل من الفص الأيمن والأيسر من المخ للتعامل مع المعلومات اللغوية، ومع التقدم في العمر، يزيد الاعتماد على الفص الأيسر تدريجياً9. يعتقد العلماء أن هذا الخلاف يرجع إلى أن معظم تلك الدراسات اعتمدت على التأثير “الجماعي” وذلك بحساب متوسط نشاط كل من الفص الأيمن والأيسر في الأشخاص الذين تم اختبارهم، دون النظر إلى الفروقات الفردية بين هؤلاء الأشخاص.

لحسم هذا الجدل، قام فريق من العلماء بمتابعة نشاط المخ في مجموعة من الأطفال والبالغين أثناء القيام بمهام تختبر استيعابهم اللغوي10. تم تقسيم المشاركين في التجربة إلى أربع فئات عمرية (أطفال صغار، أطفال متوسطين، أطفال كبار، بالغين). قام العلماء أولاً بحساب متوسط نشاط فصي المخ لكل فئة عمرية (التأثير الجماعي)، فوجدوا أن جميع الفئات تعتمد بصورة كبيرة على الفص الأيسر من المخ أثناء القيام بالمهام اللغوية، وهو ما يتفق مع الكثير من الدراسات السابقة. ولكن، عند حساب نشاط فصي المخ لكل فرد على حدة، وجد العلماء أن هناك فروقات كبيرة بين تلك الفئات العمرية. فعلى سبيل المثال، لم يكن هناك أي نشاط (أو نشاط قليل جداً) للفص الأيمن في البالغين، بينما كان هناك نشاط كبير في الفص الأيمن عند نسبة كبيرة من الأطفال الصغار (الفئة العمرية الأصغر). لاحظ العلماء أن هذه النسبة تقل تدريجياً في الفئات العمرية الأكبر، بينما لم ينخفض معدل نشاط الفص الأيسر على الإطلاق بالتقدم في العمر10.

ماذا يعني كل ذلك إذن؟ يعني أن الأطفال، خاصة في المراحل المبكرة من العمر، يعتمدون على كل من فصي المخ لفهم الكلمات والجمل. هذا الأمر قد يجعل مخ الأطفال أكثر مرونة وقدرة على التعافي من الإصابات المبكرة. يعتقد العلماء أن حدوث إصابة مبكرة في الفص الأيسر قد تدفع المخ إلى إعادة تنظيم المناطق المسئولة عن اللغة. فبدلاً من الاعتماد التدريجي على الفص الأيسر، قد يستمر المخ في استخدام الفص الأيمن، وربما الاعتماد عليه بصورة كاملة في المهام اللغوية.

مصادر

• Wada J, Rasmussen T. Intracarotid injection of sodium amytal for the lateralization of cerebral speech dominance. Journal of Neurosurgery 17, 266–282 (1960).

• Rasmussen T, Milner B. The role of early left-brain injury in determining lateralization of cerebral speech functions. Annals of the New York Academy of Sciences 299, 355–369 (1977)

• Moore WH, Weidner WE. Bilateral tachistoscopic word perception in aphasic and normal subjects. Perceptual and Motor Skills 39, 1003–1011 (1974).

• Moore WH, Weidner WE. Dichotic word-perception of aphasic and normal subjects. Perceptual and Motor Skills 40, 379–386 (1975).

•  Just MA, Carpenter PA, Keller TA, et al. Brain activation modulated by sentence comprehension. Science 274, 114–116 (1996).

• Binder JR, Rao SM, Hammeke TA, et al. Lateralized human brain language systems demonstrated by task subtraction functional magnetic resonance imaging. Archives of Neurology 52, 593–601 (1995).

• Knecht S, Dräger B,  Deppe M, et al. Handedness and hemispheric language dominance in healthy humans. Brain 123, 2512–2518 (2000).

• Wada J, Clarke R, Hamm A. Cerebral hemispheric asymmetry in humans. Cortical speech zones in 100 adults and 100 infant brains. Archives of Neurology 32, 239–246 (1975).

• Basser LS, Hemiplegia of early onset and the faculty of speech with special reference to the effects of hemispherectomy. Brain 85, 427–460 (1962).

• Olulade OA, Seydell-Greenwald A, Chambers CE, et al. The neural basis of language development: Changes in lateralization over age. Proceedings of the National Academy of Sciences 117 (38) 23477-23483 (2020). doi.org/10.1073/pnas.1905590117

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق